وزير نيوزيلندى سابق يتهم شركة طيران بلاده بأستغلال العمال الصينيين

> ولينجتون «الأيام» د.ب.أ :

> أتهم وزير هجرة نيوزيلندي سابق شركة الخطوط الجوية التابعة للدولة فى نيوزيليندا أمس السبت بأنها "مؤسسة مستغلة" حيث تدفع للمضيفين الصينيين بها أكثر قليلا من ربع ما تدفعه لزملائهم النيوزيلنديين.

ووصف تواركي جون ديلاميرى الذى يعمل حاليا مستشارا لشئون الهجرة سلوك الشركة النيوزيلندية بدفع رواتب لاكثر من 30 من العمال الصينيين أقل من نظرائهم النيوزيلنديين بأنه امر "مثير للاشمئزاز" خاصة أن 76 في المئة من أسهم الشركة تمتلكها الحكومة وفقا لما ذكره راديو نيوزيلندا.

وكانت صحيفة /نيوزيلند هيرالد/ قد ذكرت في وقت سابق أن مضيفي الطيران الذين يتخذون من الصين مقرا لهم ويعملون على خط طيران الشركة أوكلاند - شنغهاي يتلقون رواتب أقل من الحد الادنى المنصوص عليه في القانون النيوزيلندي.

ونقلت الصحيفة عن مسئول في شركة الخطوط الجوية النيوزيلندية قوله إن العمال الصينيين لا يعملون مباشرة من خلال الشركة ولكنهم يعملون عن طريق شركة(فاسكو) الصينية التي تحدد رواتبهم بناء على سعر السوق في الصين.

وقالت الصحيفة إن الموظف الصيني يتلقى راتب أساسي سنوي 6240 دولار نيوزيلندي (حوالي 5054 دولار أمريكي) مقارنة بـ 24 ألف دولار نيوزيلندي تدفع للمضيف النيوزيلندي.

وقالت إن الموظف الصيني يتلقى علاوة إضافية يومية قدرها 55 دولار نيوزيلندي للرحلات الطويلة مقابل 170 دولار نيوزيلندي للمضيف النيوزيلندي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى