مكليلان: بوش لم يكن يعلم بتسريب هوية عميلة للمخابرات المركزية

> واشنطن «الأيام» رويترز :

>
سكوت مكليلان المتحدث السابق باسم الرئيس الأمريكي جورج بوش
سكوت مكليلان المتحدث السابق باسم الرئيس الأمريكي جورج بوش
أبلغ سكوت مكليلان المتحدث السابق باسم الرئيس الأمريكي جورج بوش الكونجرس أمس الجمعة أن بوش لم يكن يعلم بسعي البيت الأبيض لتسريب هوية عميلة للمخابرات المركزية الأمريكية لكنه حاول حماية موظفين تورطوا في إحدى أكبر الفضائح التي واجهت إدارته.

وأضاف أنه لا يعتقد أن بوش تورط في محاولة جرت في عام 2003 لكشف هوية العميلة فاليري بليم ويلسون التي اتهم زوجها إدارة بوش بالتلاعب بالمعلومات لتبرير حرب العراق.

لكن مكليلان أبلغ اللجنة القضائية بمجلس النواب أن بوش أمره من خلال رئيس موظفي البيت الأبيض أن يبلغ الصحفيين أن كارل روف ولويس ليبي الموظفين بالبيت الأبيض ليسا مسؤولين عن تسريب هويتها رغم أنه ثبت لاحقا تورطهما في ذلك.

واضاف أن تورط ديك تشيني نائب الرئيس الأمريكي في التسريب ربما كان بدرجة أكبر.

وقال مكليلان "لا أعتقد أن الرئيس علم بأي حال بشأن ذلك. فيما يخص نائب الرئيس.. لا أعلم. هناك كثير من الشبهات."

واصدر مكليلان الذي عمل متحدثا باسم البيت الأبيض بين عامي 2003 و2006 كتابا مؤخرا يتهم البيت الأبيض بشن حملة دعائية لتبرير غزو العراق. ويقول إن ليبي وروف خدعاه بشأن دورهما في تسريب اسم بليم.

واثار الكتاب ضجة في واشنطن واثار شكوكا جديدة بشأن ما اذا كان بوش وتشيني وجها موظفين بالبيت الأبيض لتشويه صورة منتقدي الحرب مثل زوج بليم ثم عرقلة تحقيق نجم عن ذلك.

وانتهى التحقيق إلى حكم بالسجن لمدة عامين ونصف بحق لويس ليبي كبير معاوني تشيني بعدما ادين بتهمتي عرقلة العدالة والحنث باليمين. وخفف بوش الذي كان قد تعهد بطرد أي شخص في إدارته يثبت ارتكابه جرما فيما يتعلق بالتسريب عقوبة ليبي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى