سرطان الثدي في ندوة للمستشفى السعودي الألماني

> صنعاء «الأيام» بشرى العامري:

> نظم المستشفى السعودي الألماني بالتعاون مع المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان ندوة خاصة بالإعلاميات والصحفيات تحت عنوان «سيدات المجتمع يحاربن سرطان الثدي» على شرف السيدة دلال الفضل حرم رئيس مجموعة مستشفيات السعودي الألماني التي قدمت خصيصا إلى صنعاء لحضور هذه الفعالية التي دعت إلى توعية الأهالي والجميع بهذا المرض الذي أصبح اليوم يحصد الآلاف من النساء.

كما تطرقت الأخت رجاء العاضي مسؤولة القطاع النسوي للمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان إلى أهم إنجازات المؤسسة قائلة: «ساهمت المؤسسة التي أسست في العام 2003م في إنشاء وافتتاح مركز متخصص للأورام السرطانية بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان واللجنة الوطنية للطاقة الذرية، وتجهيز وافتتاح وحدة الأمل لعلاج الأوارم السرطانية بمحافظة إب والحديدة وعدن، وافتتحت المؤسسة وحدة الكشف المبكر لسرطان الثدي في مستشفى الجمهورية بصنعاء استفادت منها 2914 امراة كشف ومعاينة».

وأضافت: «تم افتتاح صيدلية تابعة للمؤسسة لتوزيع الأدوية المجانية لمرضى السرطان استفاد منها 3717 مريضا بمبلغ 248.315.000 ريال يمني حتى عام 2007 إضافة إلى الفحوصات الطبية والأنشطة التشخيصية والعمليات الجراحية».

وأعلنت السيدة عن «سعي المؤسسة إلى بناء مركز خيري لعلاج الأورام».

كما أشارت إلى أن «المؤسسة بصدد فتح مركز للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم تابع للمؤسسة».

وقدم الدكتور عدنان العماد اختصاصي أول الجراحة العامة والأورام بالمستشفى السعودي الألماني بصنعاء محاضرة بعنوان «سرطان الثدي تعريف طبي».

وتعد هذه الندوة ضمن فعاليات الحملة الوطنية الأولى للتعريف بأخطار مرض السرطان تستمر حتى الثلاثين من هذا الشهر، وتتضمن الندوة عدة محاور أهمها محاربة الجهل بسرطان الثدي ومسسبباته، والأثر النفسي ضد الكشف المبكر.

وترمي الحملة إلى توصيل الرسالة التحذيرية من أخطار مرض السرطان ومسبباته إلى %50 من سكان الجمهورية، وتوصيل التوعية والنصائح الطبية اللازمة.

ويقدم المستشفى السعودي الألماني خدمة الكشف المبكر لسرطان الثدي مجانا.

الجدير ذكره أن سرطان الثدي مرض يصيب النساء والرجال على حد سواء، مقابل كل إصابة للرجال هناك مائتين حالة للنساء، وتسجل حوالي 22 ألف حالة سرطان سنويا، 2914 حالة سجلت خلال العام الماضي فقط في صنعاء. والكشف المبكر عن السرطان يرفع نسبة العلاج إلى %95 ويساعد على إنقاد حياة الآلاف من النساء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى