حبس صحفي مصري سنة لإدانته بإهانة زعيم معارض مسجون

> القاهرة «الأيام» رويترز :

> قالت مصادر قضائية مصرية إن محكمة جنايات القاهرة أصدرت أمس الإثنين حكما بحبس صحفي لمدة سنة لإدانته بالطعن في عرض الزعيم المعارض المسجون والمرشح السابق للرئاسة أيمن نور في مقال صحفي.

الا ان نور الذي يقضي حكما بالسجن خمس سنوات صدر عام 2005 بتهمة تزوير يقول انها بلا أساس قال للصحفيين إنه يتنازل عن حبس الصحفي طاهر محمود طاهر لرفضه تطبيق عقوبة الحبس في قضايا النشر.

وكان طاهر ردد في المقال الذي نشر في صحيفة صوت بولاق أبو العلا وهي صحيفة غير واسعة الانتشار مزاعم بشأن سلوك جميلة إسماعيل زوجة نور. وكان نور يستعد وقت نشر المقال في أبريل نيسان عام 2005 لخوض انتخابات الرئاسة التي أجريت في سبتمبر أيلول من العام نفسه.

وقال مصدر إن طاهر الذي قضت المحكمة أيضا بتغريمه عشرة آلاف جنيه (1800 دولار) حضر جلسة النطق بالحكم وأقتيد بعدها إلى السجن.

وحصل نور على حوالي ثمانية في المئة من الأصوات في انتخابات الرئاسة التي أجريت في سبتمبر أيلول عام 2005 ليأتي في الترتيب الثاني بعد الرئيس حسني مبارك الذي حصل على 89 بالمئة من الأصوات.

وكان قد انتخب عضوا في مجلس الشعب لدورتين مدتهما عشر سنوات لكنه خسر مقعده في المجلس في الانتخابات التشريعية التي تلت انتخابات الرئاسة.

وقالت المحكمة في أسباب حكمها "كان النشر بسوء قصد وبدون إثبات حقيقة ما أسنده إليه (نور) وإن ما نشره (طاهر هو) أمور لو صحت لأوجبت عقابه (نور) واحتقاره عند أهل وطنه."

ووصفت المحكمة ما جاء في المقال بأنه "طعن في عرضه (نور) وخدش لسمعة عائلته".

وقال مصدر قضائي إن تنازل نور عن الحكم يبطله لكن يتعين أن يقدم طلبا رسميا بذلك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى