كيف تتصرفين مع مولودك الجديد?

> «الأيام» متابعات:

>
بعد أن تمت الولادة بخير وأمان واستقبلت طفلك.. فإن الدقائق الأولى من عمر طفلك هي أهم اللحظات في حياته، فسوف تسمعين بكاء الطفل وترين أول نفس له وتبدئين بإرضاعة من ثديك وتدفئته بالملابس.

وعليك أن تعلمي أن المولود كان يعيش في كيس من الماء لمدة تسعة أشهر، وعانى كثيرا أثناء ولادته، لذلك يجب أن تساعديه في البدء في التنفس بسرعة.. ومن الملاحظ بعد الولادة مباشرة تكون رأس المولود مرنة مع وجود فتحتين في مقدمتها ومؤخرتها لتسمح بمرور الرأس خلال قناة الولادة أثناء الولادة حتى لايحدث لها تدمير.

ويعتقد بعض الأشخاص أن الطفل لايسمع ولايرى، بل بالعكس فالطفل حساس للغاية، يتعلم تمييز صوتك ولمستك بسرعة، ويرى بسرعة، ومع أنه ضعيف جدا لاتحدث له أية كسور.

واعلمي أن لبنك هو الوحيد الذي يحتوي علي الكمية اللازمة من المواد الغذائية التي تساعد طفلك على النمو وبالكميات المطلوبة فقط. فهذا اللبن سهل الهضم بالنسبة للطفل، ويحتوي على مواد لحماية الطفل من الالتهابات، ويقلل من مخاطر حدوث حساسية للطفل، وهو دائما نظيف ومعقم وفي درجة حرارة معتدلة للطفل وجاهز دائما للتغذية في أي وقت يحتاجه الطفل.

نظام الطفل في الحياة: تعتقد بعض السيدات أن الطفل ليس له مهمة إلا الأكل والنوم والإخراج بانتظام، علي العكس فإن الطفل تتغير احتياجاته باستمرار، ولابد أن تتأقلمي معه باستمرار، وبعض الأطفال ينامون كثيرا والبعض الآخر لا.

يحتاج المولود إلى تغيير ملابسه كل ساعتين أو ثلاث ساعات، إذا كان هناك رضاعة طبيعية أما إذا كانت الرضاعة صناعية فيتم الإخراج من 3 - 6 مرات يوميا.

في الشهر الأول من عمر الطفل تصل عدد ساعات نومه إلي 20 ساعة في اليوم، ويستيقظ كل 30 دقيقة، وهى الفترة التي يتم فيها إرضاع الطفل وتبديل ملابسه. ولتعلمي أن الطفل يستجيب للمؤثرات الخارجية حوله مثل صوتك ولمسك.

يحتاج للتغذية كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، ومن الصعب تحديد وقت معين للرضاعة، وبوسعك تمييز بكاء الطفل إذا كان جائعا أو إذا كان ناتجا عن بلل ملابسه، وفي هذه الحالة يجب أن تقومي باستبدال ملابسه بسرعة، لأن البلل قد يؤدي إلى التهابات جلدية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى