الريال يحتفل أمام جماهيره.. برشلونة يدافع عن كبريائه في موقعة الكلاسيكو

> مدريد «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

>
يرفع برشلونة شعار الدفاع عن «كبريائه» عندما يخوض اليوم الاربعاء موقعة ال «كلاسيكو» رقم 204 في ضيافة غريمه التقليدي ريال مدريد الذي سيستغل هذه المباراة ليحتفل مع جماهيره باللقب الثاني على التوالي والحادي والثلاثين في تاريخه وذلك في المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وكان ريال احتفظ الأحد الماضي باللقب بعد فوزه على مضيفه أوساسونا 2-1، ليوسع الفارق مع أقرب ملاحقيه فياريال إلى 10 نقاط قبل 3 مراحل على ختام الموسم.

ولن تكون موقعة «سانتياغو برنابيو» احتفالية على الاطلاق بالنسبة لبرشلونة لأنه يدخل إلى هذه المباراة في أسوأ موقف بالنسبة له ولجماهيره:فغريمه التقليدي يحتفل باللقب قبل 3 مراحل على النهاية.

هذه واقعة يمكن أن تطيح بمدربه الهولندي فرانك رايكارد وهذا ما يتوجه للقيام به الفريق الكاتالوني بعدما كشفت الصحف الاسبانية الصادرة أمس الثلاثاء بأن مجلس إدارة النادي قرر تعيين لاعبه جوزيب غوارديولا مدربا للفريق خلفا للهولندي اعتبارا من الموسم المقبل.

وذكرت التقارير أن الاعلان الرسمي عن التعاقد مع غوارديولا سيعلن في 19 مايو الحالي بعد المرحلة الاخيرة من الدوري الاسباني، بعد أن توصل رئيس النادي جوان لابورتا والمدير الرياضي تيكسي بيغيرستاين إلى اتفاق حول هوية المدرب حيث سيعرضان الأمر على مجلس الادارة في الاجتماع المقبل له.

وبعيدا عن الكبرياء ورد الاعتبار تعتبر مباراة اليوم مصيرية لبرشلونة لأنه لا يزال يصارع للحصول على المركز الثاني المؤهل مباشرة إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل وهو الذي كان خرج من الدور نصف النهائي لهذه المسابقة الأسبوع الماضي بخسارته أمام مضيفه مانشستر يونايتد الانجليزي صفر-1 في لقاء الذهاب بعدما اكتفى بالتعادل معه صفر-صفر في الذهاب على ملعب «نوكامب».

ويتخلف برشلونة عن فياريال بفارق 4 نقاط، وهو يأمل أن يخرج فائزا من ال«كلاسيكو» ليثأر لخسارته ذهابا (صفر-1) في «نوكامب»ويبقي على آماله في الحصول على الوصافة، لكن في حال خروجه بأي نتيجة غير الفوز سيحتفظ فياريال بالوصافة مهما كانت نتيجته مع مضيفه ريكرياتيفو هويلفا الذي يصارع للبقاء في دوري الاضواء.

وسيفتقد برشلونة في مباراة اليوم لجهود صانع ألعابه البرتغالي ديكو ومهاجمه الكاميروني صامويل إيتو للإيقاف، ما يعني أن المهمة «الكبرى» ستكون ملقاة على عاتق الفرنسي تييري هنري والارجنتيني ليونيل ميسي الذي أكد أن فريقه سيدخل إلى الـ «كلاسيكو» بمعنويات عالية بعد سحقه فالنسيا في المرحلة السابقة 6-صفر.

وأضاف:«إنها أفضل طريقة (الفوز على فالنسيا) لنتوجه إلى مباراة سانتياغو برنابيو بمعنويات عالية.

وواصل:«عدم التسجيل يعتبر جزءا من كرة القدم، حصلنا على 9 فرص أمام فالنسيا ونجحنا في التسجيل 6 مرات.

وتابع:«ولكن تمكنا من التسجيل باكرا ما سهل علينا مهمة الفوز بالمباراة..نحن نعلم بأنه بإمكاننا أن نلعب دائما مباريات مماثلة لكن ما يساعدنا على تحقيق ذلك هو التسجيل باكرا»..ولن يكون إيتو وديكو الغائبين الوحيدين عن برشلونة لأن الاخير سيفتقد أيضا جهود لاعب وسطه النشيط اندريس انييستا الذي يعتبر الجندي المجهول في الفريق، والمدافع الارجنتيني غابرييل ميليتو بسبب الاصابة.

ويلعب برشلونة في المرحلتين الاخيرتين أمام ضيفه مايوركا قبل أن يحل ضيفا على مورسيا الذي تأكد هبوطه في المرحلة السابقة إلى الدرجة الثانية مع ليفانتي،ولا يزال الصراع محتدما لتجنب الحصول على البطاقة الثالثة الى الدرجة الثانية بين ستة فرق، بحيث أن الفاصل بين خيتافي الثالث عشر وهويلفا الثامن عشر هو نقطتان فقط.. وبين الفرق المهددة بالهبوط فالنسيا المطالب بالفوز على المهدد الآخر سرقسطة ولا شيء سواه وإلا سيكون بطل الكأس في نصف الطريق نحو الهاوية، كما هي حال أوساسونا الذي يخوض اختبارا صعبا أمام مايوركا.

ولا يزال الصراع قائما على المركز الرابع، الاخير المؤهل الى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بين أتلتيكو مدريد الرابع حاليا برصيد 58 نقطة وراسينغ سانتاندر الذي يتخلف عن الأول بفارق نقطتين ويتقدم على اشبيلية السادس بفارق نقطة وحيدة.

ويخوض أتلتيكو مدريد الخميس اختبارا صعبا في ضيافة اسبانيول، فيما يلعب سانتاندر مع اشبيلية في ثاني أقوى مباريات المرحلة، ويأمل فريق العاصمة أن تنتهي هذه المواجهة بالتعادل لكي يبقي على مركزه في حال خسارته أمام اسبانيول أو الابتعاد في حال خرج فائزا.

وفي المباريات الاخرى، يلعب بيتيس مع بلد الوليد في مباراة هامة جدا للاخير لأنه من الفرق التي تصارع لتجنب الهبوط، والامر نفسه بالنسبة لخيتافي الذي يلتقي الميريا، ويلعب أيضا ديبورتيفو كورونا مع ليفانتي، ومورسيا مع اتلتيك بلباو.

جدل في برشلونة لإيقاف ديكو وإيتو

مع الفوز الساحق 6/صفر على بلنسية الاحد الماضي قد يتخيل البعض أن برشلونة سيلتقط أنفاسه ويحصل على هدنة قصيرة في ظل حالة التوتر والارتباك والحزن التي تسيطر عليه منذ فترة ولكن الحال لم يكن كذلك على الاطلاق،وعلى الرغم من حالة الهدوء المؤقت التي سادت الفريق عاد الجدل سريعا ليحيط بالفريق مع حصول كل من نجميه البرتغالي ديكو والكاميروني صامويل إيتو على بطاقة صفراء ستحرمهما من المشاركة في المباراة المهمة والمرتقبة أمام المنافس العنيد ريال مدريد،والانذار هو الخامس لكل من اللاعبين هذا الموسم مما يعني غيابهما عن مباراة الفريق اليوم أمام ريال مدريد الذي توج بلقب الدوري الاحد الماضي بعد الفوز على أوساسونا 2/1 في المرحلة الخامسة والثلاثين من المسابقة.

وادعى ديكو وإيتو عقب انتهاء المباراة التي شهدت فوز فريقهم الساحق على بلنسية إنهما لم يكونا على علم بإيقافهما في حالة حصولهما على الانذار في هذه المباراة.

وأوضح ديكو أنه لم يكن يعلم بأنه الانذار الخامس له حتى عرف ذلك خلال وجوده داخل غرف خلع الملابس.

كما صرح إيتو لوسائل الاعلام قائلا:

«إنني غاضب بالفعل لذلك الانذار ولكنني سأحاول تشجيع فريقي من برشلونة».

وسارع الهولندي فرانك ريكارد المدير الفني لفريق برشلونة والذي يعاني من ضغوط وانتقادات حادة في الموسم الحالي للاشارة إلى أنه أبلغ كلا من اللاعبين قبل مباراة بلنسية بأنهما سيتعرضان للإيقاف إذا حصلا على إنذار في المباراة.

وأوضحت صحيفة «سبورت» الرياضية التي تصدر في إقليم قطالونيا معقل فريق برشلونة أمس الأول الاثنين أن اللاعبين تعمدا الحصول على الإنذار ليتجنبا المواجهة مع ريال مدريد وتوجيه التحية لمنافسهم مع حصوله على لقب الدوري الاسباني لأن التقاليد في أسبانيا تفيد بأن الفريق الفائز بلقب الدوري يجب أن ينال التحية من الفريق المنافس في أول مباراة يخوضها بعد حسم لقب المسابقة.

وذكرت الصحيفة أن ديكو وإيتو تعمدا نيل الانذار في موقفين خارج نطاق اللعب حتى يتجنبا المشاركة في هذا الموقف الصعب.. وفي نفس الوقت أوضحت صحيفة «ماركا» الرياضية التي تصدر في العاصمة مدريد أن الثنائي إيتو وديكو استبعدا نفسهما من هذه المواجهة غير المريحة لفريقهما.

ويمثل هذا الجدل بشأن إنذار وغياب كل من ديكو وإيتو أحدث حلقة في سلسلة الارتباك وعدم الانضباط في صفوف برشلونة..وسبق أن أعرب خافيير سالا مارتين رئيس اللجنة المالية بنادي برشلونة في شهر أبريل عن استيائه بسبب ادعاء بعض لاعبي برشلونة الإصابة للغياب عن صفوف الفريق في المباريات الصعبة.

وكان أمرا واضحا أنه يشير بذلك إلى ديكو والبرازيلي رونالدينيو الذي يغيب عن مباراة اليوم بسبب الاصابة الغامضة أيضا.

وبخلاف إيتو وديكو يغيب عن صفوف برشلونة في مباراة اليوم كل من ألبرت خوركيرا وأوليجير بريساس وأندريس إنييستا والإيفواري يايا توريه والارجنتيني جابرييل ميليتو بسبب الاصابات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى