لكى لا نخـطـئ

> «الأيام» د.مبارك حسن الخليفة

> يعفون ..ناصر قاسم محمد إسماعيل الشكعي، قسم الدراسات الإسلامية المستوى الثالث كلية التربية - عدن، يسأل ثلاثة أسئلة:

السؤال الأول:

ما إعراب كلمة (يعفون) في قوله تعالى : «إلا أن يعفون أو يعفوا الذي بيده عقدة النكاح» البقرة 237.

الإجابة:

أولا: لكي نفهم ما يرمي إليه الفعل (يعفون) فهما صحيحا يجب أن نقرأ الآية الكريمة من أولها: «وإن طلقتوهن من قبل أن تمسوهن ولقد فرضتم لهن فريضة..» إذن الفعل (يعفون) يشير إلى النساء .

ثانيا: الإعراب:

إلا: أداة استثناء، وإن وما في حيزها مصدر مؤول في محل نصب على الاستثناء المنقطع.

يعفون: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، والنون ضمير وليست علامة إعراب كما في قولك: الرجال يعفون.

السؤال الثاني: ما إعراب (سحران) في قوله تعالى: «سحران تظاهرا وقالوا إنا بكلٍّ كافرون» القصص/48

الإجابة

سحران: خبر لمبتدأ محذوف، أي هنا ساحران.

(السؤال الثالث يؤجل إلى الأسبوع القادم)

مع التحية والشكر لابني العزيز ناصر قاسم

خطأ وصواب

خطأ:

1- قبل أن تصل هاتين السفينتين.

2- وجدت عندهم إيمانا فظيعا

3- من هم المتضامنين؟

4- كان مراسل... على متن السفينتين

صواب

1- ... هاتان السفينتان

2- كيف يكون الإيمان فظيعا؟! يمكن أن نقول: وجدت عندهم إيمانا صادقا أو إيمانا عميقا مثلا.

3- ... المتضامنون

4- ... على متن إحدى السفينتين.

الشكر للدكتور حسين الكاف

الصديق العزيز الدكتور حسين الكاف، أهداني كتابين قيمين هما:

1- ديوان حداد بن حسن الكاف - الجزء الأول.

2- معجم بلدان حضرموت المسمى: إدام القوت في ذكر بلدان حضرموت.

لك الشكر أيها الصديق العزيز الدكتور حسين الكاف، وأرجو أن أكتب عنهما لاحقا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى