رويترز تطلب فيديو من الجيش الامريكي لمقتل عاملين لديها في بغداد

> بغداد «الأيام» دين يتس :

>
من اليمين المصور نمير نو الدين والسائق سعيد شماغ
من اليمين المصور نمير نو الدين والسائق سعيد شماغ
قال الجيش الامريكي أمس الجمعة انه ما زال ينظر في طلب من رويترز لتسليم لقطات فيديو من طائرات هليكوبتر هجومية امريكية ومادة اخرى تتعلق بقتل اثنين من العاملين العراقيين لدى الوكالة في بغداد قبل عام.

وقتل المصور نمير نو الدين (22 عاما) والسائق سعيد شماغ (40 عاما) في ضربة جوية لطائرات هليكوبتر امريكية في شرق بغداد يوم 12 يوليو تموز 2007.

وتريد رويترز كل المادة كي يمكنها ان تدرس عن كثب ما حدث. ويمكن ان يساعد الحصول على الفيديو ايضا في تحسين سياسات السلامة لرويترز في العراق وهو اخطر بلاد العالم بالنسبة للصحفيين.

وكان نور الدين وشماغ توجها الى المنطقة بعدما سمعا بغارة عسكرية على مبنى قرب فجر ذلك اليوم وكانا مع مجموعة من الرجال في ذلك الوقت. ويعتقد ان اثنين او ثلاثة من هؤلاء الرجال ربما كانوا يحملون اسلحة رغم ان شهود عيان قالوا ان ايا منهم لم يكن يتخذ موقفا عدائيا.

وقال الجيش الامريكي ان هجوم الهليكوبتر الذي قتل فيه تسعة اشخاص اخرين وقع بعدما تعرضت قوات الامن لاطلاق نيران.

وعرض فيديو للحادث من طائرتي اباتشي امريكيتين وصور التقطت من الموقع على محرري رويترز في بغداد يوم 25 يوليو 2007 في لقاء لم يكن مسموحا بنشر ما دار فيه.

وقال ضباط الجيش الامريكي الذين قدموا المادة ان رويترز يجب ان تقدم طلبا بموجب قانون حرية المعلومات كي تحصل على نسخ. وقدم ذلك الطلب في نفس اليوم.

وكتب توماس كيم كبير المستشارين القانونيين لرويترز في رسالة الى القيادة المركزية الامريكية أمس الأول قائلا ان رويترز لم تتلق اي رد رسمي على مدى نحو عام.

وقالت القيادة المركزية في رسالة بالبريد الالكتروني أمس الجمعة انه ما زال يجري النظر في الطلب. واضافت انه لا يمكنها اعطاء اطار زمني لموعد الانتهاء من ذلك.

واشار كيم الى ان تحقيقا حديثا لوزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) في قتل القوات الامريكية لصحفي اخر من رويترز في بغداد عام 2005 توصل الى "تباين خطير" بين اجراءات السلامة الاعلامية وتوقعات القوات الامريكية في العراق.

وتوقع تقرير المفتش العام للبنتاجون الذي يمثل الهيئة الرقابية في الوزارة ان "من المرجح ان تقع مجددا" حوادث اطلاق نار مالم يتم ايجاد حل للوضع.

وكتب كيم قائلا "المادة التي طلبها هذا الطلب بموجب قانون حرية المعلومات قد تتضمن معلومات وثيقة الصلة بالتوصيات لتجنب تكرار هذه المأساة.. وبالتالي فنحن نعتقد بوجود حاجة ملحة للإذن بنشرها وان يكون هذا الإذن بأسرع ما يمكن."

ووردت تقارير عن اشتباكات بين القوات الامريكية ومسلحين لكن لم يكن هناك قتال في الشوارع التي كان نور الدين وشماغ يتحركان فيها مع مجموعة الرجال.

والى جانب نور الدين وشماغ قتل الجنود الامريكيون اربعة صحفيين اخرين يعملون لرويترز في العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في 2003 .

وقال الجيش الامريكي ان قواته تصرفت بصورة قانونية في كل تلك الحالات. وقتل مسلحون مجهولون ايضا بالرصاص عراقيا يعمل مترجما لرويترز في بغداد يوم 11 يوليو 2007 .

وتقول لجنة حماية الصحفيين ومقرها نيويورك ان 179 على الاقل من الصحفيين والمساعدين الاعلاميين قتلوا في العراق منذ الغزو.

وكان نور الدين وشماغ يحظيان بأكبر مساحة من الحب بين العاملين في مكتب رويترز في بغداد. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى