حكومة بيروت تتحدى حزب الله وزيادة التوترات

> بيروت «الأيام» توماس بيري :

>
اتهمت الحكومة اللبنانية المدعومة من الغرب أمس الثلاثاء حزب الله بانتهاك سيادة البلاد من خلال تشغيل شبكة اتصالات خاصة به وتركيب كاميرات مراقبة في مطار بيروت.

ويرجح أن يؤدي تحدي حزب الله المدعوم من ايران وسوريا الى زيادة التوترات في لبنان الذي يعاني من أسوأ أزمة سياسية منذ الحرب الاهلية التي استمرت في الفترة من عام 1975 الى عام 1990 .

ويتزعم حزب الله حملة ضد حكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة منذ نوفمبر تشرين الثاني عام 2006 . وتركت المواجهة لبنان بدون رئيس منذ خمسة اشهر.

ووصف بيان للحكومة شبكة اتصالات حزب الله بأنها اعتداء على سيادة الدولة وقال ان الحكومة ستتخذ اجراء قانونيا ضد أي طرف متورط في ذلك.

وأبعدت الحكومة التي تتمتع بتأييد قوي من الولايات المتحدة ودول عربية من بينها السعودية رئيس جهاز الامن في مطار بيروت في تحد آخر لحزب الله.

وقال حزب الله ان شبكة الاتصالات جزء من الجهاز العسكري والامني التابع له ولعبت دورا مهما في حربه مع اسرائيل في عام 2006 .

وقال الشيخ نعيم قاسم نائب زعيم حزب الله لتلفزيون المنار ان الحكومة لا يمكنها ولا يمكن لاحد ان يمنع حزب الله من الدفاع عن نفسه والدفاع عن البلاد.

وحزب الله هو الفصيل اللبناني الوحيد الذي سمح له بالاحتفاظ بأسلحته بعد الحرب الاهلية للقتال ضد القوات الاسرائيلية التي تحتل الجنوب. وانسحبت اسرائيل في عام 2000 وأصبح مصير اسلحة حزب الله في قلب الازمة السياسية.

وقال قاسم ان من يوجه سهامه الى شبكة اتصالات حزب الله يوجه سهامه الى اسلحته ذاتها.

وقالت مصادر امنية ان حزب الله لديه شبكة اتصالات واسعة من الخطوط الثابتة تغطي جنوب وشرق لبنان بالاضافة الى الضواحي الجنوبية لبيروت.

ويحظر قرار مجلس الامن التابع للامم المتحدة الذي أنهى حرب عام 2006 بين حزب الله واسرائيل على الجماعة اعادة تسليح نفسها أو اعادة بناء البنية الاساسية العسكرية في جنوب لبنان.

وفي اجتماع استمر حتى الساعات الاولى من صباح أمس الثلاثاء قالت الحكومة اللبنانية ان حزب الله نصب كاميرات لمراقبة مدرج بمطار بيروت. وقررت الحكومة ابعاد رئيس جهاز امن المطار العميد وفيق شقير عن منصبه ووصفت الكاميرات بأنها انتهاك آخر للسيادة.

وقال قاسم ان هذه القضية مثيرة للسخرية. وقال انه ليس هناك حاجة لان تراقب كاميرات المطار الذي يقع في الضواحي الجنوبية التي يسيطر عليها حزب الله.

وقال ان جهاز الاعمار التابع لحزب الله "جهاد البناء" هو الذي نصب الكاميرات بالقرب من المطار لمراقبة السلع التي يقوم بتخزينها هناك.

ويزعم قادة الائتلاف الحاكم ان حزب الله يتجسس على المطار لمراقبة تحركاتهم.

وتم اغتيال ثمانية من اعضاء الائتلاف المناهض لسوريا منذ عام 2005.

ويعتبر حزب الله وحلفاؤه في المعارضة حكومة السنيورة بأنها غير شرعية منذ ان استقال الوزراء الشيعة في نوفمبر تشرين الثاني عام 2006 .

ويتركز الصراع السياسي على طلب المعارضة ان تكون لها سلطة نقض أي قرار في الحكومة وهو مطلب يرفضه الائتلاف الحاكم.

وتركت هذه الازمة لبنان بدون رئيس. ودعي البرلمان الى الاجتماع يوم 13 مايو ايار في المحاولة رقم 19 لانتخاب رئيس جديد للدولة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى