ندوة علمية حول «مياه الشرب والأمن المائي» في جامعة عدن

> عدن «الأيام» خاص:

> تنظم الجمعية اليمنية لحماية المستهلك بمحافظة عدن الندوة العلمية حول «مياه الشرب والأمن المائي في محافظة عدن.. المشاكل والحلول» المنعقدة في رحاب جامعة عدن خلال الفترة من 18-17 يونيو المقبل.

وستناقش الندوة ثلاثة محاور أساسية، حيث سيحمل المحور الأول عنوان: «معالجة مياه الشرب» ويتناول موضوعات طرق المعالجات التقليدية، ومعالجة المياه الجوفية والسطحية، ومعالجة المخلفات، والتطور في تقنيات تحليل المياه وتقنيات المعالجة.. والمحور الثاني بعنوان: «إدارة الطلب على المياه والأمن المائي» ويتناول موضوعات الرقابة على معامل ومحلات وإنتاج وتعبئة المياه، والمعالجات اللازمة لضعف إمدادات الشبكة العامة لتوصيل المياه إلى سكن المرتفعات، والتقنيات المنخفضة الكلفة واقتصاديات المياه وترشيد استخدامه لأغراض الري.. فيما سيحمل المحور الثالث عنوان: «الآثار الناجمة عن التلوث» ويتناول موضوعات عن أهم الأمراض الناجمة عن التلوث وسوء التغذية، وزيادة وفيات الأطفال والأمهات، وتأثير مشكلات المياه على التنمية المستدامة في محافظة عدن.

وتهدف الندوة إلى التعريف بمشاكل المياه المعبأة الناجمة عن الاستخدام السيئ لتقنيات المعالجة والتعبئة، واقتراح الحلول للتغلب على هذه المشاكل، وتوضيح الآثار الناجمة عن تلوث المياه في الشبكة العامة بسبب المخلفات الصناعية ومياه الصرف الصحي، ووضع المعالجات اللازمة لتفادي تلك الآثار.. كما تهدف الندوة أيضا إلى التعريف بالمواصفات العالمية لمياه الشرب، والحد الأقصى المسموح به للمواد الضارة من أملاح ومعادن ثقيلة ومركبات كيميائية وسموم في مياه الشرب طبقا لمواصفات عدد من المنظمات العالمية، وكذا دراسة البدائل غير التقليدية الممكنة لإدارة الطلب على المياه ومواجهة النقص في تلبية احتياجات السكان من المياه الصالحة للشرب، بالإضافة إلى تبادل الخبرات بين الأطراف ذات العلاقة لتموين السكان بأنسب وأحدث تقنيات المعالجة للمياه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى