تصفيات أمم إفريقيا ومونديال 2010.. فوز ثمين لمصر على الكونغو الديموقراطية

> كينشاسا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
حقق المنتخب المصري بطل افريقيا عامي 2006 و2008 فوزا ثمينا على نظيره الكونغولي الديموقراطي 1-صفر في عقر داره كينشاسا أمس الاحد في كينشاسا في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية عشرة ضمن الدور الاول من التصفيات المؤهلة في آن معا الى نهائيات كأس الامم الافريقية 2010 في أنغولا ومونديال 2010 في جنوب افريقيا.

وسجل محمد أبو تريكه الهدف في الدقيقة 30.

وكانت جيبوتي خسرت أمام مالاوي صفر-3 في افتتاح الجمعة الماضية.

وتتصدر مصر الترتيب برصيد 12 نقطة مقابل 9 لغانا التي تتقدم بفارق الاهداف على مالاوي، في حين لم تحصل جيبوتي على أي نقطة.

وقد يشكل هذا الفوز حجر الاساس في تأهل مصر المباشر الى الدور الثاني كبطلة للمجموعة وليست كأحد أفضل 8 منتخبات تحتل المركز الثاني، خصوصا أنها ستستضيف جيبوتي الضعيفة في الجولة الاخيرة في 12 أكتوبر المقبل، بينما تلتقي قبل يوم واحد مالاوي مع الكونغو الديموقراطية في صراع على المركز الثاني.

وكان الخوف قبل اللقاء مسيطرا على الكادر الفني للمنتخب المصري وعلى اللاعبين على حد سواء بسبب عدة عوامل غير مواتية منها كثرة الإصابات والرطوبة والإرهاق خصوصا بعد انضمام أحمد حسام «ميدو» إلى قائمة المصابين التي شملت محمد شوقي ومحمد فضل وأحمد فتحي وهم من الركائز الاساسية فى التشكيلة.

وأصيب ميدو عشية القمة بتمزق فى العضلة الخلفية خلال التدريب وأصبحت الخيارات أمام الجهاز الفني تعتمد على حسني عبد ربه إلى جوار أحمد حسن وأبو تريكه كمحور ارتكاز، وبالفعل لم يدخل ميدو إلا في الدقائق الثلاث الاخيرة.

وعانى المنتخب المصري بعد وصوله إلى كينشاسا من ارتفاع نسبة الرطوبة التي شعر معها اللاعبون بصعوبة في التنفس، وكذلك من الاجهاد نتيجة الرحلة الشاقة من القاهرة إلى العاصمة الكونغولية الديموقراطية التي استغرقت 12 ساعة مع توقف 3 ساعات في نيروبي.

واعتبر مدرب المنتخب المصري حمادة صدقي فى تصريح لوكالة فرانس برس أن المباراة:«حاسمة ولا تقبل القسمة على إثنين لأن لا مجال للتعويض».

وأضاف صدقي أن المنتخب المصري «استفاد من درس السودان القاسي (خسر صفر-4 وديا) وأن اللاعبين في حالة نفسية جيدة ولديهم حماس وإصرار كبيرين على إحراز الفوز ومصالحة جماهير الكرة المصرية».

وحقق المنتخب المصري ما يصبو إليه بعد أن كان الطرف الافضل والاخطر من مضيفه على صعيد الاداء والانتشار والفرص واستطاع ترجمة إحداها إلى هدف الفوز الذي رفعه إلى المرتبة الثانية على سلم الترتيب.

وتألق عمرو زكي مهاجم ويغان الانجليزي في الأداء وإضاعة الفرص أيضا وكان سببا في الفوز بعد لعبة مشتركة مع أبو تريكه، صانع ألعاب الاهلي الذي كسر مصيدة التسلل وواجه الحارس ووضع الكرة سهلة في الشباك مفتتحا التسجيل (30) بعد محاولتين لم يحسن عماد متعب استغلالهما.

وبقي المنتخب المصري متفوقا على مضيفه حتى نهاية الشوط الاول، مع أن صاحب الارض هدد الحضري في أكثر من مناسبة دون أن يوفق في هز الشباك وإدراك التعادل.

وفي الشوط الثاني، كاد عمرو زكي يضيف الهدف الثاني بعد عرضية من الجهة اليسرى على رأس زميل هيأها له وتابعها زكي طائرة فارتدت من العارضة (50).

وتراجع المنتخب المصري قليلا إلى الخلف دون مبرر ما أتاح الفرصة أمام الكونغو الديموقراطية لتنظيم صفوفها والانطلاق الى الهجوم تاركة خيار الهجوم المعاكس للضيوف الذي شكلوا خطورة واضحة في أكثر من مناسبة وأضاع زكي هدفا مؤكدا بعد انفراد تام بالحارس وسدد الكرة جانبية باتجاه الزاوية اليسرى فذهبت خارج الملعب (73).

وكان زكي ورفاقه سيندمون كثيرا على الفرص الضائعة لو نجح الكونغوليون في إدراك التعادل بعد هجمات متلاحقة شنها الثلاثي فيليسيان كابوندي وبابي كابانغو وبليز مبيلي والتي وقفت عارضة الحارس المصري عصام الحضري في وجه إحداها (83).

وتوج زكي جهده بهروب من مدافعين إثنين داخل المنطقة ومواجهة الحارس منفردا وأرسل الكرة جانبية إلى الجهة اليسرى تألق الاخير في التطاول إليها طائرا وحولها إلى ركنية لم تثمر في الوقت بدل الضائع (90+1).

تعادل موزامبيق وساحل العاج

تعادل منتخب موزامبيق لكرة القدم مع نظيره العاجي 1-1 أمس الاحد في مابوتو في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة السابعة وسجل ميرو (55) هدف موزامبيق، وبكاري كونيه (47) هدف ساحل العاج.

وكانت مدغشقر فازت على بوتسوانا 1-صفر في هذه الجولة.

خسارة ليسوتو أمام الغابون

خسر منتخب ليسوتو لكرة القدم أمام نظيره الغابوني صفر-3 أمس الاحد في بلومفونتين في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الخامسة وأقيمت المباراة في جنوب افريقيا بسبب أعمال التجديد في الملعب الدولي الوحيد في ليسوتو.

فوز الكونغو على مالي

فاز منتخب الكونغو لكرة القدم على نظيره المالي 1-صفر أمس الاحد في برازافيل من منافسات المجموعة العاشرة وسجل زيلفريد ادزانغا الهدف في الدقيقة 87.

وكان السودان خسر أمام تشاد 1-2 ضمن المجموعة ذاتها أمس الأول في القاهرة.

وتتصدر مالي الترتيب برصيد 9 نقاط بفارق الاهداف أمام الكونغو مقابل 6 لتشاد و3 للسودان.

فوز النيجر على أوغندا يؤهل بنين

فاز منتخب النيجر لكرة القدم على نظيره الاوغندي 3-1 أمس الاحد في نيامي من منافسات المجموعة الثالثة وسجل الحسن ايسوفو (68 و85) وداودا كاميلو (87) أهداف النيجر، وديفيد اوبوا (33) هدف أوغندا.

وكانت بنين تغلبت على أنغولا 3-2 فرفعت رصيدها إلى 12 نقطة فيما وقف رصيد الخاسرين عند 7 نقاط، وحصدت النيجر أول 3 نقاط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى