أمين عام نادي الوحدة بتريم الأخ صالح سنجل يتحدث لـ «الأيام الرياضي» :لا يعرف صرفيات الأندية إلا من مارس إدارتها ورئيس النادي لم يقدم استقالته ولكنه توقف عن أداء مهامه

> «الأيام الرياضي» مبارك باحريش:

> نادي الوحدة الرياضي الثقافي الاجتماعي بمدينة تريم الغناء أحد الأندية العريقة في حضرموت، له صولات وجولات وإنجازات في مختلف الأنشطة الرياضية والثقافية، ويعود تأسيس هذا النادي إلى عام 1973م بعد دمج ناديي الشباب والأهلي بتريم ولتاريخه الطويل استحق أن يلقب بـعميد أندية تريم.

«الأيام الرياضي» تستضيف اليوم أمين عام هذا النادي الأخ صالح عبد سنجل الإداري النشيط وصاحب الخبرة الطويلة ومن خلال هذه الاستضافة سنتطرق للعديد من الأمور الهامة من خلال بعض الأسئلة الهامة التي طرحناها عليه، وقد أجاب عنها مشكوراً :

< في البداية ممكن تحدثنا عن أهم منجزات الإدارة الحالية وأبرز إنجازات النادي على مستوى الأنشطة الرياضية ؟

- كل ما تحقق خلال هذه الفترة يعتبر من منجزات هذه الإدارة ولايختلف إثنان على التحولات الكبيرة التي يشهدها النادي على مستوى البنية التحتية وأهمها استكمال مقر النادي ومدرجات ملعب كرة القدم مع شباك الحماية، وعلى صعيد الألعاب وتطورها شهد نادينا نقلة نوعية في المنافسة على مستوى أندية الجمهورية مثل كرة اليد ومشاركتها في البطولة العربية التي أقيمت في المملكة العربية السعودية، وكذلك المستوى الرائع لألعاب القوى وتأهل النادي للدرجة الثانية في الكرة الطائرة ومحاولة التأهل للدرجة الأولى، وتحقيق بطولة المحافظة لكرة الطاولة للسنة الثالثة على التوالي، وتأهل فريق كرة القدم لتجمع أبطال المحافظات للصعود للدرجة الـثانية خلال الموسم الماضي .

< ماهي أسباب استقالة رئيس النادي الأخ محمد أحمد الكاف؟

- رئيس النادي بذل جهوداً كبيرة وله بصمات يشهد بها الجميع، ولم يقدم الرئيس استقالته ، ولكنه توقف عن أداء مهامه ووقفت الجمعية العمومية في اجتماعها السنوي أمام هذا الموضوع وتواصلت الإدارة مع مدير مكتب الشباب وهو المعني به .

< فريق كرة اليد حقق وصافة الدوري العام لموسم 2006م وعلى إثرها حظي بالمشاركة في البطولة العربية، ولكن الملاحظ تراجع المستوى خلال الموسم الماضي وهذا الموسم، فما هي أسباب ذلك ؟

- لعبة كرة اليد شهدت تطوراً على مستوى أندية الجمهورية، وفريق كرة اليد لنادينا استطاع أن يقدم مستوى ممتازا، ولازال قادراً على ذلك، ولكن ما جاءت به المشاركة العربية من مشاكل منها ابتعاد مجموعة من اللاعبين عن اللعبة لعدم اختيارهم في هذه البطولة وعدم اندفاع اللاعبين الآخرين لحضور التمارين أثر على مستوى اللعبة، وفي هذه الفرصة يسرني وبإسم الإدارة أن نقدم الشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاح مشاركة النادي في البطولة العربية، ومنهم وزير الشباب والرياضة السابق عبدالرحمن الأكوع ووكيل الوزارة عبدالله بهيان، ومحافظ المحافظة السابق عبدالقادر علي هلال، ومدير بنك التسليف التعاوني حافظ معياد، والرئيس الفخري للنادي الدكتور رشيد بارباع، ووكيل المحافظة بالوادي والصحراء أحمد الجنيد، ومدير عام الشباب والرياضة بالوادي والصحراء علي عبيد بامعبد، والإخوة المغتربين الداعمين والذين تحملوا تكاليف العمرة لأعضاء البعثة» .

< ماهي المشاكل والصعوبات التي تواجهكم في تسيير نشاط النادي ؟

- أغلب المشاكل تتمثل في قلة الدعم المالي، والذي لايسمح للإدارة بالوفاء بالالتزامات في وقتها، حيث تزداد المديونية لكثافة النشاط ، خاصة وأن النادي يمارس أكثر من 10 ألعاب وبمختلف الفئات، ومن المشاكل الحالية تصحر الملعب المعشب لقلة المياه في البئر الحالية، وعدم صلاحيتها لزيادة نسبة الملوحة .

< هناك اتهام موجه لك شخصياً من قبل البعض بأنك تقوم بمهام البعض من أعضاء الإدارة، كما تقوم بتصرفات فردية، ماذا تقول في ذلك ؟

- العمل الطوعي الإداري صعب وشاق ويحتاج إلى تضحية ولايحتاج إلى انتظار أوتسويف ولا نتدخل في عمل الآخرين إلا لمصلحة النادي، فعندما يكون النادي ملزما بالمشاركة في أي بطولة فلا يعني أن يكون هذا الإداري ملزما بالاستجابة والعمل على إتمام هذه المهمة، إلا إذا كان مدركاً أنه بغير ذلك يعني خسارة النادي، وإذا كانت الأمور ستظل كذلك فلاحاجة أن تتحمل المسؤولية، لأن المسؤولية مشتركة، وأعتقد أن الإداري أوالشخص الذي ينتظر أن يدعى لتنفيذ هذه المهمة أو تلك ليس أهلاً لأن يقوم بها ما لم يبادر، ولم يحدث أن منع هذا الإداري أو ذاك من القيام بأي مهمة .

< كلام يتردد في الشارع الوحداوي من أن الإدارة تماطل اللاعبين في حقوقهم وهم مستغربون من ذلك، خاصة وأن النادي يستلم مخصصه من الوزارة وأيضاً يمتلك محلات تجارية كثـيرة، فما هو ردك على ذلك ؟

- لايعرف صرفيات الأندية إلا من مارس إدارتها ، ولن يصدق الكثيرون من أن إداريي الأندية يدفعون من رواتبهم الخاصة لأنديتهم ، لأن جميع أعضاء إدارات هذه الأندية في نظر البعض متهمين بالسرقة، والحمد لله أن ما جاءت به اللائحة الجديدة من نظام الأندية والاتحادات من فوائد كافية للمراقبة والتدقيق في أموال الأندية، خاصة إذا تم تنفيذها،والنادي يخضع سنوياً للتدقيق والمراجعة من قبل المحاسب القانوني وتطلع الجمعية العمومية على التقرير السنوي، ومن السهل معرفة صرفيات أي لعبة، أما المحلات التجارية وعوائدها، فليست مخفية على أحد ومن حق أي عضو أن يسأل ولكل سؤال إجابة، والإدارة تحتكم في دفع حقوق اللاعبين إلى اللوائح، ولكن الصعوبات المالية لاتمكنها من الوفاء بسرعة .

< لماذا لم يتأهل النادي للدرجة الثانية في كرة القدم وكذلك للدرجة الأولى للكرة الطائرة، خاصة وأنكم تنفقون مبالغ كبيرة على هذه الألعاب ؟

- الصرفيات الكثيرة لاتعني بالضرورة تحقيق الهدف ما لم يرافقها تخطيط واضح وواقعي، ويلاحظ على الكرة الطائرة أن القاعدة ليست جديرة بهذا المستوى وأن تحقيق التأهل سيكلف النادي أموالاً أكثر تفوق طاقته، أما كرة القدم، فهذا حال معظم أندية الجمهورية والتي تشتكي من عدم ثبات المستوى، ولنا في من سبقنا عبرة .

< ما هي إيجابيات الفرق الشعبية التي يرعاها النادي ؟

- الفرق الشعبية تمثل قاعدة واسعة للنادي في مختلف الألعاب والفئات، وعيبها أن أغلب إداراتها لاتقدم مصلحة النادي، بل تعرقل من نشاطه .

< كلمة أخيرة تود أن تقولها في اختتام حوارنا - تفضل ؟

- شكراً لك أخ مبارك على إتاحة هذه الفرصة لنا، كما أوجه شكري وتقديري لكل الإخوة القائمين على صحيفة «الأيام الرياضي»، كما أتمنى لكم مزيداً من النجاح في مهامكم الإعلامية .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى