عمرو موسى يحذر من استمرار الفراغ الرئاسي في لبنان

> بيروت «الأيام» رويترز :

>
حذر عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية أمس الجمعة من استمرار الفراغ الرئاسي في لبنان ودعا الفرقاء المتناحرين الى الحوار لانهاء الازمة السياسية في البلاد.

وقال موسى في افتتاح المنتدى الاقتصادي العربي المنعقد في بيروت "ان استمرار الفراغ الرئاسي مسؤولية خطيرة جدا تؤدي تداعياتها الى ضرر كبير وطني واقليمي".

وأضاف "يأتي مع ضرورة انتخاب الرئيس اهمية الاتفاق على حكومة وطنية يشكلها هذا الرئيس ... وان تجري هذه الحكومة الانتخابات النيابية وفق قانون جديد يصدره البرلمان."

واستأنف موسى الذي كان قد أجرى أمس الأول سلسلة لقاءات مع عدد من الزعماء المتنافسين مشاوراته في بيروت بالاجتماع مجددا اليوم مع رئيس مجلس النواب واحد زعماء المعارضة البارزين نبيه بري.

وكلفت جامعة الدول العربية موسى بتنفيذ خطة ثلاثية لانهاء أسوأ أزمة يشهدها لبنان منذ الحرب الاهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990 .

وتدعو الخطة لانتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان لمقعد الرئاسة وتشكيل حكومة وحدة وطنية واقرار قانون جديد للانتخابات العامة التي تجري عام 2009 .

واتفق الفرقاء المتنافسون على ترشيح سليمان لمقعد الرئاسة الذي بقي شاغرا منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق المؤيد لسوريا اميل لحود في نوفمبر تشرين الثاني.

ولكن تصديق البرلمان عليه تأجل مرارا بسبب خلافات على شكل الحكومة التي سيتم تشكيلها بعد انتخابه والقانون الذي ينظم الانتخابات العامة القادمة.

وحدد بري يوم 13 مايو ايار موعدا جديدا لانتخاب الرئيس بعدما اجل الزعماء المؤيدون للحكومة ردهم على دعوته للحوار.

وعارض زعماء الاغلبية الدخول في اي "حوار وطني" في هذه المرحلة لكنهم طلبوا من سعد الحريري زعيم الاغلبية البرلمانية التحاور مع بري باسمهم.

ورحب موسى بدعوة بري للحوار قائلا انها دعوة "لا ترفض باعتبار ان هدفها هو تحقيق انتخاب الرئيس في الموعد المضروب".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى