اليوم بدء الإجراءات للإعداد لانتخاب المحافظين بإحالة مشروع التعديلات لقانون السلطة المحلية إلى البرلمان

> صنعاء «الأيام» خاص :

> قال جعفر حامد نائب وزير الإدارة المحلية إن الحكومة ستبدأ من اليوم السبت إجراءات الإعداد لانتخاب المحافظين وفقا لما أعلنه رئيس الجمهورية أمس الأول، وأقرته الحكومة في اجتماع استثنائي.

وأضاف حامد في تصريح خاص لـ«الأيام» أن مشروع الحكومة لتعديل قانون السلطة المحلية يسمح لكل مواطني الجمهورية اليمنية التنافس على منصب المحافظين بأصوات الهيئة الناخبة التي حددها التعديل بأنها أعضاء المجالس المحلية، متمنيا أن يتفاعل أعضاء مجلس النواب مع طلب الحكومة مناقشة وإقرار التعديل خلال الأسبوع الجاري، واصفا ذلك بأنه «خطوة مهمة لليمن الجديد الذي صوت من أجله ملايين اليمنيين للرئيس علي عبدالله صالح في سبتمبر 2006م».

وقال جعفر إن لجانا وزارية تعمل لتنفيذ توجيهات الحكومة، بانتظار موقف البرلمان الذي يبدأ جلساته اليوم السبت، وتمنى أن يخدم انتخاب المحافظين التنمية المحلية وقضايا المحافظات.

وكان مجلس الوزراء أقر في اجتماعه الاستثنائي الذي عقده أمس الأول برئاسة د. علي محمد مجور رئيس المجلس إحالة مشروع تعديل المادتين 38 و 118والفقرة الثانية من المادة 101 من قانون السلطة المحلية رقم (4) لسنة 2000م وتعديلاته إلى مجلس النواب لاستكمال الإجراءات الدستورية اللازمة للمصادقة عليه. ويتضمن مشروع التعديل الإطار القانوني لانتخاب المحافظين من خلال هيئة انتخابية تتكون من المجلس المحلي للمحافظة والمجالس المحلية للمديريات.

ونصت المادة (38) الفقرة (أ) من مشروع التعديل على ان يكون لأمانة العاصمة أو لكل محافظة أمين عاصمة - محافظ بدرجة وزير- يتم انتخابه من قبل هيئة انتخابية تتكون من مجموع أعضاء المجلس المحلي للأمانة أو للمحافظة والمجالس المحلية للمديريات تتوفر فيهم الشروط المنصوص عليها وفقاً لهذا التعديل.

وحدد مشروع التعديل فترة ولاية أمين العاصمة أو المحافظ المنتخب أربع سنوات تبدأ من تاريخ أدائه اليمين الدستورية، مع حقه في الانتخاب لدورتين متتاليتين فقط. ونصت الفقرة (ط) في المادة (138) على أن تنعقد الهيئة الانتخابية في أمانة العاصمة والمحافظات بناءً على دعوة من رئيس الجمهورية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى