د. سوسن: حقوق وصحة المرأة الإنجابية من أهم القضايا لحل التحديات السكانية

> عدن «الأيام» فردوس العلمي:

>
اختتمت صباح أمس في قاعة (أبو نواس) بفندق عدن أعمال الدورة التدريبية حول ربط خدمات الصحة الإنجابية بالحقوق وتمكين المرأة، التي نظمتها اللجنة الوطنية للمرأة - عدن، بدعم صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وناقشت الدورة على مدى يومين ورقة عمل مقدمة من د.نهلة الكعكي اختصاصية أمراض نساء وتوليد، اشتلمت على عدد من المواضيع المتعلقة بالصحة الإنجابية والأمومة الآمنة، وتنظيم الأسرة، والمشورة في تنظيم الأسرة، كما تم استعراض الإيجابيات والسلبيات في عملية تقديم المشورة.

وفي تصريح لـ «الأيام» أوضحت الأخت قبلة محمد سعيد رئيسة اللجنة الوطنية قائلة: «تنظم اللجنة الوطنية - عدن، بدعم صندوق الأمم المتحدة للسكان دورتين تدريبيتين لمديريتي البريقة ودار سعد حول ربط خدمات الصحة الإنجابية بالحقوق وتمكين المرأة، بمشاركة ثلاثين مشاركا ومشاركة من مقدمي الخدمة من متخصصين، أطباء، مساعدي أطباء، وقابلات من المديريتين لتلقي المعلومات والمعارف والتدريب في حقوق المرأة الإنجابية.

وتهدف الدورتان إلى كيفية تلقي المشورة للمستفيدين بأسلوب يمكن من تحقيق ورفع مستوى مقدمي الخدمات الإنجابية في ظل وجود المراكز والإدارات والقصور الواضح في عدم إقبال النساء لتلقي الخدمة».

وأضافت: «لم يقتصر برنامجنا على التدريب في إطار المديريتين، ولكن هناك جلسات توعوية نستهدف فيها مجموعة من قادة الرؤى وأئمة المساجد والشخصيات وعقال الحارات والمواطنين نساءً ورجالا على حد سواء».

من جانبها قالت د.سوسن الرفاعي مسئولة النوع الاجتماعي في صندوق الأمم المتحدة للسكان: «إن أهمية الورشة تأتي كونها تتطرق إلى قضايا حقوق وصحة المرأة الإنجابية، التي يري صندوق الأمم المتحدة للسكان أنها من أهم القضايا ذات العلاقة بحل التحديات السكانية التي تواجهه».

وأضافت: «نعتمد كثيرا على دور مقدمي الخدمة في توعية المرأة بحقوقها الإنجابية، وتمكينها من اتخاذ القرارات الهامة الخاصة بسلامة جسدها وصحتها الإنجابية، مثل قرار المباعدة بين الولادات واستخدام الوسائل المناسبة لتنظيم الأسرة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى