الربط بين مركب في الصويا وخفض خطر الاصابة بسرطان الثدي

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> اشارت دراسة جديدة الى النساء اللائي يوجد في دمائهن مستويات مرتفعة من مركب يشبه الاستروجين موجود في الصويا تقل لديهن على ما يبدو خطر الاصابة بسرطان الثدي.

ووجد الباحثون انه من بين اكثر من 24 الف امرأة يابانية في منتصف العمر او مسنة كان احتمال اصابة النساء اللائي وجد في دمائهن مستويات عالية من هذا المركب الذي يطلق عليه اسم جنستين بسرطان الثدي خلال عشر سنوات لا يتجاوز الثلث بالنسبة للنساء الاخريات .

والجنستين احد مركبات الايزوفلافون الرئيسية وهي مكونات نباتية وجدت في الصويا والبازلاء والبقوليات الاخرى التي تشبه في تركيبها لهرمون الاستروجين ويعتقد انها مرتبطة بمستقبلات الاستروجين في خلايا الجسم.

وعلى الرغم من ان بعض الدراسات ربطت بين تناول الصويا وانخفاض خطر الاصابة بسرطان الثدي فان دراسات اخرى لم تجد تأثيرا وقائيا في ذلك.

وفي حقيقة الامر اشارت بعض الدراسات التي اجريت على الحيوانات الى ان الجنستين قد يحفز الاصابة بالاورام ونموها. وتشير النتائج الجديدة التي نشرت في دورية علم الاورام الاكلينيكي الى ان هذه ليست الحقيقة في النساء وعلى الاقل عند تناول الجنستين من خلال الغذاء وحده.

وقال الباحثون برئاسة الدكتور موتوكي ايواساكي من المركز الوطني للسرطان في طوكيو ان"هذه النتيجة تشير الى تأثير مقلص للخطر وليس معززا للخطر للايزوفلافون بالنسبة لسرطان الثدي حتى بتركيزات عالية نسبيا في اطار النطاق الذي يمكن تحقيقه مما يتم تناوله في النظام الغذائي وحده."

وقال ايواساكي ان معظم الدراسات السابقة على الايسوفلافون الموجود في الصويا وسرطان الثدي استخدمت استبيانات تتعلق بالنظام الغذائي.

وقال الباحثون لرويترز هيلث انه"على العكس من ذلك فقد استخدمت دراستنا مقياسا مباشرا لمستويات الايسوفلافون في الدم وهو ما يوفر ليس فقط مؤشرا لما يتم تناوله ولكن ايضا لامتصاص والتمثيل الغذائي
للايسوفلافون."

وقال ايواساكي ان هذه النتائج تشير مع الدراسات السابقة الى ان تعاطي كمية كبيرة من الايسوفلافون من خلال الطعام قد يساعد على خفض خطر الاصابة بسرطان الثدي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى