الفصل الأول من مواجهة آرسنال-ليفربول ينتهي بالتعادل وفنربغشة يفاجىء تشيلسي

> نيقوسيا «الايام» ا.ف.ب:

>
انتهى الفصل الاول من المواجهة الانجليزية بين آرسنال وضيفه ليفربول بالتعادل 1-1، فيما خسر الفريق الانجليزي الآخر تشلسي أمام مضيفه فنربغشه التركي 2-1 أمس الأربعاء في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

على «ستاد الامارات»، خطا ليفربول الساعي الى لقبه السادس في المسابقة، خطوة هامة نحو دور الأربعة بعدما أجبر مواطنه ومضيفه آرسنال على التعادل معه في المباراة الاولى بينهما من أصل 3 تقام في غضون أسبوع واحد.

وسيتواجه الفريقان مجددا بعد غد السبت في الدوري المحلي على الملعب ذاته، قبل لقاء الإياب الثلاثاء المقبل على ملعب «أنفيلد» الذي شهد تعادلهما 1-1 في مرحلة الذهاب من الدوري.

وغابت الفرص الحقيقية عن مرمى الفريقين حتى الدقيقة 21 عندما لعب الفرنسي ماتيو فلاميني كرة طولية متقنة الى زميله الهولندي روبن فان بيرسي الذي وجد نفسه في مواجهة حارس ليفربول الاسباني خوسيه رينا، إلا أنه سددها فوق العارضة.

ثم حصل آرسنال على فرصة ثانية بعد دقيقة واحدة بعد تسديدة زاحفة قوية من فان بيرسي أيضا، إلا اأن رينا تدخل ببراعة وحولها الى ركنية أثمرت عن هدف التقدم لصاحب الارض بعدما لعبها الهولندي نفسه من الجهة اليمنى إلى رأس التوغولي إيمانويل إديبايور الذي حولها بقوة إلى داخل الشباك (23).

ولم تدم فرحة آرسنال طويلا إذ تمكن رجال المدرب الاسباني رافايل بينيتيز من معادلة النتيجة بعد مجهود فردي مميز من القائد ستيفن جيرارد الذي تلاعب بثلاثة مدافعين على الجهة اليسرى قبل أن يلعب كرة عرضية وصلت الى الهولندي ديرك كويت الذي سبق مدافعين إليها ووضعها داخل شباك الحارس الاسباني مانويل ألمونيا (26)..وحصل ليفربول على فرصة للتقدم إلا أن المونيا تدخل هذه المرة لصد تسديدة زاحفة من خارج المنطقة للهولندي الآخر راين بابل (33).

وفي الشوط الثاني، زج مدرب آرسنال الفرنسي آرسين فينغر بالشاب تيو والكوت بدلا من فان بيرسي الذي لم يستعد لياقته البدنية بشكل كامل بسبب الاصابة التي أبعدته عن الملاعب لفترة طويلة.

وجاءت الفرصة الاولى في الشوط الثاني لمصلحة الضيف بعد ركلة حرة لعبها جيرارد من الجهة اليمنى إلى القائم البعيد حيث السلوفاكي مارتن سكرتل الذي عكسها برأسه فوصلت إلى كويت الذي سدد بيسراه قوية ومن مسافة قريبة إلا أن المونيا تدخل ببراعة ليحرمه من هدف التقدم (48).

وحصل والكوت على فرصة وضع آرسنال في المقدمة مجددا بتسديدة أرضية من خارج المنطقة إلا أن رينا تصدى لها ببراعة (55)وحرم الحكم الهولندي بيتر فينك آرسنال من ركلة جزاء صحيحة عندما أعاق كويت البيلاروسي الكسندر هليب داخل المنطقة وأمام ناظري الحكم الذي طالب بمواصلة اللعب (66).

وعاند الحظ آرسنال عندما سدد فابريغاس كرة في الزاوية الخالية إلا أن زميله البديل الدنماركي نيكلاس بندتنر الذي دخل بدلا من العاجي إيمانويل إيبوي، ناب عن مدافعي وحارس ليفربول ووقف حائلا بين تسديدة زميله الاسباني وهدف التقدم لفريقهما بعد مجهود فردي من اديبايور على الجهة اليسرى (69).

< وفي المباراة الثانية على ملعب «سوكرو ساراكوغلو»، حقق فنربغشه وفي أول مشاركة له في الدور ربع النهائي نتيجة جيدة بفوزه على ممثل انجلترا الرابع تشلسي 1-2.

وجاءت الفرصة الاولى لمصلحة تشلسي عبر تسديدة من جو كول، إلا أن الحارس فولكان ديميريل أنقذ صاحب الارض (12)، إلا أنه لم يتمكن من الوقوف حائلا بين الفريق اللندني وهدف التقدم بسبب خطأ من زميله البرازيلي دي سوزا ديفيد الذي حول عرضية الفرنسي فلوران مالودا، العائد الى التشكيلة الأساسية بعد غياب طويل، عن طريق الخطأ في مرمى فريقه (13).

وكان تشلسي قريبا من الحصول على هدف ثان إلا أن عارضة المرمى التركي صدت تسديدة صاروخية أطلقها الغاني ميكايل إيسيان من خارج المنطقة (18).

ورغم الافضلية الميدانية للفريق التركي كان تشلسي الأخطر من ناحية الفرص إذ هدد مرمى ديميريل مجددا عبر العاجي ديدييه دروغبا اثر عرضية من الالماني ميكايل بالاك، إلا أن الحارس التركي تدخل ليحول تسديدة العاجي القوية إلى ركنية لم تثمر (30).

وانتظر فنربغشه حتى الدقيقة 36 ليهدد مرمى الحارس الايطالي كارلو كوديتشيني بشكل فعلي بتسديدة من البرازيلي أليكس لكن الاول تدخل ليحرمه من هدف التعادل.

واستهل تشلسي الشوط الثاني من حيث أنهى الاول، وكان دروغبا قريبا من تسجيل الهدف الثاني للفريق اللندني لكن ديميريل حرمه من ذلك (53).

ورد الفريق التركي بكرة أكروباتية رائعة للصربي ماتيا كيزمان لكن الحارس غوديتشيني كان له بالمرصاد (55)، دون أن يتمكن في الفرصة التالية من الحؤول بين فنربغشه وهدف التعادل الذي سجله التركي-الانجليزي كولين كاظم ريتشاردز في الدقيقة 65 بعدما كسر مصيدة التسلل.

وحاول فريق المدرب أفرام غرانت أن يستعيد التقدم بسرعة وحصل على فرصة لتحقيق مبتغاه إلا أن ديميريل تصدى لكرة قوية أطلقها بالاك من خارج المنطقة (67)، إلا أن الهدف جاء من الجهة الأخرى بعدما عوض ديفيد الهدف الذي سجله في مرمى فريقه بمنحه هدف التقدم والفوز في الدقيقة 81 بكرة قوية أطلقها من خارج المنطقة.

وتقام مباريات الإياب في 8 و9 من الشهر الحالي..أما الدور نصف النهائي فسيقام ذهابا في 22 و23 أبريل وإيابا في 29 و30 من الشهر عينه، على أن تقام المباراة النهائية في 21 مايو المقبل في العاصمة الروسية موسكو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى