أطفال غزة يتلقون علاجا أجنبيا في داخل القطاع

> مخيم جباليا «الأيام» نضال المغربي :

>
اجرى جراح استرالي أمس الإثنين عمليات لاطفال فلسطينيين في حاجة الى رعاية لا يجدونها في قطاع غزة ولا يستطيعون الحصول عليها بسهولة في مكان اخر بسبب القيود الاسرائيلية على المنطقة التي تسيطر عليها حركة المقاومة الاسلامية (حماس).

وقال الطبيب الاسترالي بادي ديوان الذي ارسلته مؤسسة (كايند كتس فور كيدز) ان المرضى الذين يحتاجون لمعالجة خاصة والاطباء المحليين وطاقم التمريض الذين في حاجة إلى تدريب متقدم يضفي عاجلية على المهمة التي تستغرق عشرة أيام ووصفها بانها مهمة "هائلة".

وقال ديوان لرويترز من داخل غرفة جراحة مع طبيبين فلسطينيين مساعدين "اعلم الممرضين والاطباء كيفية الاعتناء بهؤلاء المرضى. انهم يتعلمون سريعا."

وفي عملية لانقاذ حياة ازال ديوان انسدادا كان يمنع وليد فلسطيني عمره يومان من تناول الطعام. واجرى ديوان حتى الان عمليات على ما يقرب من 15 طفلا وتفقد 250 مريضا في مستشفى العودة في مخيم جباليا للاجئين الذي يسكنه 100 الف شخص في شمال قطاع غزة.

وقال رياض العدسي مسؤول الصحة الفلسطيني الذي رتب للزيارة ان غالبية الحالات التي فحصها الدكتور ديوان احيلت إليه من اطباء فلسطينيين متخصصين.

واضاف العدسي ان هؤلاء الاطباء لم يستطيعوا اجراء جراحة للمرضى الذين كان بعضهم في حالات متدهورة ومعقدة.

وذكر العدسي إن جزءا كبيرا من هذه الحالات كان من المقرر ان تنقل إلى خارج غزة لكن كثيرا من الاسر لم تستطع الحصول على تصريح اسرائيلي.

وشددت اسرائيل قيود السفر على سكان غزة بعد أن انتزعت حماس السيطرة على غزة من حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس في يونيو حزيران الماضي.

وترفض حماس مطالب غربية بالاعتراف باسرائيل ونبذ العنف.

وشنت اسرائيل مرارا غارات عسكرية على منطقة شمال قطاع غزة التي يطلق منها نشطاء صواريخ على اسرائيل.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن اسرائيل منعت المزيد من مرضى سكان غزة الساعين لطلب العلاج من دخول اراضيها منذ ان استولت حماس على القطاع وان عدة مئات منهم يموتون كل شهر دون ضرورة.

ولم تقدم اسرائيل بيانات عن عدد المرضى من سكان غزة الذين منحوا تصاريح دخول العام الماضي لكنها تؤكد على انها مازالت تنسق عمليات نقل مرضى فلسطينيين من غزة إلى اسرائيل. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى