اوباما يزور الشرق الاوسط واوروبا هذا الصيف

> واشنطن «الأيام» جون وايتسايدز :

>
باراك اوباما
باراك اوباما
قالت الحملة الانتخابية لباراك اوباما مرشح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الامريكية أمس السبت ان اوباما يتطلع الى تعزيز خبرته في السياسة الخارجية وسيسافر الى اوروبا والشرق الاوسط لاجراء مشاورات بشأن قضايا مثل الارهاب والانتشار النووي.

وسيقوم اوباما بجولته التي تشمل فرنسا والمانيا وبريطانيا والاردن واسرائيل قبل مؤتمر الحزب الديمقراطي الذي يعقد في اواخر اغسطس اب والذي سيتم ترشيحه فيه لينافس المرشح الجمهوري جون مكين في انتخابات الرئاسة التي تجري في نوفمبر تشرين الثاني المقبل.

كما يزمع اوباما زيارة العراق وافغانستان هذا الصيف ضمن وفد من الكونجرس لكن حملته الانتخابية لم تؤكد ان هذه الزيارات ستتم في نفس الجولة ولم تذكر تواريخ محددة لاي زيارات خارجية.

وسيجتمع اوباما السناتور عن ولاية ايلينوي الذي أصبح عضوا للمرة الاولى في مجلس الشيوخ الامريكي مع زعماء اجانب في محاولة لصنع قاعدة له في مجال السياسة الخارجية بعد انتقادات وجهت اليه بعدم خبرته في هذا المجال من جانب منافسه مكين.

وشكك مكين وهو أسير حرب سابق في فيتنام ومؤيد قوي لحرب العراق في استعداد مكين لتولي منصب القائد العام للقوات المسلحة واستعداده لاجراء محادثات مع زعماء دول اجنبية معادية بدون شروط مسبقة.

وقال اوباما في بيان نشرته حملته الانتخابية "هذه الجولة ستكون فرصة مهمة بالنسبة لي لتقييم الموقف في دول مهمة للامن القومي الامريكي وللتشاور مع بعض من أوثق اصدقائنا وحلفائنا بشأن التحديات المشتركة التي نواجهها."

وقال "وسوف تكون فرصة مهمة لتبادل وجهات النظر مع زعماء في تلك الدول بشأن هذه القضايا وقضايا اخرى اساسية للامن القومي الامريكي.. والامن العالمي.. في القرن الواحد والعشرين."

وزيارة اسرائيل قد تساعد اوباما على التواصل مع الناخبين اليهود الذين أبدوا فتورا ازاء ترشيحه ورحلته الى اوروبا ستتيح له فرصة ليحاول تحقيق ما وعد به من اسلوب أكثر انفتاحا في الدبلوماسية اذا انتخب ليقيم في البيت الابيض.

وقال اوباما "فرنسا والمانيا والمملكة المتحدة ركائز رئيسية في التحالف عبر الاطلسي واسهمت في المهمة في افغانستان وانا أتطلع الى بحث الكيفية التي يمكن من خلالها تعزيز شراكتنا في السنوات القادمة."

وانتقد مكين وحلفاؤه الجمهوريون مرارا اوباما الذي دعا الى سحب القوات المقاتلة الامريكية من العراق خلال 16 شهرا من توليه الرئاسة وتقاعسه عن زيارة العراق في الاونة الاخيرة ليتعرف على الاحوال هناك بنفسه.

وقام اوباما بالزيارة الوحيدة للعراق في يناير كانون الثاني عام 2006 . وكانت آخر مرة زار فيها مكين عضو مجلس الشيوخ عن ولاية اريزونا في مارس اذار الماضي وزار العراق ثماني مرات.

واجتمع مكين مع الرئيس العراقي جلال الطالباني والرئيسة الفلبينية جلوريا ارويو في واشنطن يوم السبت ويزمع زيارة المكسيك وكولومبيا في الاسبوع القادم.

وزار اوباما الجنود الامريكيين الذين اصيبوا في العراق خلال توقف أمس السبت في مركز وولتر ريد الطبي التابع للجيش الامريكي في واشنطن. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى