محافظ عدن: نحن بصدد إنشاء إذاعة (FM) تختص بالتوعية وتقديم الإرشادات من مشاكل الحرائق والمرور

> عدن «الأيام» خديجة بن بريك:

>
مندوب «الأيام» يتسلم شهادة تقديرية للصحيفة من مدير عام أمن عدن
مندوب «الأيام» يتسلم شهادة تقديرية للصحيفة من مدير عام أمن عدن
أقيم يوم أمس في قاعة ديوان محافظة عدن الحفل الخطابي والتكريمي بمناسبة العيد (17) لليوم العالمي للدفاع المدني تحت شعار (الدفاع المدني وإجراءات السلامة) .

وخلال الحفل الذي تم فيه تكريم 100 مرفق وشخصية، منها شخصيات تولت قيادة الدفاع المدني في محافظة عدن ماقبل الاستقلال وإلى 2008، وكذا ضباط وصف الضباط من إدارة الدفاع المدني بالإضافة إلى المرفق النموذجي لاستيفائه أمور الأمن والسلامة لهذا العام، وكذا 64 جهة مشاركة وفاعلة في إنجاح الفعالية، ألقى الأخ أحمد محمد الكحلاني محافظ عدن كلمة قال فيها : «الدفاع المدني لا يستطيع العمل بمفرده مالم يتعاون معه المجتمع، الثقافة بالدفاع المدني والوقاية والسلامة من الأخطار رسالة يتحملها الجميع ونتعلمها في مدارسنا، نحن نسعى الآن لتشكيل وحدة متكاملة للإطفاء والإنقاذ في محافظة عدن، ونتابع ذلك مع الجهات المعنية ولكن نريد وعي الناس وتعاونهم. فالدفاع المدني الآن تحول إلى مصلحة وإن شاء الله ستكون لها قفزة نوعية في توفير الإمكانيات والنفقات التشغيلية والتجهيزات الإضافية التي تساعد هذا المرفق أن يقوم بواجبه». وأضاف قائلا :«قمنا بالتنسيق مع الإخوة في الإذاعة وفي مؤسسة الإعلام في إقامة إذاعة (FM) في مركز خدمة المواطن في المحافظة، تختص بالبث الإذاعي في داخل مدينة عدن، تتولى التوعية ونقل الأخبار وكل المشاكل التي تحدث في عدن سواء في الحرائق أو المرور».

كلمة مدراء الدفاع المدني من فترة نوفمبر 1965 إلى مارس 2008 ألقاها نيابة عنهم عقيد م. سعيد حاج عبدالرحيم مدير الشرطة السياحية في محافظة حضرموت قال فيها: «كان الدفاع المدني في عدن يتكون من جهازين مستقلين عن بعضهما البعض، وهما جهاز الإطفاء ويتبع وزارة الداخلية، وجهاز الدفاع المدني يتبع وزارة الدفاع، وقد أنشئ جهاز الإطفاء قبل الاستقلال، وكان نواته الأولى تأسست في عام 1956 ببناء جسر من الإطفاء في عدن من خلال افتتاح ثلاثة مراكز للإطفاء في كل من كريتر وشيخ عثمان والمعلا، وفي عام 1976 صدر قانون رقم 9 لتنظيم عملية مكافحة الحرائق والوقاية منها، ثم شهد قسم الإطفاء تطورا ملحوظا في الثمانينات حيث تم تأسيس الدائرة المركزية للإطفاء بوزارة الداخلية، وتم إصدار القانون رقم 13لعام 1982، بشأن تنظيم الوقاية من الحرائق ومكافحتها».

وأضاف قائلا:«أما جهاز الدفاع المدني الذي يتبع وزارة الدفاع فقد تأسس في يناير بموجب القانون رقم 4 لعام 1981م وقد تم دمج الجهازين في جهاز واحد بعد إقرار اتفاقية لجنة الدفاع المدني في كل من صنعاء وعدن، وبصورة نهائية، وبعد إعلان الوحدة. وإننا كمدراء سابقين لهذا المرفق وارتباطه بحياة الناس، حيث إنه عمل إنساني بحث، يجب أن يتطور الدفاع المدني بشكل مواز لتطوير المجتمع في مختلف مناحي الحياة، فمثلا حين بناء عمارة من عشرة أدوار وأكثر، يجب أولاً أن يتم التفكير في كيف يمكن إخماد حريق نشب بهذه العمارة، وكيف يتم إنقاذ وإسعاف المحاصرين».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى