غرق عبارة في الفلبين وفقدان أكثر من 800 شخص

> سيبو «الأيام» ماني موجاتو :

>
فقد اكثر من 800 شخص عندما انقلبت عبارة ركاب فلبينية أمس الأحد اثناء هبوب الاعصار فينجشن الذي قتل العشرات وخلف وراءه دمارا في انحاء الارخبيل.

وصححت شركة سالبيسيو لاينز المالكة للعبارة إم في برنسيس أوف ستارز عدد المفقودين الى 845 بعد ان اكتشفت ان وجود 100 راكب اضافيين على قائمة السفينة. وتأكد حتى الآن نجاة اربعة اشخاص فقط من الكارثة وقالوا ان كثيرا من الركاب لم يتمكنوا من مغادرة العبارة في الوقت المناسب.

وغرقت قوارب نجاة مزدحمة في مياه البحار الباردة التي تضربها العاصفة.

وقال احد الناجين ويدعى جيسي فقط لإذاعة محلية "قفز الكثير منا وكانت الامواج عاتية والامطار غزيرة وكان هناك اعلان واحد عبر مكبر الصوت قبل 30 دقيقة من ميل العبارة على احد جانبيها."

وقال "بعد قفزي على الفور مالت العبارة وبقي المسنون فوق السفينة."

وتأكدت وفاة اربعة اشخاص فقط. ودفعت الامواج شباشب الاطفال وسترات الانقاذ الى الشاطيء.

وكان هناك 724 راكبا و121 من افراد الطاقم على متن العبارة بينهم20 طفلا و33 رضيعا على الأقل.

وفي مدينة سيبو بوسط البلاد التي كان من المقرر ان ترسو فيها العبارة وقف العشرات من اقارب الضحايا في مبنى صغير للركاب ينتظرون الأنباء.

وقالت سيليسيا تودتود وهي ام لأربعة اولاد "آخر مرة سمعت فيها خبرا من ابني مساء الجمعة عندما غادرت العبارة مانيلا لقد ارسل برقية تقول انه قادم الى المنزل".

وقالت وهي تمسح دموعها "انني آمل فعلا ان يكون بخير."

وقال متحدث باسم الرئيسة جلوريا ماكاباجال ارويو التي توجهت الى الولايات المتحدة مساء أمس الأول انها لن تقطع زيارتها التي تستمر ثمانية ايام وتشمل الاجتماع مع الرئيس جورج بوش في البيت الابيض يوم الثلاثاء.

وتقوم سفينة تابعة لخفر السواحل بالدوران في المياه المحيطة بالعبارة التي يبلغ وزنها 23824 طنا التي انقلبت وبقيت مقدمتها فقط فوق الامواج وتحاول ان تتأكد من تقارير بان بعض الركاب وصلوا الى احدى الجزر الصغيرة.

وقال الادميرال ويلفريدو تامايو قائد خفر السواحل لرويترز "اننا نأمل ان يكون المزيد من الاشخاص قد تمكنوا من الوصول الى الشاطيء."

وكانت العبارة إم في برنسيس أوف ستارز قد جنحت أمس الأول لكن خفر السواحل لم يستطع الوصول اليها بسبب الأمواج العالية والطقس السيء الناتج عن الاعصار فينجشن الذي ضرب وسط الفلبين يوم الجمعة.

وهناك سفينتان على الاقل تابعتين لخفر السواحل في طريقهما للمساعدة في جهود الانقاذ وقال تامايو انه يأمل ان يتمكن الغواصون من فحص السفينة نصف الغارقة اليوم الإثنين.

وقال انه لا يوجد ما دل على تسرب الوقود من العبارة وان فريقا متخصصا في تسرب الزيت سيصل مع احدى السفينتين التابعتين لخفر السواحل قبل فجر اليوم الإثنين.

وغرقت العبارة إم في برنسيس أوف ستارز على بعد ثلاثة كيلومترات من جزيرة سيبويان في وسط الأرخبيل.

وتسبب الاعصار فينجشن الذي أثار رياحا بلغت سرعتها 195 كيلومترا في الساعة في سقوط 155 قتيلا على الأقل في وسط وجنوب الفلبين حيث اصبح اقليم فيزايا الغربي المشهور يشواطئه الرملية ومزارع القصب هو الاسوأ تضررا.

وفي اقليم ايلويلو ايلغ عن مقتل 101 شخص بعد ان اغرقت مياه الفيضان التي بلغ ارتفاعها متران التجمعات السكنية وارغمت عشرات الآلاف على ان يهرعوا الى اسطح منازلهم.

وقال حاكم الإقليم نيل توباز للراديو المحلي "إيلويلو مثل محيط.. هذه أسوأ كارثة نوجهها في تاريخنا."

وفي كابيز المجاورة دمر الاعصار أكثر من ألفي منزل في العاصمة الإقليمية ويصارع المسؤولون للاتصال بالقرى البعيدة.

وقال ريتشارد جوردون مدير الصليب الاحمر في الفلبين "تعرضنا لضربة سيئة جدا هذه المرة."

وبعد ان ضرب فينجشن مانيلا أمس الأول تحرك نحو بحر الصين الجنوبي,وكان في طريقه الى تايوان حيث يمكن ان يصل الى الارض خلال الايام القليلة القادمة وفقا لموقع رصد الاعصار على الانترنت.

ويقيم أكثر من ثلاثين ألف شخص في مراكز إيواء في وسط وجنوب الأرخبيل.

ويضم ارخبيل الفلبين اكثر من سبعة آلاف جزيرة ويتعرض لنحو 20 اعصارا سنويا. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى