معركة حامية مجددا بين اوباما وكلينتون في انديانا وكارولاينا الشمالية

> انديانابوليس «الأيام» الان جان-روبير :

>
يخوض باراك اوباما وهيلاري كلينتون الطامحان لنيل ترشيح الحزب الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية معركة حامية مجددا في انديانا (شمال) وكارولاينا الشمالية (جنوب-شرق) أمس الثلاثاء حيث تنظم انتخابات تمهيدية.

فقد فتحت اولى مكاتب الاقتراع ابوابها عند الساعة 6:00 بالتوقيت المحلي (10:00 ت.غ.) الثلاثاء في انديانا وعند الساعة السابعة (11:00 ت.غ) في كارولاينا الشمالية، على ان تغلق في الساعة 03:00 ت غ.

وتمنح الاستطلاعات تقدما طفيفا لاوباما في كارولاينا الشمالية ولكلينتون في انديانا.

ويتنافس المرشحان على 72 مندوبا في انديانا و115 مندوبا في كارولاينا الشمالية.

وفي انديانابوليس (انديانا) جددت كلينتون التأكيد انها لن تنسحب من المعركة، داعية الى اخذ الانتخابات التمهيدية في ميشيغن وفلوريدا في الاعتبار في الاحصاء النهائي لعدد المندوبين.

وقالت انه ينبغي في حزيران/يونيو "اذا لم يكن قد تم ذلك بالفعل، تسوية (مشكلة) فلوريدا وميشيغن، فقد شهدتا انتخابات شرعية وقد صوت الناس هناك".

وكانت كلينتون فازت في هاتين الولايتين، لكن خلافا بين الهيئات المحلية والقيادة الوطنية للحزب الديموقراطي ادى الى عدم احتساب نتائج جولتيهما. ووافقت كلينتون على ذلك قبل ان تبدل رأيها.

ولم يظهر اسم اوباما على بطاقات الاقتراع في ميشيغن.

وفي حال الاخذ باقتراح كلينتون يصبح عدد المندوبين المطلوب للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي 2029. وقالت كلينتون ان "العدد 2029".

في المقابل، اوضح بيل برتون احد المسؤولين عن حملة اوباما انه بمعزل عن ميشيغن وفلوريدا يحتاج اوباما الى 273 مندوبا ليكون مرشح الحزب الديموقراطي، وذلك مع التسليم بنظرية ان عدد المندوبين الاجمالي للفوز هو 2025.

بدوره، امضى اوباما فترة ما قبل الظهر في انديانابوليس حيث التقى اناسا في مقاه او مطاعم. وقال "سيكون سباقا محتدما جدا"، على ان يغادر بعد الظهر الى كارولاينا الشمالية.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان العديد من الناخبين افادوا من الطقس المشمس في انديانا للتوجه الى مراكز الاقتراع. وعلقت كورديليا لويس بوركس المندوبة الديموقراطية في احد المراكز "بعد نصف ساعة من فتح مراكز الاقتراع، حضر ناخبون يفوق عددهم ما كنا نحصيه عادة في نصف يوم".

والانتخابات التمهيدية في انديانا مفتوحة لجميع الناخبين على اختلاف انتمائهم السياسي، ولاحظت صحيفة "اندي ستار" المحلية مشاركة قوية في هذه الانتخابات في مراكز اقتراع محسوبة تقليديا على الجمهوريين.

ودعا المعلق الاذاعي المحافظ رش ليمباف الجمهوريين الى التصويت لهيلاري كلينتون بهدف اطالة امد المعركة في الجانب الديموقراطي.

ومهما كانت نتيجة الانتخابات التمهيدية في الولايتين، لن يكون لدى اي من المرشحين الديموقراطيين العدد الكافي من المندوبين الذي يسمح له بالحصول على ترشيح حزبه. الا ان النتيجة قد تقنع "المندوبين الكبار" بالانضمام الى هذا او ذاك من المرشحين.

وطغت قضية تجميد العمل بالضريبة الفدرالية على الوقود على الانتخابات التمهيدية في كارولاينا الشمالية وانديانا.

وتؤيد كلينتون تجميد هذه الضريبة في حين يعارض اوباما الامر.

ومن المقرر ان تجري انتخابات الرئاسة الاميركية التي يخوضها جون ماكين مرشحا عن الحزب الجمهوري في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر.

وفي خبر مستعجل صباح هذا اليوم فازت عضو مجلس الشيوخ هيلاري كلينتون في الانتخابات التمهيدية التي جرت الثلاثاء في ولاية انديانا (شمال) على المرشح الاخر للحزب الديموقراطي باراك اوباما، بحسب ما ذكرت شبكة "سي بي اس" التلفزيونية الاميركية.

واوباما يفوز في الانتخابات التمهيدية في كارولاينا الشمالية. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى