الهجرين حضرموت منطلق سفينة نوح عليه السلام سفينة نوح والطوفان في القرآن الكريم ومن خلال الأبحاث والاستكشافات

> «الأيام» عارف صالح التوي:

>
وادي حضرموت فرضية الطوفان
وادي حضرموت فرضية الطوفان
الحمد لله والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم المبعوث رحمة للعالمين.

قال تعالى:(وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَاماً فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ* فأنجبناه وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِّلْعَالَمِين) العنكبوت 14َ-15.. وقال تعالى:(سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) فصلت 53..(وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) النمل93.. (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) البقرة185

وقال عليه الصلاة والسلام : (وإذا أردتم العلم فانثروا القرآن فإنّ فيه علم الأوّلين والآخرين).

إن هذا البحث الذي أقدمه بين أيديكم وفي هذا الشهر الكريم شهر القرآن الكريم يعطي صورة متكاملة لاكتشاف سفينة نبي الله نوح عليه السلام مستعينين بآيات القرآن الكريم والبحث العلمي .

إن فكرة وضع الآيات إلى ماتوصل إليه العلم الحديث من تقنية متطورة في تحديد معالم الكرة الأرضية في برنامج (google earth) جوجل الأرض وهو في متناول الجميع، جعلنا في دهشة من أن القرآن يعلو كل هذا العلم الحديث ويضع عدة أسئلة لها بداية وليس لها نهاية.

بداية البحث عند قناعتي أن اكتشاف سفينة نبي الله نوح لم يؤكد إلى الآن مما جعلني أعتقد أن القرآن في سرده لقصة السفينة وطريقة البناء التي فيما بعد أذهلتنا دقة وبيان الآيات في وصف طريقة البناء في مشهد يبعث على الخشوع لقدرة الله عز وجل في إيجازها في آيات قليلة تتكلم عن قصة نبي الله نوح عليه السلام، ووجدت كذلك كيفية تحديد موقع الجودي الذي ظل الاختلاف عليه في تحديد موقعه .

بدأ اكتشاف موقع سفينة نوح من سورتين وهما العنكبوت ترتيبها التسلسلي في القرآن الكريم هو (29) والقمر ترتيبها التسلسلي في القرآن الكريم هو (54) توجد بينهما اشتراك يلفت الانتباه وهو آيتان، وهما:1-(فأنجبناه وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَة لِّلْعَالَمِينَ) العنكبوت15.

2- ?{?وَلَقَد تَّرَكْنَاهَا آيَةً فَهَل مِن مذكر?}?القمر15، وجه الاشتراك والتشابه في الآتي: أ‌- ترتيب الآيتين داخل السورتين واحد فكل آية رقمها (15).

ب‌-عدد الكلمات في الآيتين واحد وهو (6) كلمات في كل آية.

ب‌-نجد أن الآيتين رغم ما بينهما من التشابه والاشتراك المذكور أعلاه والاختلاف في السور فإنهما تتحدثان عن موضوع واحد وهو سفينة نوح وكيف أن الله جعلها آية .

الكرة الأرضية بيت العنكبوت
الكرة الأرضية بيت العنكبوت
وعند دراستي لبيت العنكبوت وطريقة بناء بيتها ، لفت انتباهي شكل بيت العنكبوت كما هو مبين . فالملاحظ أن بيت العنكبوت هو على شكل شبكة شبيهة بخطوط الطول ودوائر العرض للكرة الأرضية فقلت هناك أقوام معلومة أماكنهم ومسلم بها مثل قوم لوط وعاد وثمود وفرعون فبدأت بعمل محاولة إسقاط خط العرض 15 رقم الآية -29 رقم السورة، فلعل وعسى أن تدلنا على موقع السفينة إلا أننا وجدنا أن الإحداثيات تسقط في وسط الجمهورية اليمنية وبقرب وادي الكرب أو رملة السبعتين بالقرب من شبوة القديمة (انظر الصورة).

إن هذا المجرى القديم الذي أسقطت فيه إحداثيات خط العرض يعطينا صورة احتمالية لوقوع الطوفان في هذا المجرى القديم الذي يحتويه جبل رسوبي قديم فعلت فيه عوامل التعرية والأنهر القديمة فعلها في تحويله إلى أودية صغيرة وسبل فجاج بل أن هذا الوادي كان في يوم من الأيام مروجا وأنهارا مما استدعى إيجاد أفضل الظروف المناسبة لمعيشة الإنسان البدائي منذ مليون عام وهذا مما أكدته الأبحاث الغربية.

وإذا رجعنا إلى قوله تعالى وعلى لسان نبي الله نوح عليه السلام :(وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الأرْضَ بِسَاطاً * لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلاً فِجَاجاً) نوح 19-20، سنجد أن نبي الله نوح عليه السلام يشير إلى أن الله جعل الأرض بساطا وهذا ما نجده في واد ممتد من المهرة إلى شبوه القديمة وهو واد منبسط ومسطح تماما.

وذكر نوح عليه السلام للوادي بسبب أنه أفضل ما خلقه الله للبشرية الأولى منذ انتقالها من افريقيا، وليس هذا فحسب بل يؤكد أن الوادي فيه سبل فجاج جعل المياه تأتي دون مشقة في الماضي السحيق وهذا ما نراه تماما أو من يقوم برحلة جوية للوادي .

فهذه الاستنتاجات تقودنا إلى احتمالية وقوع الطوفان فيه لسبب أن الوادي ينطبق عليه قوله تعالى :

(وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُوناً فَالْتَقَى الْمَاء عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ) القمر 12، أي إن تجمع المياه حول السفينة لرفعها فهي بحاجة لواد مغلق على نفسه ومسارب ووديان متجهة إلى نقطة واحدة لتجميع المياه، وأن تفجر المياه له دلالة في كبح جماح اندفاع الطوفان من قمم الأودية حتى لا تجرف السفينة وترتطم في الصخور.

وكذلك أسقط الخط العرضي في منتصف وادي الهجرين والمناطق اليمنية الأخرى، وقد ثبت فيما بعد من خلال الأبحاث والمراجع والاستكشافات التي تمت من قبل علماء الآثار أن جنوب جزيرة العرب هو البداية للنشاط السكاني على الإطلاق للبشرية وهذا ما أكدته البعثة السوفيتية في عام 83-1986في كتاب (نتائج أعمال البعثة لعام 86م) ص3: (انظر الصورة).

ولهذا نعتقد أن وادي الهجرين أكثر الأودية احتمالية انطلاق سفينة نوح منه وأن الإحداثيات شطرت الوادي إلى نصفين بالتساوي وأكبر دليل على ذلك أن البحث في وادي الهجرين وكذا الأبحاث والتقارير التي سجلتها البعثات اليمنية السوفيتية المشتركة في الثمانينات قد ساهمت في كشف أسرار هذا الوادي بل وجاء فيها ذكر الآلهة التي ذكرت في سورة نوح (إله ود) وهذا ما نعكف على استكماله معتمدين على الأبحاث الآثارية والعادات والتقاليد.

عندما وضعت الاستنتاجات احتمالية وقوع الطوفان وأن سفينة نوح انطلقت من أحد الأودية لجأنا إلى القرآن لنرى أقواما أهلكهم الله ورد ذكرهم في سورة العنكبوت حتى تكون دليلا وشاهدا على ذلك : قوم نبي الله لوط وحسب علمي أنهم في البحر الميت مابين الأردن وفلسطين فلما أخذت أبحث وأتتبع خطوط الطول ودوائر العرض التي تمر وسط البحر الميت أتت نتيجة الإحداثيات كالآتي :

31-29-15-71

35-29-7-31 قال تعالى:(ولوطا إذ قال لقومه إنكم لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين* أئنكم لتأتون الرجال وتقطعون السبيل وتأتون في ناديكم المنكر فما كان جواب قومه إلا أن قالوا ائتنا بعذاب الله إن كنت من الصادقين * قال رب انصرني على القوم المفسدين * ولما جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى قالوا إنا مهلكوا أهل هذه القرية إن أهلها كانوا ظالمين * قال إن فيها لوطا قالوا نحن أعلم بمن فيها لننجينه و أهله إلا امرأته كانت من الغابرين* ولما أن جاءت رسلنا لوطا سيء بهم وضاق بهم ذرعا وقالوا لا تخف ولا تحزن إنا منجوك وأهلك إلا امرأتك كانت من الغابرين * إنا منزلون على أهل هذه القرية رجزا من السماء بما كانوا يفسقون* ولقد تركنا منها آية بينة لقوم يعقلون) العنكبوت الآيات (28-35).

البحر الميت (قوم لوط)
البحر الميت (قوم لوط)
لو نلاحظ أن الآيات من 27 إلى 35 كلها تدور قصتها على لوط وقومه لكن من الآية رقم 31 إلى الآية رقم 35 تدور أحداثها على القرية وهلاكها(تتحدث عن هلاك القرية) .

الإحداثيات الأولى خط العرض 31-29-15-71

قال تعالى:(ولما جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى قالوا إنا مهلكوا أهل هذه القرية إن أهلها كانوا ظـالمين) العنـكبوت الآية رقم 31 .

فإذا لاحظنا الإحداثيات التي ظهرت لنا من خلال موقع قوم لوط (البحر الميت) نلاحظ الآتي : الرقم 31 هو رقم الآية ( خط العرض)

الرقم 29 رقم سورة العنكبوت، الرقم 15 عدد الكلمات، الرقم 71 عدد الأحرف وإن اختلفت القراءات فإن الإحداثيات بالنسبة للحروف لا تخرج عن نطلق الإحداثيات والموقع وإن دل هذا على شي فإنما يدل على أن القرآن هو معجزة من معجزات الله سبحانه أوحاها إلى رسوله الكريم .

و الإحداثيات الثانية هي كالتالي: خط الطول 35-29-7-31

قال تعالى:?{?ولقد تركنا منها آية بينة لقوم يعقلون?}? العنكبوت الآية رقم 35 ، إشارة إلى القرية.

الرقم 35 هو رقم الآية خط الطول، الرقم 29 هو رقم سورة العنكبوت في القرآن، الرقم 7 عدد الكلمات، الرقم 31 عدد الأحرف.

باحث في علوم الاعجاز

[email protected]

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى