في انطلاق فعاليات الحلقة العلمية الثانية لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم بالمكلا .. الداعية المشهور:ندعو شعوب القرآن والسنة إلى إعادة القراءة الواعية للتاريخ الإسلامي الناصع

> المكلا «الأيام» عبدالقادر شهاب:

>
بدأت يوم الأربعاء الماضي بقاعة جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا فعاليات الحلقة العلمية الثانية لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم التي ينظمها مركز الإبداع الثقافي للدراسات وخدمة التراث فرع المكلا ورباط بحر النور بالتعاون مع مركز نور المنقذ وفريق القدس الرياضي .

وبدأت فعاليات الحلقة العلمية بالجلسة الافتتاحية بحضور الموجه العام لأربطة التربية الإسلامية ومراكزها التعليمية والمهنية المفكر والداعية الإسلامي أبوبكر العدني ابن علي المشهور ، والمدير العام للمؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون بالمكلا الأستاذ حسين محمد بازياد ونائب رئيس جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا الأستاذ الدكتور عبدالله حسين الجفري، ونائب رئيس جامعة الأحقاف الدكتور صادق عمر مكنون ، وعضو المجلس المحلي للمحافظة الأستاذ صالح العطاس ، ومدير رباط بحر النور الدكتور عمر علي باغوث .. وجمع من الأساتذة والمثقفين والشخصيات الاجتماعية والطلاب .

وبدأت الجلسة الافتتاحية بتلاوة آيات مباركة من القرآن الكريم، عقبها كلمة ترحيبية للجنة المنظمة للفعالية الدكتور عمر علي باغوث مدير مركز الإبداع الثقافي ورباط بحر النور ، الذي رحب في مستهل اللقاء بالحضور شاكرا لهم هذه المشاركة من أجل نصرة نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم .

وقال :«نعقد هذه الحلقة العلمية الثانية لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم بالمكلا لإحياء وتجديد معاني نصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم وإعادة ترتيب واقعنا الإسلامي المعاصر حتى تتهيأ للأمة الإسلامية محبة النبي صلى الله عليه وسلم في القلوب والأرواح والاقتداء بهديه والعمل بسنته».

وأكد بالقول :«إن قضية النصرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم أمام المشوهين ذاته ودعوته مسألة عقائدية لا هوادة فيها وإذا ما تأملنا موضوع النصرة كقضية لوجدنا أن مناسبتنا الإسلامية كربيع الأول في ذكرى ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم أحد المنابر التاريخية لإعادة وعي الشعوب من داخل مناسباتها الإسلامية».

جاءت بعده قصيدة شعرية في مدح ونصرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ألقاها الطالب علوي حداد أبوبكر بلفقيه شنف بها أسماع الحاضرين وهيج القلوب إلى حب النبي صلى الله عليه وسلم.

بعده ألقيت قصيدة سماعية للمنشد عيدروس حسن الجفري في مدح النبي صلى الله عليه وسلم حرك بها مشاعر قلوب الحضور إلى محبة الحبيب صلى الله عليه وسلم ونصرته .

ثم عقبها كلمة الموجه العام لأربطة التربية الإسلامية ومراكزها التعليمية والمهنية فضيلة المفكر والداعية الإسلامي الحبيب أبوبكر العدني ابن علي المشهور ، الذي بدأ شاكرا اللجنة المنظمة للفعالية على إقامة وتنظيم فعالية الحلقة العلمية الثانية لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم ، مقدرا للجميع حضورهم وحرصهم على المشاركة في الحضور.

وأكد بالقول:«إن إحياءنا الواعي لمهرجانات النصرة الدائمة لرسول الله صلى الله عليه وسلم يسهم في إحياء شعوب الملة إحياء يعمّق دورها الواجب في تثقيف الأسر والأبناء والبنات عن ماضي وحاضر ومستقبل الإسلام ومبادئه العالمية كما يوقظ الحس الإسلامي بالفكر المتنامي المعتمد على النصوص القطعية في تفسير مسيرة الحياة سلباً وإيجاباً ومواقفنا تجاهها».وأردف قائلا : «إن انتقالنا لمعركة النصرة الواجبة للذات النبوية من التحدى المفتعل إلى تجديد عهود الاتباع التام لصاحب الرسالة من خلال إحياء المناسبة الإسلامية وبأسلوب حضاري واع هو الحل الأمثل والرد الأكمل على كافة عناصر التحدي والتعدي في العالم المعاصر».

واختتم قائلا: «إن قراءة تاريخنا الإسلامي المجيد من خلال نصوص فقه التحولات يمنح شهر الميلاد النبوي معنى جديداً لميلاد مرحلة الدولة الإسلامية الأولى في المدينة المنورة .. حيث تتوافق مناسبة الميلاد النبوي مع ميلاد القرار الإسلامي الشرعي الأبوي في تاريخ الجزيرة العربية والعالم .. وبهذه المناسبة العظيمة نُحيي شعوب القرآن والسنة وندعوهم الى إعادة القراءة الواعية للتاريخ الإسلامي الناصع من خلال الركن الرابع من أركان الدين (العلم بعلامات الساعة)».

واختتمت الجلسة الافتتاحية للحلقة العلمية ليبدأ بعدها افتتاح (الندوة العلمية) بالمحور الأول بعنوان : (أهمية دراسة التاريخ والآثار مرتبطا بالديانة الشرعية) وتضمنت ثلاث أوراق علمية، الورقة الأولى: (الأثر في القران بين الاستدلال والتقصي له – قراءة عاجلة في الأثر في القرآن لإقامة الحجة) للباحث أكرم باشكيل. ثم قدمت الورقة الثانية بعنوان (أثر الخطاب النبوي في البلاغة) للباحث حسين الهدار، عقبتها الورقة الثالثة بعنوان (قراءة التاريخ بين الرؤية النبوية الشرعية والرؤية المادية الوضعية) للمفكر والداعية الإسلامي أبوبكر العدني ابن علي المشهور .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى