مقتدى الصدر يأمر بتشكيل "مجموعة خاصة" من جيش المهدي ل"مقاومة الاحتلال"

> الكوفة «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن رجل الدين الشيعي الشاب مقتدى الصدر أمس الجمعة عن خطة لتشكيل "مجموعة خاصة" من جيش المهدي تتولى "مقاومة الاحتلال الاميركي".

وقال الصدر في بيان تلاه الشيخ عبد الهادي المحمدواي امام جمعة مسجد الكوفة (150 كلم جنوب بغداد) "الى اخوتي في جيش المهدي والى كل العراقيين الرافعين شعار المقاومة، يجب ان تعلموا ان المقاومة ستكون حصرا على مجموعة خاصة سيتم الاعلان عنها من قبلنا".

واضاف "اننا لا نحيد عن مقاومة المحتل حتى التحرير او الشهادة".

واشار الصدر الى ان هذه الجماعة "من ذوي الخبرة ولهم اذن مسبق من الحاكم الشرعي ومن القيادة العليا (للتيار الصدري) وسوف يكون السلاح حصرا بيدهم ولا يوجهونه الا ضد المحتل" مشددا على "منع استخدام السلاح ضد اي عراقي".

وقال الصدر متوجها الى انصاره "ستصدر عدة توصيات سيتم الاعلان عنها من قيادة التيار فعليكم يا اخوتي اطاعة هذه التوصيات وهذه الاوامر ومن يخالف ذلك فهو ليس مني بشيء".

من جانبه، قال الشيخ صلاح العبيدي الناطق باسم التيار الصدري لوكالة فرانس برس ان "القرار تأكيد لموضوع تجميد جيش المهدي وان الصدر (بهذا القرار) يخطوا خطوة اخرى على طريق مقاومة الاحتلال بصورة جديدة".

وكان الصدر امر في منتصف اب/اغسطس 2007 بتجميد جميع انشطة جيش المهدي على خلفية الاشتباكات التي وقعت في كربلاء والتي اسفرت عن مقتل 52 شخصا واصابة اكثر من 300 من الزوار الشيعة الذين قدموا لاحياء ذكرى ولادة الامام المهدي.

وفيما يتعلق بتأثير القرار على نشاط جيش المهدي، اوضح العبيدي ان "الصدر يرى ان توجيه جيش المهدي باتجاه ثقافي واجتماعي بعيدا عن التوجه العسكري وهو بمثابة اعادة هيكلة للجيش وتحديد مهامه".

واكد العبيدي "سوف يقتصر العمل العسكري على عدد محدد من عناصر جيش المهدي الذين حدد الصدر صفاتهم في البيان".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى