ارتفاع حصيلة الوفيات بسبب فيروس يصيب الاطفال في الصين إلى 28

> بكين «الأيام» د.ب.أ :

> ارتفعت حصيلة الوفيات بسبب مرض الحمى الثلاثية (داء اليد والقدم والفم) الذي أصاب 16 ألف طفل في الصين إلى 28 شخصا أمس الأربعاء في حين قالت منظمة الصحة العالمية أنها راضية عن جهود الصين للحد من انتشار الفيروس.

وقال هانز ترويدسون ممثل منظمة الصحة العالمية في الصين للصحفيين إن "الصين لديها الامكانية على المستويين المركزي والمحلي للسيطرة على هذا المرض".

وأضاف ترويدسون أن اجراءات وزارة الصحة الصينية لتحسين المراقبة وزيادة توعية الشعب وتوعية موظفي الصحة "بدأت تتضح آثارها".

وينتشر المرض بين الاطفال ومن أعراضه تقيحات وبثور في الفم وطفح جلدي في اليدين والقدمين وحمى.

وينتشر المرض بالاساس من خلال الفيروس المعوي المسمى "إي.في71" وهو من نفس العائلة التي ينتمي إليها فيروس شلل الاطفال لكنه يمكن أيضا أن ينتقل من خلال العديد من الفيروسات الاخرى.

وقال ترويدسون إنه ليس هناك أي مؤشر على أن الفيروس تحور إلى سلالة أكثر خطورة في الصين.

وأضاف في مؤتمر صحفي مع مسئولي صحة صينيين أن الابلاغ عن الالاف من حالات الاصابة وزيادة عدد الوفيات بشكل مفاجئ هذا العام يبدو أنه بسبب التأخر في تحديد طبيعة المرض في بادئ الامر.

وصرح المتحدث باسم وزارة الصحة الصينية ما تشونان بأن "الابحاث لم تظهر أن هذا التفشي له أي سمات مختلفة عن حالات التفشي السابقة".

وقالت الوزارة إن الصين سجلت أكثر من 80 ألف حالة إصابة و17 حالة وفاة بسبب المرض في عام 2007.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد ذكرت الاسبوع الماضي أن السلطات الصحية الصينية تتوقع مزيدا من الوفيات وتعتقد أن الفيروس يمكن أن يبلغ ذورته ثم يبدأ في التراجع في حزيران/يونيو أو تموز/يوليو المقبلين.

ويصيب المرض بالاساس الرضع والاطفال وهو يؤدي إلى الوفاة في عدد محدود من الحالات بسبب مضاعفات مثل النزيف الرئوي والتهاب السحايا.

وقال مسئولو الصحة في فيتنام اليوم إن المرض أصاب أيضا أكثر من ثلاثة آلاف طفل في فيتنام منذ مطلع العام حيث تسبب في وفاة عشرة على الاقل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى