أمريكا في انتظار إعلان كوري شمالي بشأن برنامج بيونجيانج النووي

> سول «الأيام» جون هرسكوفيتز :

>
كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية الأمريكي يتحدث إلى الصحفيين
كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية الأمريكي يتحدث إلى الصحفيين
يجتمع كبيرا المفاوضين النوويين الأمريكيين والكوريين الشماليين في سنغافورة اليوم الثلاثاء سعيا للتوصل لاتفاق تقدم من خلاله كوريا الشمالية إعلانا طال انتظاره بشأن برامجها النووية.

وقال مسؤولون أمريكيون إنهم لا يتوقعون أن يسفر الاجتماع بين كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية الأمريكي وكيم كوي جوان الكوري الشمالي عن صدور الإعلان,وكان المفاوضان اجتمعا آخر مرة في جنيف قبل نحو شهر.

وصرح هيل بأن الوقت بدأ ينفد بالنسبة لكوريا الشمالية لكي تقدم إعلانها الذي كان من المفترض أن تقدمه بنهاية عام 2007 والرد على الشكوك الأمريكية بأن لها برنامجا سريا لتخصيب اليورانيوم لاستخدامه في تصنيع أسلحة ونشر تكنولوجيا ومواد نووية محظورة في دول مثل سوريا.

وقالت كوريا الشمالية إنها قدمت إعلانها بالفعل وأن الشكوك الأمريكية "محض خيال".

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن متحدث باسم وزارة الخارجية قوله في 28 مارس آذار "لم تخصب كوريا الشمالية أبدا اليورانيوم أو تتعاون نوويا مع أي دولة أخرى."

وذكرت الوكالة في مطلع الأسبوع أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جون إيل زار قواعد عسكرية وأبدى رضاه عن قدرة الجنود على "صد غزو العدو بضربة واحدة والدفاع بشكل ثابت عن الوطن."

وقال مسؤولون أمريكيون إنهم يعتقدون أن كوريا الشمالية أنتجت نحو 50 كيلوجراما من البلوتونيوم أو ما يكفي لتصنيع نحو ثماني قنابل نووية. وقال مسؤولون قريبون من المفاوضات النووية إن كوريا الشمالية قد تكون مستعدة لتقديم بيان مفصل عن البلوتونيوم الذي تملكه ولكن ليس أكثر من ذلك.

وأشار مون تشونج إين الخبير بالشون الكورية الشمالية في جامعة يونسي أن من المحتمل أن يكون أفضل ما يمكن أن يسفر عنه الاجتماع هو التزام من جانب كوريا الشمالية بالعودة للمحادثات السداسية النووية التي تشارك فيها مع كوريا الجنوبية والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة.

(شارك في التغطية لي جيون) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى