اللجنة الدولية للصليب الأحمر تناشد في بيان المساعدة لآلاف المدنيين الهاربين من ديارهم بصعدة.. مناشدة الطرفين احترام القانون الدولي الإنساني والتمييز بين المدنيين والمشاركين في القتال

> جنيف/صنعاء «الأيام»:

> أصدرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس بياناً قالت فيه:«إن تجدد القتال في محافظة صعدة في شمال اليمن أدى الى تفاقم ظروف معيشة السكان.

والتمست اللجنة الدولية من الجهات المانحة 8,5 مليون فرنك سويسري إضافية لميزانيتها المخصصة لليمن من أجل تلبية الاحتياجات المتزايدة الناجمة عن القتال الدائر، وتؤدي هذه الزيادة الى ارتفاع الميزانية الأصلية لعام 2008 بأكثر من الضعف لتبلغ بذلك 14 مليون فرنك سويسري.

ويقول السيد ماركوس دولدر، رئيس بعثة اللجنة الدولية في اليمن: «يهرب حاليا الآف المدنيين من ديارهم نتيجة المواجهات الأخيرة في شمال البلاد باحثين عن ملاذ آمن يمكن أن يحصلوا فيه على المساعدة والرعاية، وتعمل أفرقتنا بشكل وثيق مع الهلال الأحمر اليمني لكي توفر لهولاء الأشخاص المأوى ومساعدات الطوارئ».

ويساور اللجنة الدولية القلق ازاء الوضع الأمني السائد وظروف معيشة المدنين المتأثرين بالقتال الدائر، وهي تناشد أطراف النزاع احترام القانون الدولي الانساني، وتحث على وجه الخصوص الأطراف على التمييز في جميع الأوقات بين المدنيين والأشخاص الذين يشاركون مباشرة في الأعمال العدائية ومعاملة جميع المصابين معاملة انسانية.

ويضيف السيد ماركوس دولدر قائلا:«لم تستعد بعد المنطقة عافيتها من جراء أربع سنوات من النزاع وحتى قبل اندلاع المعارك الأخيرة، كان أكثر من 100 ألف شخص قد تضرروا بصورة مباشرة من النزاع وهم بحاجة ماسة الى المساعدات الانسانية، وقد تأثر أيضا هؤلاء الأشخاص بشدة من الارتفاع الهائل الذي شهدته أسعار المواد الغذائية على مدى الأشهر الأخيرة». وتعتزم اللجنة الدولية استخدام الأموال الإضافية لزيادة توفير المواد الغذائية والمياه والمأوى والمستلزمات المنزلية الأساسية والدعم الطبي في جميع مناطق محافظة صعدة، وهي مستعدة أيضا لتقديم العلاج الجراحي المنقذ للأرواح الى الجرحى عند الاقتضاء.

وعمل موظفو اللجنة الدولية خلال الأربعة عشر شهرا الماضية مع الفرع المحلي لجمعية الهلال الأحمر اليمني من أجل توزيع مساعدات الطوارئ على قرابة 120 ألف شخص، وسهلوا حصول آلاف الأشخاص على المياه النظيفة الصالحة للشرب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى