دوري أبطال: أوروباريزه يمنح تشلسي هدية مجانية في الوقت القاتل

> ليفربول (انجلترا) «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
أهدى مدافع ليفربول النرويجي جون ارنه ريزه منافسه تشلسي هدية مجانية عندما أدرك له التعادل بتسجيله هدفا خطأ في مرمى فريقه في الوقت بدل الضائع ليخرج الفريقان بنتيجة 1-1 في مواجهة الذهاب بينهما في الدور نصف النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب «انفيلد» أمام نحو 42180 متفرجا مساء أمس الاربعاء في الدور نصف النهائي.

وكان ليفربول تقدم بهدف للهولندي ديرك كويت هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 43.

ويلتقي الفريقان إيابا في 30 الحالي على ملعب «ستانفورد برديج» في لندن..وكان ليفربول في طريقه إلى تحقيق فوز مستحق قبل أن يرتكب ريزه الخطأ القاتل عندما حاول تشتيت الكرة برأسه فتابعها داخل شباكه..وتعافى قائد ليفربول ستيف جيرارد من إصابة في عنقه وشارك في المباراة بعد أن حام الشك حول خوضه المباراة.

في المقابل غاب عن تشلسي لاعب وسطه الغاني الدولي مايكل إيسيان لوقفه مباراة واحدة، في حين كانت المفاجأة إشراك الفرنسي فلوران مالودا أساسيا على حساب العاجي سالومون كالو، في حين لازم الفرنسي الآخر نيكولا أنيلكا مقاعد اللاعبين الاحتياطيين.

بدأت المباراة بحذر شديد من الفريقين وحصل الفريق اللندني على ركلة حرة مباشرة انبرى لها العاجي ديدييه دروغبا اصطدمت بحائط الصد (3)، ورد عليه جيرارد بكرة زاحفة سيطر عليها حارس تشلسي التشيكي بتر تشيك بسهولة (8).

وبدا واضحا الرقابة اللصيقة التي فرضها قلبا دفاع ليفربول جيمي كاراغر والسلوفاكي كارتن سكرتل على دروغبا فوجد الاخير صعوبة في تشكيل خطورة على مرمى الحارس الاسباني خوسيه رينا، واضطر في أحيان كثيرة إلى التراجع إلى خط الوسط..كما أن دروغبا لم يجد الإمداد الكافي من الجناحين جو كول ومالودا فأمضى أمسية صعبة.

ومرر الاسباني خابي ألونسو كرة أمامية سيطر عليها الهولندي ديرك كويت من دون أن يتمكن من التسديد بعد أن إنفرد بتشيك بسبب تدخل المدافع البرتغالي ريكاردو كارفالو في اللحظة الاخيرة فضاعت فرصة حقيقية على ليفربول لافتتاح التسجيل (13).

وكانت عملية بناء الهجمات بطيئة من الطرفين وبالتالي لم تشكل خطورة حقيقية على المرميين حتى أن الحارسين وقفا متفرجين أغلب فترات الشوط الاول..وطالب تشلسي بركلة جزاء اثر عرقلة كاراغر لدروغبا داخل المنطقة لكن الحكم لم يكترث لذلك (27).

وفي أخطر فرصة في الشوط الاول مرر جيرارد كرة بينية رائعة باتجاه الاسباني فرناندو توريس الذي توغل في المنطقة وانفرد بتشيك الذي كان لمحاولته بالمرصاد (30)..وكاد ليفربول يفتتح التسجيل من ركلة حرة رفعها جيرارد وأخطأها مدافعو تشلسي بيد أن بالاك تدخل في اللحظة الاخيرة وأبعد الكرة إلى ركلة ركنية (38).

لكن ليفربول عاد وافتتح التسجيل عندما خسر فرانك لامبارد الكرة على مشارف المنطقة فتهيأت أمام الارجنتيني خافيير ماسكيرانو الذي أطلقها قوية اصطدمت بقائد تشلسي جون تيري وتهيأت أمام كويت الذي لم يتأثر بتدخل الفرنسي كلود ماكاليلي عليه من الخلف ليسدد بين ساقي تشيك هدف السبق للفريق الشمالي العريق (43).

وبدأ ليفربول الشوط الثاني بقوة وسط عدم اكتراث من لاعبي تشلسي وبدا واضحا تفوق أصحاب الارض من ناحية السيطرة الميدانية واللياقة البدنية فكان لاعبو الفريق الاحمر الأسرع في التدخلات على الكرة والمبادرة الى الهجوم خصوصا من ناحية الجناح الهولندي راين بابل..وتخلص بابل من كارفالو وأطلق كرة قوية مرت إلى جانب القائم.

بدورهم طالب لاعبو ليفربول بركلة جزاء اثر لمسة يد للألماني ميكايل بالاك داخل المنطقة من دون أن يحصلوا على شيء (64)..وسيطر رينا على كرة رأسية سددها بالاك (65)..وسنحت أبرز فرصة لتشلسي اثر هجمة مرتدة سريعة ولعبة مشتركة رائعة بين بالاك ولامبارد ثم مرر الاخير باتجاه مالودا داخل المنطقة فراوغ مدافعا بطريقة رائعة قبل أن يطلقها مرت إلى جانب القائم الايمن لفريق ليفربول (67)..وحاول تشلسي الوصول إلى مرمى ليفربول وتسجيل هدف التعادل الثمين، لكنه وجد صعوبة في ذلك في ظل تألق سكرتل وكاراغر اللذين حجبا الماء والهواء عن دروغبا.

وكاد جيرارد يسجل الهدف الثاني ويصعب مهمة تشلسي إيابا لكن تشيك أبعد كرته الصاروخية ببراعة إلى ركلة ركنية (84)..وتدخل تشيك مرة جديدة في الوقت بدل الضائع لإنقاذ مرماه من هدف أكيد عندما تصدى لمحاولة توريس.

وعندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة، قام ريزه بفعلته الرهيبة التي قد تكلف فريقه الكثير إيابا إذ يكفي تشلسي الخروج بالتعادل السلبي ليبلغ النهائي للمرة الاولى في تاريخه.

وهي المرة الثالثة التي يلتقي فيها الفريقان في الدور نصف النهائي لهذه المسابقة في السنوات الاربع الاخيرة، وكانت الغلبة في المرتين الاوليين لليفربول عام 2005 عندما أحرز اللقب على حساب ميلان الايطالي بركلات الترجيح، والموسم الماضي عندما خسر النهائي أمام الفريق ذاته 2-1

تشكيلة الفريقين

- مثل ليفربول: رينا- أربيلاو وكاراغر وسكرتل وأوريليو(ريزه،61)-ماسكيرانو وألونسو وكويت وجيرارد وبابل (بنعيون، 72)- توريس.

- مثل تشلسي: تشيك- فيريرا وكارفالو وتيري وأشلي كول- بالاك (أنيلكا، 84) وماكاليلي ولامبارد- جو كول (كالو، 63) ودروغبا ومالودا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى