بن همام: «الهدف من اطلاق دوري المحترفين الارتقاء بمستوى الكرة الآسيوية»

> مدريد «الأيام الرياضي» متابعات:

>
اعتبر رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم القطري محمد بن همام بأن الهدف من إطلاق دوري المحترفين المقرر اعتبارا من الموسم المقبل هو الارتقاء بمستوى الكرة الآسيوية لتنافس نظيرتها الأوروبية..وجاء كلام بن همام خلال برنامج «في المرمى» على قناة «العربية» وقال :«إن الفكرة الاساسية من وراء إطلاق دوري المحترفين أن نرتقي بكرتنا لننافس بها القارة الأوروبية بالذات.

والنموذج الذي اخترناه هو النموذج الاوروبي، ونحن نتمنى أن يكون لدينا في آسيا دوري ينافس الدوري الاوروبي ليس فقط من ناحية المستوى الفني بل أيضا من ناحية العائدات المادية ايضا».

وكشف:«سينطلق دوري المحترفين عام 2009 ونتمنى بعد عشر سنوات أن يكون لدينا بوادر نهضة كروية، نستطيع أن نكون منافسين أو قريبين من المنافسة في أوروبا، طبعا العائد المادي، مهم جدا في هذا الدوري، والمستوى الفني مهم جدا أيضا ونتمنى أن نرى في المستقبل القريب اللاعبين الموهوبين في العالم لديهم الخيار بالذهاب إلى أوروبا أو آسيا وسيجدون في القارة الصفراء نفس البيئة والظروف المتاحة في أوروبا، والمشاهد إذا تابع الدوري الآسيوي أو الأوروبي يكون لديه الخيار».

وأكد أن هناك معايير يجب على الاتحادات والأندية أن تلبيها إذا ما أرادت فعلا أن تكون ضمن رؤية هذا المشروع.

وأوضح:«نتطلع إلى مشاركة 14 اتحادا حسب معايير معينة يمكن أن تنفذ في الأشهر التسعة التي تسبق انطلاق دوري المحترفين وسنحدد الدول المشاركة في مايو المقبل بعد التقرير الذي ستقدمه اللجنة المخولة درس ملفات الاتحادات المرشحة».

وكشف بن همام عن وجود «ثمانية اتحادات تلبي معظم الشروط وتلبية باقي الشروط ليس صعبا، وأعتقد أن هذه الاتحادات إذا ما خانتني الذاكرة هي اليابان وكوريا والصين واستراليا وإيران والسعودية وقطر والإمارات».

وفي سؤال عما إذا كان يتوقع أن تقوم السعودية بتحويل الاندية المحلية إلى ملكية خاصة قال بن همام:«إذا كان هناك رغبة بالخصخصة المستقبلية نكون قد قطعنا نصف الطريق، شخصيا لا أجد هناك معارضة من الاتحاد السعودي لعدم المشاركة في الدوري والخصخصة أعتقد أنها كانت مطلبا من الملك السعودي عام 2002».

وفي رد على قول الأمير سلطان رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بأن السعودية لن تكون جاهزة في دوري المحترفين قبل خمس سنوات قال بن همام:«صراحة قلت للمسؤولين السعوديين بأن بطولة دوري المحترفين ستنطلق وأنها ستكون عرجاء من دون مشاركة السعودية»..وجدد مطالبته بضم منتخبات لبنان وسوريا والأردن إلى بطولة الخليج وقال في هذا الصدد «مشاركة هذه الدول ستكون إضافة وإثراء للبطولة الخليجية».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى