متكي:إيران تريد الوقوف جنبا إلى جنب مع اليمن لمعالجه مشاكله

> طهران «الأيام» ايرانا:

>
وزير الخارجية الإيراني متكي ووزير الخارجية د.القربي في المؤتمر الصحفي أمس
وزير الخارجية الإيراني متكي ووزير الخارجية د.القربي في المؤتمر الصحفي أمس
أوردت وكالة الأنباء الإيرانية أمس خبرا فيما يلي نصه:«قال وزير الخارجية منوجهر متكي أمس السبت، إن الشعبين الإيراني واليمني تربطهما أواصر ودية متينة.

وأضاف متكي في تصريح للصحفيين مع نظيره اليمني أبوبكر القربي في طهران، أن إيران تسعى إلى تحويل هذه العلاقات التاريخية إلى علاقات متطورة وشاملة.

وأشار إلى الملفات الإيجابية في العلاقات بين إيران واليمن وقال إن أساس ومبدأ هذه الملفات هو دعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية لوحدة اليمن الوطنية وسيادته مؤكدا أن هذه السياسة هي أساس العلاقات بين إيران واليمن.

ولفت وزير الخارجية إلى أن إيران تسعى إلى إقامة علاقات شاملة مع اليمن وقال إن ايران تريد الوقوف جنبا الى جنب مع اليمن لمعالجه مشاكله .

وأكد متكي على ضروره استمرار المحادثات بين ايران واليمن على مستوى الوزراء وقال ان البلدين قررا تشكيل لجنة سياسية مشتركة تعقد جلساتها في عاصمتي البلدين برئاسة نائبي وزيري الخارجية.

واضاف ان زيارة وزير الخارجية اليمني لطهران تهدف الى اجراء محادثات ثنائية وكذلك المشاركة في اجتماع الدول المطلة على المحيط الهندي وقال ان الاهمية السياسية والجغرافية للبلدين في المنطقة والقواسم الثقافية والدينية والتاريخية بين ايران واليمن قد اتاحت فرصا كبيره امام طهران وصنعاء.

واعلن وزير الخارجية عن عقد اللجنة الاقتصادية المشتركة بين ايران واليمن قريبا في طهران وقال ان الشركات الايرانية تحظى بمكانة جيدة في اليمن مشيرا الى تنفيذ شركة ايرانية لمشروع مهم لإيصال الكهرباء في اليمن.

وأكد متكي على أهمية العلاقات التجارية والثقافية والجامعية وتبادل الزيارات بين النخبة في البلدين وقال ان الجانبين بحثا ايضا التعاون الاعلامي الثنائي .

ووصف وزير الخارجية الايراني في جانب آخر من تصريحاته ، موضوع العراق بانه هاجس مشترك بين ايران واليمن وقال ان البلدين أكدا علي ضروره تسوية الازمة السياسية في لبنان وان الجمهورية الاسلامية الايرانية تدعم جهود اليمن ومبـادراته للحـوار بين حركتي حماس وفتح .

وأشار متكي الى الظروف الصعبة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني خاصة في قطاع غزة وندد بالعدوان الصهيوني على القطاع وأعرب عن امله في ان يبادر المجتمع الدولي لإنهاء معاناه الفلسطينيين .

من جانبه أكد وزير الخارجية اليمني ابوبكر عبدالله القربي على ضرورة نزع أسلحة الكيان الصهيوني وقال "لدينا شك ازاء هذا الموضوع في ان اسرائيل تريد تهدئة الاوضاع في المنطقة لأنها ترتكب كل يوم جريمة ضد الشعب الفلسطيني ولا تفي بوعودها". واضاف وزير الخارجية اليمني « سنسعي مع الجمهورية الاسلامية الايرانية الى تعزيز السلام والامن في العالم عبر منظمة المؤ‌تمر الاسلامي وباقي المنظمات الدولية"».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى