زيادة مقادير حمض اللينوليك في الطعام قد يقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم

> نيويورك «الأيام» رويترز:

> أشارت نتائج دراسة شملت بالغين في منتصف العمر، إلى أن الحفاظ على تناول وجبات غنية بحمض اللينوليك (حمض زيت الكتان)، وهو الحمض الدهني المتعدد غير المشبع الذي يوجد في نباتات وخضروات معينة، يقلل فيما يبدو من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وقالت الدكتورة كاتسويوكي ميورا من كلية علم الطب بجامعة شيجا في اليابان في مقابلة مع نشرة رويترز هيلث «هذه النتائج عززت من توصيات حالية بزيادة تناول الاحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة من مصادر الخضروات بدلا من الدهون المشبعة من مصادر حيوانية من أجل الوقاية من أمراض الأوعية الدموية للقلب».

وبحث ميورا وزملاء لها الصلات بين حمض اللينوليك في الوجبات الغذائية وضغط الدم لدى 4680 رجلا وامرأة بين أعمار من 40 و 59 عاما من الصين واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وفي تحليلات ضبط العوامل التي ربما تؤثر على هذه النتائج، وجد الباحثون اتجاها نحو انخفاض ضغط الدم مع زيادة استهلاك حمض اللينوليك لدى كل المشاركين.

وعلاوة على ذلك وجدوا أن الصلة أقوى في مجموعة فرعية تشمل 2238 شخصا لم يكونوا ضمن برنامج تدخلي، وهو أنهم لم يكونوا متبعين نظاما غذائيا معينا ولايتناولون مكملات غذائية، ولم يشخصوا بأمراض بالقلب أو السكري ولايتناولون أدوية ارتفاع ضغط الدم، ولايعانون من أمراض بالأوعية الدموية بالقلب أو من السكري.

وقالت ميورا «من نتائجنا، نوصي الناس بتناول قدر معتدل (غير منخفض) من حمض اللينوليك (أو مقدار من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة) من مصادر الخضروات بدلا من الدهون المشبعة من مصادر حيوانية من أجل المساعدة في الحفاظ على ضغط دم مثالي، والوقاية من ارتفاع ضغط الدم».

وأضافت «تعديل الوجبات الغذائية بشكل موات على نطاق السكان قد يعمل على تغيير تصنيف ضغط الدم لدى السكان إلى اتجاه إيجابي».

وقالت إن تراجعا حتى ولو كان صغيرا في متوسط ضغط الدم بين جميع السكان يكون له أثر كبير على مخاطر الإصابة بأمراض وعلى الوفيات المرتبطة بأمراض القلب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى