أمراض الأطفال حديثي الولادة

> «الأيام» متابعات:

> إن للأم عينا على طفلها، وفي كل وقت، كل ملاحظة تسترعي انتباه الأم هي بلا شك، ملاحظة يجب أن يتوقف عندها الطبيب، وهنا يكون الحكم لطبيب الأطفال.

والآن دعينا أيتها الأم نوضح لك بعض النقاط الهامة في ما يخص صحة طفلك التي هي أغلى ما في الوجــود.

أولا: فيما يختص بالصفراء أو ما يسمى (بوصفار Jaun - dice):

تظهر الصفراء في الطفل الطبيعي في اليوم الثالث بعد الولادة، وتكون في بياض العين والجلد، ويكون اللون عموما مائلا للأصفر وليس للأخضر، ولايصاحبها أي أعراض خطيرة، مثل عدم القدرة على الرضاعة أو قلة في النشاط اليومي المعتاد للطفل من حيث حركته أو نومه.

أما الصفراء في الطفل المريض، فتبدأ غالبا منذ اليوم الأول للولادة، وتكون نسبتها مرتفعة، ولونها في بعض الأحيان مائلا للبرتقالي بسبب زيادة في تكسر الدم أو أخضر، فيكون سببها انسداد في إحدى القنوات المرارية، ويصاحب كلاهما قلة في نشاط المولود و رضاعته.

إن الرضاعة الطبيعية تطيل فترة الصفراء في الطفل الطبيعي لفترة قد تتجاوز الشهر، ولكن هذا لايستدعي القلق مادام أثبتت التحاليل أن الصفراء حميدة وليست من النوع الضار.

ويمكن للأم في هذه الحالة قطع الرضاعة الطبيعية إذا أرادت ثلاثة أيام، واستعمال اللبن الصناعي، ثم العودة للرضاعة الطبيعية بعد ذلك.

ثانيا: السرة: إن الحبل السري للمولود هو همزة الوصل بينه وبين الأم داخل الرحم طوال مدة الحمل، وتعتبر السرة مكانا يسهل للميكروبات العيش فيه، إذا لم تتم العناية به بالطريقة الصحيحة منذ الساعات الأولى من الولادة.

و يكون ذلك عن طريق إضافة الكحول المخفف للسرة (الغسول السري) مرتين على الأكثر في اليوم، لمدة خمسة أيام.

تسقط بقايا الحبل السري غالبا في اليوم العاشر أو الحادي عشر بعد الولادة، ولكن ماذا لو لم يحدث هذا؟ ماذا لو تأخر سقوطها؟

إن تأخر سقوط بقايا الحبل السري أمر لابد أخذه بعين الاعتبار، وعمل التحاليل اللازمة لمعرفة السبب، ففي بعض الأحيان يكون ذلك نتيجة لخلل في عمل كرات الدم البيضاء، والمعروف بـ (leuco penia)، وهو الذي يؤخر سقوط السرة لمدة قد تصل إلى شهر أو يزيد ، ولكن يصاحب هذا المرض أشياء أخرى مثل:

- تكرار حدوث التهابات صدرية أو نزلات معوية عند الطفل المصاب.

- وجود طفح جلدي أو خراريج بدون صديد على جسم الطفل.

وفيما يختص بالسرة هناك أمر آخر لابد من ذكره لك عزيزتي الأم، وهو أنه في بعض الأحيان يكون هناك شيء مثل قطعة اللحم الصغيرة بارزة من السرة بعد سقوط بقايا الحبل السري، بهذه الحالة يجب عمل أشعة تلفزيونية على البطن، حيث إن هذا النتوء غالبا ما يكون بقايا قناة (Urachus) التي لم تضمر أثناء فترة نهاية الحمل، ويتم استشارة طبيب جراحة الأطفال في ذلك الأمر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى