اعتصامات طلابية بكليات جامعة عدن

> عدن «الأيام» خاص:

>
اثناء الاعتصام باحد كليات جامعة عدن
اثناء الاعتصام باحد كليات جامعة عدن
نفذ طلاب وطالبات جامعة عدن (الطب، الهندسة، العلوم الإدارية، الحقوق، الاقتصاد والتربية/عدن) أمس اعتصامات احتجاجا على عدم الإفراج عن المعتقلين من قيادات الحراك الجنوبي السلمي وما تتعرض له المحافظات الجنوبية من حصار عسكري بمختلف القوات وأنواع القطع العسكرية، وقمع للتظاهرات والاحتجاجات السلمية التي راح ضحيتها عدد من القتلى ومئات من الجرحى والمعتقلين.

وندد الطلاب والطالبات المعتصمون بما تعرضت له اعتصاماتهم السابقة من قمع واعتداء على الطلاب والطالبات وضربهم بالهراوات واعتقال العشرات منهم والزج بهم في السجن وتهديدهم بالرسوب وسحب بطائقهم الجامعية مطالبين بعودة البطائق إلى زملائهم وأدانوا ما تعرض له زملاؤهم في كلية التربية ردفان حيث رمتهم قوات الأمن بالقنابل المسيلة للدموع واقتحمت حرم الكلية واعتدت على الطلاب والطالبات، مطالبين رئاسة جامعة عدن بالتدخل لرد الاعتبار لقدسية الحرم الجامعي. وطالب المعتصمون بمعالجة زميلهم الطالب في كلية التربية الضالع عبدالله مصلح، الذي أصابته رصاصة أطلقتها قوات الأمن.

وكانت قوات الأمن العام قد انتشرت مع الأمن السياسي في كليات الهندسة والحقوق والاقتصاد أمس الاثنين 4/14، واقتحم طقم تابع للأمن المركزي حرم كلية التربية عدن وقام بتفريق الطلاب كما انتشر الجنود في ساحة الكلية.

وفي كلية الحقوق اعتقلت قوات الأمن عددا من الطلاب واقتادتهم إلى الشرطة ومن ثم جرى الإفراج عنهم.

وكان عدد من أطقم الأمن المركزي قد حضرت بهدف قمع الاعتصامات الطلابية ولكنها وصلت في وقت متأخر بعد انتهاء الاعتصامات.

وردد الطلاب المعتصمون الهتافات المنددة بالاعتقال والمطالبة بالإفراج عن المعتقلين ونشطاء النضال السلمي.

وفي نهاية الاعتصامات قرئ البيان في جميع الكليات باستثناء كلية التربية نظرا لاقتحامها من قبل قوات الأمن وانتشار العسكر فيها.

وقال بيان الطلاب والطالبات رقم (5): «إننا كطلاب جامعيين نعيش ظرفا طارئا فقد قامت السلطة باعتقال عدد من أهلنا ومحاصرة المدن ومنعنا من اللقاء بهم ولانعرف من الذي فارق الحياة ومن هو في المعتقل من أهالينا حيث إن الحملات مازالت مستمرة وهذا في الوقت نفسه ينعكس علينا ولا نستطيع أن ندرس في ظل هذه الظروف غير الملائمة.

وأمام هذا فإننا نؤكد على مايلي: نطالب بسرعة الإفراج عن المعتقلين ورفع الحملات العسكرية والكف عن الخطاب الإعلامي والتحريض ضد الحراك السلمي الجنوبي المعبر عن قضية عادلة.

نطالب رئاسة جامعة عدن ونقابة هيئة التدريس وجميع الطلاب والطالبات التضامن معنا حتى يتم الإفراج عن المعتقلين ورفع الحملات العسكرية والاضطلاع بدورهم تجاه ما ارتكبه رجال الأمن العام والأمن المركزي من انتهاك لحرم وقدسية الجامعة والاعتداء على الطلاب والطالبات.

نؤكد على استمرار احتجاجاتنا حتى يتم قبول مطالبنا المشروعة.

نطالب بعلاج زميلنا في كلية التربية الضالع عبدالله مصلح الذي أصابته رصاصة أطلقتها قوات الأمن».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى