أطفال مركز الطفولة يقومون بحملة نظافة لساحل قحطان الشعبي ومحمية الحسوة

> عدن «الأيام» فردوس العلمي:

>
الأخ وليد الحكيمي أثناء إلقائه محاضرة توعوية
الأخ وليد الحكيمي أثناء إلقائه محاضرة توعوية
نظم مركز التوعية البيئية عصر أمس الأول حملة نظافة لساحل قحطان الشعبي ومحمية الحسوة الطبيعية بالتنسيق مع مركز الطفولة الآمنة محافظة عدن، الكائن بمديرية المعلا، وشارك عشرون طفلا من أطفال المركز في هذا الحملة التي تأتي ضمن نشاط مركز التوعية البيئية ليوم البيئة العالمي.

واستمع الأطفال لشرح حول كل ما تحتويه المحمية الطبيعية في مدينة الحسوة من طيور وأشجار، من خلال المحاضرة التوعوية للأضرار البيئية، وكيفية الحفاظ على المحميات الطبيعية ألقاها لهم الأخ وليد محمد ثابت الحكيمي من مركز التوعية البيئية، حيث تعرف الأطفال على أنواع الطيور المهاجرة والمستوطنة والدخيلة والفرق بينها، كما تعرف الأطفال على الممارسات التى تؤدي إلى الإضرار بالطيور وهجرتها إلى أماكن أخرى، والبحث عن موقع جديد تجد فيها الأمن والأمان والغذاء، مشيرا إلى أن المحمية تحتوى على بعض الطيور العالمية والمهددة بالانقراض نتيجة صيدها، لثمنها الغالي، أو الاجهاد والإرهاق بسبب الطيران لمسافات طويلة، فإذا لم يتوفر الأمن والأمان والغذاء للطيور فإنها لاتتكاثر. كما أوضح بأن مدينة عدن تحتوي على خمس محميات طبيعية، ويأتي موسم التزاوج للطيور ما بين فصلي الصيف والشتاء. وقدم شرحا عن مهام البرج الموجود في المحمية.

وأضاف: «إن المحمية تتغذى على المياه العادمة المعالجة والمفلترة، ولاتوجد لها رائحة كريهة، وهذا المياه يتم الاستفادة منها فهي تعطي الشجر لونه الأخضر».

كما قدم لهم الأخ جمال القدسي شرحا وافيا عما تحتويه المحمية من أقسام.

الأطفال يقومون بتنظيف الساحل
الأطفال يقومون بتنظيف الساحل
وتعرف الأطفال على فوائد بعض الإشجار مثل شجر الطاري والبهاش، بعدها قام الأطفال بحملة تنظيف في المحمية وشاطئ قحطان الشعبي، كما قاموا بتوزيع المطويات التوعوية لزوار الشاطئ التي تحث على النظافة.

وأكد الأطفال بأنهم استفادوا من هذه المحاضرة الكثير، وتعرفوا على الأضرار البيئية التي تؤدي إلى نفور الطيور، وقالوا إن أكثر ما أزعجهم في المحمية وجود الغربان بأعداد كبيرة، وقدموا شكرهم وتقديرهم لمركز التوعية البيئية والمهام التي يقوم بها والتي تساعد على إيجاد مجتمع واعٍ نظيف.

حضر حملة التنظيف التي قام بها الأطفال الأخ فيصل الثعلبي، مدير عام مكتب حماية البيئة، وممثلات عن مركز الطفولة الآمنه في عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى