بينما وافق على الاستعانة بحكمين إضافيين ..الإيفاب يرفض استخدام التكنولوجيا لحسم تجاوز الكرة خط المرمى

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> قرر مجلس اتحادات كرة القدم الدولية «إيفاب» خلال اجتماعه العام السنوي يوم أمس الأول السبت بمدينة جلينجلز الاسكتلندية إيقاف جميع التجارب لاستخدام التكنولوجيا في كرة القدم، ولكنه وافق على خطة تهدف للإستعانة بحكمين مساعدين إضافيين في المباريات.

ووافق «إيفاب» الذي يعد الوصي على قوانين كرة القدم على «تجميد» تكنولوجيا لحسم تجاوز الكرة خط المرمى.

ولكن المجلس وافق على تجربة الاستعانة بحكم مساعد إضافي خلف كل مرمى.

سيتم تجربة النظام الجديد، الذي لاقى قبول الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» في بطولة تابعة لاتحاد الكرة الدولي «فيفا» أو نظيره الأوروبي قبل اجتماع العام المقبل.

وقال جيروم فالكه الأمين العام للفيفا عقب اجتماع أمس:«قررنا تجميد الاستعانة بالتكنولوجيا لحسم تجاوز الكرة خط المرمى وجميع التجارب (الأخرى)».

وأضاف:«سنبحث الاستعانة بحكمين إضافيين وسنتجنب التفكير في أي تكنولوجيا لحسم تجاوز الكرة خط المرمى في الوقت الحالي».

وأوضح فالكه أن هناك بعض المخاوف من أن البدء في استخدام هذه التكنولوجيا سيؤدي إلى تطبيقها بشكل أوسع نطاقا.

وكان الإيفاب يبحث في إمكانية تطبيق نظامين تكنولوجيين، أحدهما كرة مزودة بشريحة إلكترونية والنظام الآخر هو الاستعانة بكاميرا مثلما يحدث في لعبتي التنس والكريكيت.

وكان اتحاد كرة القدم الإنجليزي يؤيد فكرة الاستعانة بالمساعدات التكنولوجية، بينما أعربت رابطة الدوري الإنجليزي عن أملها في تطبيق نظام تكنولوجي لحسم تجاوز الكرة خط المرمى في بداية الموسم المقبل (2009).

وواجهت تلك الفكرة معارضة السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا، وكذلك اتحاد كرة القدم في ويلز.

وقال بريان بارويك الرئيس التنفيذي لاتحاد الكرة الإنجليزي «أعتقد أن فكرة الاستعانة بتكنولوجيا لحسم تجاوز الكرة خط المرمى قد تبددت الآن، وهذا أمر مخيب لآمال الاتحاد الإنجليزي، ورغم ذلك فنحن نحترم ديمقراطية الإيفاب».

وأضاف:«لن يكون هناك المزيد من التجارب ولن يتم طرح الأمر مجددا على جدول أعمال العام المقبل أو في المستقبل».

وقال ديفيد كولينز أمين عام الاتحاد الويلزي لكرة القدم الذي رفض تطبيق النظام التكنولوجي الجديد:«إنها لعبة تمارس من قبل الأشخاص .. لعبة لها وجه آدمي.. هناك شعور من أن (التكنولوجيا) ستعوق انسياب اللعبة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى