في بطولة ألمانيا: بايرن ميونيخ يحسم اللقب «منطقياً» ..في بطولة انجلترا إيفرتون يحافظ على مركزه الخامس

> عواصم «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
حسم بايرن ميونيخ اللقب «منطقيا» بعد فوزه الكبير على ضيفه شتوتغارت البطل 4-1 أمس الاحد على ملعب «اليانز أرينا» في ختام المرحلة الثلاثين من الدوري الالماني لكرة القدم.

وابتعد بايرن ميونيخ عن ملاحقيه فيردر بريمن الذي تعادل امس الأول مع كارلسروه 3-3، وشالكه الفائز على هامبورغ 1-صفر، بفارق 12 نقطة قبل 4 مراحل على ختام الموسم، ما يعني أن عليه أن يخسر مبارياته الأربع المقبلة مع فولفسبورغ وأرمينيا بيليفيلد ودويسبورغ وهرتا برلين على التوالي وفوز أحد منافسيه بجميع مبارياته المقبلة لكي يتعادل معه بعدد النقاط، إلا أن حتى ذلك لن يحرم الفريق البافاري من استعادة اللقب رسميا لأنه يملك أفضلية أهداف كبيرة هي 21 هدفا عن بريمن و25 عن شالكه.

وتعني هذه الأرقام أنه من شبه المستحيل أن يقف أي من هذين الفريقين بين بايرن والثنائية السادسة في تاريخه لأنه كان حسم لقب مسابقة الكأس المحلية بفوزه على بوروسيا دورتموند 2-1 بعد التمديد في المباراة النهائية.

وسبق لبايرن أن حقق إنجاز الثنائروبي لكن عليه أن يتخطى عقبة زينيت سانت بطرسبرغ الروسي الذي عاد من ألمانيا بتعادل ثمين 1-1 في ذهاب دور الاربعة.

واستهل بايرن ميونيخ المباراة بطريقة جيدة إذ تمكن من افتتاح التسجيل في الدقيقة 9 عبر هدافه الايطالي لوكا طوني اثر تمريرة من الهولندي مارك فان بومل.

وعزز طوني صدارته لترتيب أفضل هدافي الدوري برصيد 21 هدفا، علما بأنه الهدف ال39 للاعب فيورنتينا السابق في جميع المسابقات وفي أول موسم له مع الفريق البافاري الذي لم تدم فرحته طويلا لأن شتوتغارت أدرك التعادل في الدقيقة 19 بواسطة ركلة حرة نفذها بنجاح البرازيلي أنطونيو دا سيلفا.

وفي مستهل الشوط الثاني، استعاد بايرن ميونيخ التقدم مجددا بتسديدة قوية أطلقها فان بومل من خارج المنطقة إلى داخل شباك الحارس رافايل شافر (55)..ثم عزز الفرنسي المتألق فرانك ريبيري تقدم بايرن بهدف ثالث سجله في الدقيقة 75 بتسديدة أيضا من خارج المنطقة، قبل أن يضيف اللاعب ذاته الهدف الرابع لفريقه والثاني له في الدقيقة 77 بعد مجهود فردي مميز.

وفي مباراة ثانية، استفاد باير ليفركوزن من خسارة شتوتغارت ليصبح رابعا رغم تعادله مع ضيفه فولسفبورغ 2-2.

ووجد ليفركوزن نفسه متأخرا أمام جماهيره منذ الدقيقة 13 بهدف سجله البوسني ايدين دزيكو، قبل أن يدرك اليوناني ثيوفانيس غيكاس التعادل في الدقيقة 33، رافعا رصيده إلى 11 هدفا.

وعندما كان الشوط الاول يلفظ أنفاسه الاخيرة تمكن الياباني ماكوتو هاسيبي من وضع فولفسبورغ في المقدمة مجددا (43)، إلا أن صاحب الأرض عاد في الشوط الثاني إلى المسافة ذاتها مع ضيفه بفضل هدية قدمها له لاعب الاخير البرتغالي ريكاردو كوستا بتسجيله هدفا عن طريق الخطأ في مرماه في الدقيقة 73.

ورفع ليفركوزن رصيده إلى 48 نقطة وأصبح رابعا بفارق الأهداف عن هامبورغ وشتوتغارت.

ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ 66 نقطة من 30 مباراة

2- فيردر بريمن 54 من 30

3- شالكه 54 من 30

4- ليفركوزن 48 من 30

5- هامبورغ 48 من 30 .

< حافظ إيفرتون على مركزه الخامس بعد تعادله مع ملاحقه أستون فيلا 2-2 أمس الاحد في المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الانجليزي لكرة القدم.

وسجل فيليب نيفيل (55) والنيجيري جوزف يوبو (84) هدفي إيفرتون، وغابرييل اغبونلاهور (80) الذي رفع رصيده إلى 11 هدفا، والنرويجي جون كارو (86) الذي أصبح رصيده 13 هدفا، هدفي أستون فيلا الذي فشل في مشاركة إيفرتون في المركز الخامس قبل مرحلتين على نهاية الموسم.

< وعلى ملعب «فراتون بارك»، وجه الباراغوياني روكي سانتا كروز ضربة قوية لآمال فريق بورتسموث بالمشاركة في كأس الاتحاد الاوروبي الموسم المقبل، عندما خطف هدف الفوز لفريقه بلاكبيرن قبل 16 دقيقة على نهاية اللقاء، رافعا رصيده إلى 17 هدفا في أول موسم له مع الفريق الانجليزي.

وقد يضمن فريق المدرب هاري ردناب مشاركته في المسابقة الأوروبية لأول مرة في حال تمكن من الفوز على كارديف في المباراة النهائية لمسابقة الكأس المحلية الشهر المقبل.

أما بالنسبة لبلاكبيرن فأصبح ثامنا برصيد 55 نقطة وبفارق الاهداف عن مانشستر سيتي التاسع، ما يعني أن طريقه إلى كأس الاتحاد الاوروبي ستكون عبر كأس «انترتوتو».

وتختتم هذه المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الانجليزي اليوم الاثنين بلقاء فريقي ناديي (دربي كاونتي وآرسنال).

ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر يونايتد 81 نقطة من 36 مباراة

2- تشلسي 81 من 36

3- آرسنال 74 من 35

4- ليفربول 70 من 36

5- إيفرتون 62 من 36 .

بطولة اسكتلندا: سلتيك يحسم موقعته مع رينجرز ويبتعد في الصدارة

حسم سلتيك حامل اللقب «موقعته» مع غريمه التقليدي رينجرز وابتعد في الصدارة بعدما فاز عليه 3-2 أمس الاحد على ملعب الاول في ختام المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الاسكتلندي لكرة القدم.

وتقدم فريق سلتيك في الدقيقة 4 بفضل الاسترالي سكوت ماكدونالد، قبل أن يرد رينجرز بهدفين سجلهما ديفيد واير والغابوني دانيال كوزان في الدقيقتين 17 و29، إلا أن ماكدونالد عاد ليضرب مجددا ويدرك التعادل لفريقه قبل دقيقتين على نهاية الشوط الاول، ثم منح باري روبسون صاحب الارض هدف الفوز لفريقه في الدقيقة 70 من ركلة جزاء.

ورفع سلتيك رصيده إلى 80 نقطة في الصدارة بفارق 5 نقاط عن رينجرز، إلا أن الأخير يملك 3 مباريات مؤجلة كفيلة بإعادته إلى الصدارة وبالتالي تعزيز حظوظه في تجريد غريمه من اللقب في حال حسمها لمصلحته.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى