اكبر الاحزاب الروسية يطلب من بوتين تولي رئاسته

> موسكو «الأيام» جاي فولكونبريدج :

>
قام حزب روسيا المتحدة اكبر احزاب روسيا بخلق منصب جديد لرئيس للحزب أمس الإثنين وقال انه سيطلب من الرئيس فلاديمير بوتين تولي هذا المنصب فيما يحتمل ان يكون حلا نهائيا لمسألة من الذي سيحكم روسيا فعليا بعد تنحيه عن منصبه.

وقال بوتين انه سيعمل كرئيس للوزراء فور تولي ديمتري ميدفيديف تحت رعايته منصب الرئاسة في السابع من مايو ايار. لكن السؤال الحاسم بالنسبة للمستثمرين وهو ما هو حجم السلطة التي سيتمتع بها بوتين ولأي فترة زمنية لم يجد اجابة بعد.

وقال حزب روسيا المتحدة أنه سيدعو بوتين لكي يصبح زعيما له لكنه قال أمس الإثنين في مؤتمره انه خلق منصب رئيس الحزب وهو منصب جديد وسيعرض هذا المنصب على بوتين. وسيطلق منصب رئيس الحزب يد بوتين من ناحية واجبات العمل الاداري اليومي.

واذا قبل يوتين الدعوة ليكون رئيسا للحزب فسيعزز هذا من سلطته ويوضح كما يقول بعض المحللين انه يعتزم استخدام منصبه في الحفاظ على نفوذه الطويل الأمد.

وهناك سابقة لزعامة حزب في روسيا توفر القوة والنفوذ كبديل عن منصب حكومي. ففي معظم سنوات القرن العشرين كان زعيم الحزب الشيوعي السوفيتي يملك السيطرة على مؤسسات الدولة.

ورفض المنصب قد يعني أن بوتين بعد فترة اختبار للتأكد من استقرار ميدفيديف (42 عاما) في منصبه بالكرملين يعتزم ان يبقى بعيدا عن الأضواء.

ولم يقدم الكرملين اية دلائل حول ما اذا كان بوتين سيقبل زعامة الحزب. ومن المتوقع ان يحضر بوتين اليوم الثاني من مؤتمر الحزب اليوم الثلاثاء.

وقال رئيس حزب روسيا المتحدة الحالي بوريس جريزلوف للصحفيين في اليوم الاول من المؤتمر اليوم "اننا نتحدث الآن عن منصب حقيقي نعتزم عرضه على فلاديمير بوتين منصب الرئيس العام للحزب."

واقترع المندوبون بالاجماع على خلق منصب الرئيس العام الذي قال عنه جريزلوف انه سيجعل من بوتين زعيما للحزب.

وقال النواب ان رئاسة الحزب لن تكون منصبا تنفيذيا لكنه سيعطي لبوتين سيطرة استراتيجية شاملة على الحزب.

واستخدم بوتين مؤتمر حزب روسيا المتحدة في العام الماضي لإعلان انه قد يعمل كرئيس للوزراء فور انتهاء فترة رئاسته المحددة في الدستور بفترتين متتاليتين.

ويعتبر بوتين (55 عاما) اكثر الساسة شعبية في روسيا بعد ان ترأس الفترة التي شهدت اطول ازدهار اقتصادي لروسيا منذ اجيال وقيامه بتعزيز سلطة الكرملين بعد الفوضى التي سادت في التسعينات,ويتهمه منتقدوه وهم قلة في روسيا بانه قضى على الديمقراطية.

ويريد المستثمرون ان يعرفوا ما هو الدور النهائي الذي سيتولاه بوتين بعد تنحيه عن السلطة لأنهم يعتقدون ان الاستقرار السياسي هو مفتاح اقتصاد روسيا المتنامي الذي بلغ 1.3 تريليون دولار.

ويعتقد مراقبو الكرملين ان مسألة ما الذي سيفعله بوتين بعد ذلك لم تحل بعد بصورة كاملة لأن منصب رئيس الوزراء غير ملائم بالنسبة لشخص في مثل هذه القوة.

ومنصب رئيس الوزراء يتبع رئيس الجمهورية ويمكن طرده تبعا لأهواء الرئيس ويتحمل عادة عبء اخفاق السياسة. وملأ بوتين هذا المنصب بعدد من الفنيين المنخفضي المستوى وكلهم كانوا يعتبرون قابلين للاستهلاك.

ويمكن للرئيس ان يعزل رئيس الوزراء لكنه سيكون في حاجة الى موافقة البرلمان الذي يسيطر عليه حزب روسيا المتحدة عند تعيين رئيس جديد للوزراء. ويتمتع الحزب باغلبية الثلثين في البرلمان المطلوبة لتغيير الدستور.

وساهم بوتين في تأسيس الحزب الذي كان يهدف في الايام الاخيرة لحكم الرئيس السابق بوريس يلتسن الى ضمان سيطرة الكرملين على البرلمان. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى