نشطاء من غزة يهاجمون معبرا حدوديا مع إسرائيل

> غزة «الأيام» نضال المغربي :

>
هاجم نشطاء من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بعربات ملغومة معبرا حدوديا إسرائيليا مع قطاع غزة أمس السبت فقتلوا ثلاثة نشطاء على الاقل وأصابوا 13 جنديا إسرائيليا.

والتفجير الذي وقع عند معبر كرم أبو سالم هو ثالث هجوم فلسطيني كبير في أقل من أسبوعين عند المعابر الحدودية الإٍسرائيلية التي تستخدم في نقل إمدادات محدودة من البضائع الانسانية والوقود إلى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس ويقطنه 1.5 مليون نسمة.

وقالت حماس ان فلسطينيين آخرين هما ناشط بحماس ومدني قتلا في ضربات جوية إسرائيلية منفصلة على قطاع غزة اليوم.

وشددت إسرائيل حصارها العسكري والاقتصادي على قطاع غزة بعد ان انتزعت حماس السيطرة عليه في يونيو حزيران من قوات فتح الموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ووصف الجنرال الاسرائيلي يوعاف جالانت الهجوم عند معبر كرم أبو سالم بأنه الاكثر تطورا منذ انسحاب اسرائيل من غزة في 2005.

واتهمت اسرائيل التي لا تزال تسيطر على المجال الجوي والمياه الاقليمية ومعابر البضائع بغزة ايران وسوريا بتزويد مقاتلي حماس بعتاد وتدريب متطورين.

وقال جالانت للصحفيين في مكان الهجوم "ليس هناك شك في اننا لم نشهد مثل هذه الهجمات منذ الانسحاب."

واضاف "كان متزامنا على امتداد هذا الجزء من الحدود مع محاولة لقتل وخطف عدد كبير من الجنود ونقلهم من الميدان الى الجانب الفلسطيني باستخدام عربات مدرعة."

وفي يونيو حزيران عام 2006 خطف نشطاء من غزة الجندي الإسرائيلي جلعاد شليط قرب معبر كرم أبو سالم. وتريد حماس وجماعات أخرى للنشطاء مبادلة شليط بمئات من السجناء الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل.

وذكرت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إن سيارتي جيب انفجرتا في الهجوم الذي شن تحت غطاء من الضباب الكثيف. وقالت ان القوات الاسرائيلية استولت على مركبة ثالثة مدرعة استخدمت في الهجوم.

وقالت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس إن أربع سيارات مليئة بالمتفجرات هاجمت معبر كرم أبو سالم وإن ثلاث سيارات منها انفجرت,واطلق النشطاء قذائف المورتر والنار من الاسلحة الالية لصرف الانتباه عن الهجوم.

وقال أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام إن الهجوم هو بداية حملة تشنها الكتائب "لفك الحصار".

وتابع أن على إسرائيل انتظار المزيد من المفاجآت مضيفا "لعل القادم يكون أشد وأقسى" مما وقع عند معبر كرم أبو سالم الذي يقع على حدود اسرائيل وجنوب غزة ومصر.

وقال مارك ريجيف المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت إن الهجوم عند المعبر يظهر "جدول الاعمال العدمي" لحماس و "تجاهلها التام والكامل لمصلحة الفلسطينيين الذين يعيشون في قطاع غزة."


وأكدت المتحدثة باسم الجيش الإسرائيلي ان ناشطين قتلا عندما انفجرت مركبتاهما وان اثنين آخرين قتلا في تبادل لاطلاق النار مع الجنود الاسرائيليين.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن من بين 13 جنديا إسرائيليا أصيبوا هناك اثنان اصابتهما متوسطة والباقون جروحهم طفيفة.

وقالت المتحدثة العسكرية أن النشطاء ربما كانوا يحاولون خطف جنود إسرائيليين.

وتقول إسرائيل إن معبر كرم أبو سالم كثيرا ما يستهدف بهجمات بقذائف المورتر أو إطلاق للنيران وإن اثنين من النشطاء أصيبا يوم الخميس عندما حاولا التسلل عبر المعبر.

وذكر أبو عبيدة أن هجوم اليوم استهدف قاعدة للجيش الإسرائيلي عند كرم أبو سالم وليس المعبر الذي يستخدم في نقل السلع. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى