كأس أوروبا 2008.. لاعبو ألمانيا وإسبانيا في سطور

> بيروت «الايام الرياضي» ا.ف.ب:

>
اسبانيا
اسبانيا
في ما يلي نبذة عن لاعبي المنتخب الألماني الذي سيخوض اليوم الاحد المباراة النهائية لكأس أوروبا 2008 في العاصمة النمساوية فيينا:

- ينس ليمان (حارس مرمى - 38 عاما): خاض جميع المباريات الخمس حتى الآن في البطولة، وهو بدا في بعض الأحيان مرتبكا، وخصوصا في أول مباراتين قبل أن يستعيد مستواه في المباراة أمام البرتغال منقذا مرماه من أهداف عدة.

- ارنه فريدريش (ظهير أيمن - 29 عاما): وجد مدافع هرتا برلين مكانه أساسيا على الجهة اليمنى بعد تراجع مستوى كليمنس فريتز الذي بدأ البطولة أساسيا. وارتقى فريدريش إلى المستوى في مواجهة البرتغال حيث عرف كيفية التعامل مع النجم كريستيانو رونالدو قبل أن يتراجع بعض الشيء ضد تركيا.

- فيليب لام (ظهير أيسر - 24 عاما): يعد أفضل لاعبي ألمانيا في هذه البطولة، وهو إضافة إلى هدفه الحاسم أمام تركيا، قدم مستوى ممتازا دفاعيا وهجوميا على الناحية اليسرى منصبا نفسه واحدا من أبرز نجوم البطولة.

- بير ميرتيساكر (مدافع - 23 عاما): يتمتع قلب دفاع فيردر بريمن بطول فارع (98ر1 م) وبنية جسدية قوية تعقد مهمة المهاجمين الذين يجدون غالبا صعوبة في تخطيه أو التغلب عليه في المواجهات الهوائية.

- كريستوف ميتسلدر (مدافع - 27 عاما): لم يكن ميتسلدر في كأس أوروبا بنفس المستوى الذي ظهر عليه في كأس العالم 2006، وذلك بفعل ابتعاده لفترة طويلة في الموسم المنتهي بسبب الإصابة، إلا أنه استخدم خبرته الدولية ليحافظ على مكانه أساسيا في تشكيلة لوف.

- مارسيل يانسن (ظهير أيسر - 22 عاما): هو البديل التقليدي للام في بايرن ميونيخ والمنتخب الألماني..بدأ البطولة أساسيا، إلا أن تراجعه في المباراة أمام كرواتيا جعل لوف يعتمده مدافعا احتياطيا وغالبا ما يدفع به في الدقائق الأخيرة لتعزيز خط الظهر.

- ميكايل بالاك (لاعب وسط - 31 عاما): إذا كان بالاك في حالة جيدة فإن منتخب بلاده يصبح لا يقهر.. هذا ما أظهرته البطولة الحالية التي قدم خلالها قائد الوسط مستوى متفاوتا بين مباراة وأخرى، إلا أنه رغم ذلك نجح في هز الشباك مرتين أمام البرتغال وتركيا على التوالي.

- تيم بوروفسكي (لاعب وسط - 28 عاما): لم يعتمد لوف كثيرا على بوروفسكي الذي كان في تشكيلة سلفه يورغن كلينسمان بديل بالاك..لاعب وسط تقني يتمتع بمهارات دفاعية وهجومية على حد سواء.

- تورستن فرينغز (لاعب وسط - 31 عاما): لا يقل شأنا عن لام في المستوى، وخصوصا أنه الميزان بين خطي الوسط والدفاع..يتميز بفدائيته التي تسببت له بكسر في أحد أضلعه فغاب أمام البرتغال وعاد ضد تركيا ليلعب دورا مؤثرا في الوسط أدار الكفة ناحية الالمان.

- باستيان شفاينشتايغر (لاعب وسط - 23 عاما): عاش بداية صعبة في البطولة انطلاقا من جلوسه على مقاعد البدلاء في المباراة الاولى وطرده في الثانية، قبل أن يتحول منقذا لألمانيا أمام البرتغال حيث سجل هدفا ومهد الآخرين، إلى تسجيله هدف التعادل أمام تركيا. يتميز بانطلاقاته الصاروخية على الجناح وتسديداته الصاروخية وروحه القتالية طوال الدقائق التسعين.

- كليمنس فريتز (لاعب وسط - 27 عاما): لاعب شاب يتمتع بحيوية كبيرة، وهو أحد اللاعبين المفضلين عند المدرب لوف الذي يعهد إليه عادة بدور على الجهة اليمنى يختلف بحسب عنوان اللقاء.

- ماريو غوميز (مهاجم - 22 عاما): فرض هداف شتوتغارت إسمه في تشكيلة منتخب بلاده بعد تسجيله 4 أهداف في 8 مباريات دولية، ما منحه الثقة للعب أساسيا في أول ثلاث مباريات خلال كأس أوروبا، إلا أن عدم وصوله إلى الشباك جعله على مقاعد البدلاء..هو مهاجم كامل بتسديداته بالقدمين ومشاكسته في الكرات الهوائية. - ميروسلاف كلوزه (مهاجم - 30 عاما): لا تخلو تشكيلة ألمانيا عادة من إسم كلوزه الذي أجبر الجميع على الاقتناع بموهبته اثر فوزه بلقب هداف مونديال 2006..يمكن اعتباره الخليفة الشرعي لأوليفر بيرهوف والدليل أن هدفيه في كأس أوروبا كانا من كرتين رأسيتين.

- لوكاس بودولسكي (مهاجم - 23 عاما): نجح بودولسكي مرة جديدة في استقطاب الأضواء إليه خلال الأحداث الكبرى، إذ بعد موسم صعب مع بايرن ميونيخ استعاد بريقه في البطولة القارية مسجلا ثلاثة أهداف وصانعا آخرين لشفاينشتايغر. تسديداته بالقدم اليسرى ترعب الحراس وسرعته بالكرة على الجناح تزعج المدافعين.

- كيفن كورانيي (مهاجم - 26 عاما): أمل كورانيي أن يلعب دورا أكبر في مجموعة لوف بعد موسم جيد مع شالكه، إلا أن تألق كلوزه وبودولسكي أبقاه احتياطيا..مهاجم مجتهد يعرف الطريق إلى المرمى في حال وجد مؤازرة من لاعبي الوسط.

لاعبو إسبانيا

في ما يلي نبذة عن أبرز لاعبي منتخب إسبانيا الذي سيخوض المباراة النهائية من كأس أوروبا 2008 لكرة القدم اليوم الاحد على ملعب «ارنست هابل» في فيينا:

- ايكر كاسياس (حارس مرمى - 27 عاما): تفاجأ كثيرون عند رؤية حارس ريال مدريد يرتدي شارة قيادة المنتخب الاسباني، لكنه أثبت أنه على قدر المسؤولية ونصب نفسه أفضل من وقف بين الخشبات الثلاث في هذه البطولة والدليل أنه كان بطل الفوز أمام إيطاليا بتصديه لركلتي ترجيح.

- سيرجيو راموس (ظهير أيمن - 22 عاما): واصل راموس الأداء الطيب الذي قدمه خلال الموسم المنتهي مع ريال مدريد، وهو بدا خلال البطولة بأنه لاعب يصعب تجاوزه، إضافة إلى لعبه دورا هجوميا مواكبا هجمات زملائه.

- كارليس بويول (مدافع - 30 عاما): لطالما تميز قلب دفاع برشلونة بفدائيته، وقد أظهرها مرة جديدة في كأس أوروبا حيث عمل على تنظيف المنطقة ببراعة..قوي في الكرات العالية والمواجهات الثنائية مع المهاجمين.

- كارلوس مارشينا (مدافع - 29 عاما): هو المكمل لبويول في خط الظهر، وقد تخطى الموسم المخيب له في بطولة الدوري مع فريقه فالنسيا. يعتمد أحيانا على الخشونة لإيقاف خصومه، لكنه يبقى مدافعا قويا لا غنى عنه في التشكيلة الإسبانية.

- خوان كابديفيلا (ظهير أيسر - 30 عاما): حصد كابديفيلا ثمار الموسم الطيب مع فريقه فياريال وصيف بطل الدوري الاسباني، وكسب مكانه بجدارة على الناحية اليسرى.. يتميز بسرعته وجرأته في الانطلاق إلى الأمام.

- سيسك فابريغاس (لاعب وسط - 21 عاما): لعب دور الورقة الرابحة في تشكيلة المدرب لويس أراغونيس حتى الآن، وخصوصا في المواجهتين أمام روسيا حيث سجل هدفا في الاولى وساهم في إثنين خلال الثانية. لاعب وسط أنيق يستطيع صناعة الفارق في أي لحظة.

- اندريس اينييستا (لاعب وسط - 24 عاما): برهن عن نضج كبير في هذه البطولة، وهو الذي ينظر إليه دائما بأنه مستقبل الكرة الاسبانية اثر تألقه في صفوف منتخبات الفئات العمرية.

المانيا
المانيا
يتمتع بحيوية كبيرة وتمريرات حاسمة، إضافة إلى مهارة استثنائية.

- شافي هرنانديز (لاعب وسط - 28 عاما): يضع أراغونيس ثقة كبيرة بهذا اللاعب الذي اكتسب خبرة كبيرة في الاعوام الاخيرة حيث لعب دورا قياديا مع فريقه برشلونة. ضعيف في المواجهات البدنية لكنه سريع البديهة وحاسم في حال تواجد داخل الجزاء.

- دافيد سيلفا (لاعب وسط - 22 عاما): أحد أفضل عناصر إسبانيا في كأس أوروبا ودينامو الوسط الذي لا يمل من الحركة.. تساعده قصر قامته على التحرك بخفة وسهولة في أرجاء الملعب ويعتمد المهاجمون عليه لتموينهم بالكرات الحاسمة.

- سانتياغو كازورلا (لاعب وسط - 23 عاما): استعان به أراغونيس غالبا في الشوط الثاني..يمكنه ربط خط الدفاع بالوسط ولعب دور مشابه لدور اينييستا وشافي.

- روبن دي لا ريد (لاعب وسط - 23 عاما): كان مفاجأة الموسم والتشكيلة الاسبانية، إذ بعدما أعاره ريال مدريد الى خيتافي ارتقى إلى أعلى مستوى ممكن، ما دفع النادي الملكي إلى استدعائه من جديد. لاعب يمتلك مهارات جيدة وسرعة في التحرك بين الوسط والهجوم.

- شابي ألونسو (لاعب وسط - 26 عاما): إذا كان اختيار دي لا ريد مفاجأة فإن غياب ألونسو عن التشكيلة الأساسية هو أمر مفاجئ أكثر بالنظر إلى إمكاناته الكبيرة، وخصوصا تسديداته القوية البعيدة المدى. لعب دورا محدودا في هذه البطولة لكن أراغونيس يبقيه ضمن حساباته.

- ماركوس سينا (لاعب وسط - 31 عاما): يحسب للبرازيلي الأصل الدور الموازن الكبير الذي يلعبه في منطقة الوسط حيث يعوض الضعف البدني عند زملائه في هذا الخط ويعمل على تكسير الهجمات قبل أن تصل الى منطقة فريقه.

- دافيد فيا (مهاجم - 26 عاما): سجل «الهاتريك» الوحيد في البطولة في مرمى روسيا وتصدر ترتيب الهدافين بأربعة اهداف، لكنه أصيب في نصف النهائي أمام روسيا ليترك فراغا مؤثرا في خط المقدمة.

- فرناندو توريس (مهاجم - 24 عاما): هو النجم الأبرز في المنتخب الاسباني، ويعتبره كثيرون أفضل مهاجم في العالم لتميزه في التسديد بالقدمين.

ليس بالمبالغة القول أنه لا يمكن وقف «ال نينيو» في منطقة الجزاء حيث يقتنص غالبية أهدافه عادة.

- دانيال غويزا (مهاجم - 27 عاما): أثبت مهاجم مايوركا أنه يستحق فعلا لقب هداف الدوري الاسباني،إذ أثبت وجوده بهدف سجله في مرمى اليونان قبل أن يدك شباك روسيا بهدف آخر في نصف النهائي، ليترجم سبب ملاحقة العديد من الاندية الاوروبية له هذا الصيف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى