الرئيس المصري يحذر من خطورة توسيع المستوطنات الاسرائيلية

> روما «الأيام» د.ب.أ :

>
أعرب الرئيس المصري حسني مبارك مجددا عن اعتقاده أن استمرار إسرائيل في توسيع المستوطنات اليهودية في الأراضي الفلسطينية "قضية خطيرة وسيعقد العملية السلمية" وقال في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني في روما أمس الأربعاء إنه "لا بد أن يكون هناك كلام جدي مع الاسرائيليين لوقف الاستيطان".

ومن جانبه قال بيرلوسكوني إن التهديدات وظروف "الحصار" التي تواجهها إسرائيل قد أدت لشعور الإسرائيليين "بحالة من القلق" ، لكنه أضاف انه يعتقد أن الجهود الدبلوماسية يمكن أن تساعد على إيجاد حل لصراعها مع الفلسطينيين.

وحضر مبارك والوفد المرافق له والذي ضم وزراء الخارجية والزراعة والثقافة القمة الثنائية والتي شهدت التوقيع على "شراكة استراتيجية" مع ايطاليا.

كما أعرب رئيس الوزراء الإيطالي عن ترحيبه أيضا بترشيح مبارك نائبا لرئيس الاتحاد من اجل المتوسط،وهي الكتلة التي تضم 27 دولة من الاتحاد الأوروبي ودول الجوار في الجنوب المطلة على المتوسط والذي من المقرر أن تبدأ أعمالها في باريس في تموز / يوليو.

وقال برلوسكوني إن ايطاليا ومصر سوف تعملان معا على تطهير البحر الأبيض المتوسط من التلوث وجعله "أنظف بحار العالم ".

وقد أدلى رئيس الوزراء الإيطالي بتعهداته في المؤتمر الصحفي المشترك،بعد أن أجرى الزعيمان محادثات في روما.

وقال بيرلسكونى ان الحاجة تقتضي "إعادة إطلاق الروابط الثقافية والاقتصادية والسياسية عبر البحر المتوسط".

وتعد ايطاليا اكبر شريك تجارى لمصر ويمثل الإيطاليون غالبية السائحين الذين يزورون شمال أفريقيا.

وقال مبارك إنه بالإضافة إلى القضايا الثنائية ، ركزت محادثات اليوم (أمس) على قضايا العراق ولبنان وإيران والصراع في دارفور.

وخلال المؤتمر الصحفي،تناول برلوسكوني أيضا قضية الهجرة ونفى تقارير أوردتها "صحف بعينها " بأنه يتردد في استصدار حكومة يمين الوسط التي يترأسها قرارا يجرم الدخول غير المشروع إلى ايطاليا.

وقال إن تصريحات نسبت إليه أمس الأول عقب اجتماعه مع الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى فهمت على أنه تراجع عن تجريم ما يقرب من نصف مليون مهاجر غير شرعي في ايطاليا ، وقال إن ذلك كان مجرد "رأي شخصي".

وبدلا من ذلك أكد بيرلسكوني أن اقتراح الحكومة الإيطالية لتجريم الهجرة غير الشرعية سوف يعرض على البرلمان للمناقشة.

وقال بيرلوسكوني إن حكومته التي تضم حزب رابطه الشمال المعادي للأجانب تعد سلسلة من "التدخلات والمساعدات" للعمل على إعادة المهاجرين الافارقه غير الشرعيين إلى أوطانهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى