المنشطات العلامة السلبية في النشاط الرياضي

> «الأيام الريــاضـي» مهدي علي العمري - رئيس نادي الحسيني اللحجي /الحوطة - لحج

> وسائل التنافس غير الشريف والطموح الجشع في الكسب لم تتوقف عند ميادين الاقتصاد والسياسة، بل تجاوزتها إلى حقول يفترض أنها إنسانية وجميلة كالرياضة التي تشمل العمود الفقري للمجتمع والشرعية الأكثر في سكان العالم «الشباب».

تعرف اللجنة الأولمبية الدولية المنشطات بكونها أي مادة أو طريقة فيزيائية أو صناعية تحظرها اللجنة بغرض تنبيه الجهاز العصبي المركزي أو زيادة رد الفعل الانعكاسي بهدف تحسين الأداء أو تخفيف الإحساس بالألم أو رفع الكفاءة النفسية والجسدية للرياضي.

فالمنشطات المحظورة رياضياً ثلاثة أنواع:1) هناك عقاقير دوائية محظورة تماماً كمنبهات الجهاز العصبي والهرمونات البناءة وهرمونات الغدة النخامية. 2) هناك استخدام عقاقير للتغطية على المنشطات المحظورة. 3) وهذه المجموعة تضم أدوية عليها بعض التحفظات كالكحول والمخدرات.

الكثير من الرياضيين من الجنسين خاصة في الغرب يلجأ إلى استعمال المنشطات لإنها حسب رأيهم الطريق إلى الأفضل للبطولة، فمنها ما يزيد الكتلة العضلية ويرفع قدرات الجسم على تحمل الآلام ومنها ما يزيد القدرة البدنية ويؤخر التعب ويزيد في سرعة الرياضي في المسابقات، ومن أبرز هذه المنشطات هي مكملات البروتين لبناء العضلات ونموها وترميم النسيج العضلي الذي يتهدم بعد التمرين.

حارقات الشحوم الذي يستعمل لدعم الطاقة وزيادة القدرة وتحسين الكفاءة.

هرمونات النمو وهي صنعية المنشأ تشبه في تأثيرها هرمون النمو البشري الذي تنتجه الغدة من حيث نمو العضلات وحرق الدهون، فهي تبني الكتلة اللحمية وتزيد القوة العصبية كما تزيد من سرعة استعادة العضلات لعافيتها وتخفيض شحوم الجسم أيضاً.

الستيرويدات البناءة هي مشتقات صنعية للهرمون الذكري «التستوسترون» الموجود صنعياً في الجسم ويستعملها الرياضيون من أجل بناء ونموالكتلة العضلية وزيادة كثافة العظم ونمو وزيادة القوة العضلية وتحسين الأداء الرياضي الاريتروبويتين «EPO» هرمون تنتجه الكلية بشكل طبيعي إنتاج كريات الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم وكمثال بسيط على قدرة هذا الهرمون الطبيعي في تحسين أداء الرياضي أنه يمكن لعداء الماراثون من ربح عشر دقائق بالمقارنة مع توقيته العادي.

وما يزيد في صعوبة الكشف عن هذه المواد هو كون البعض منها له القدرة على التمويه والاختفاء بسرعة كما بإمكانها أن تندثر مع الجسم أو يتم إضافة بعض الأدوية المكملة مهمتها إخفاء المنشط الأصلي، كما أن البعض من هذه المواد من الصعب العثور عليها على اعتبار أن التحاليل مكلفةجدا يمكن أن تصل إلى عشرة ألاف يورو لكل عينه.وتستخدم المنشطات في ألعاب القوى وسباق الدراجات الهوائية والنارية والسيارات والسباحة وكرة السلة والقدم واليد وتنس الطاولة والأرضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى