تسجيل مصور للقاعدة ينتقد إيران والحرب الصليبية

> دبي «الأيام» رويترز :

>
قالت قناة الجزيرة التلفزيونية الفضائية أمس الإثنين إن تنظيم القاعدة أصدر تسجيلا جديدا بمناسبة ذكرى هجمات 11 سبتمبر أيلول يتهم فيه أيمن الظواهري الرجل الثاني في القاعدة إيران بالقيام بدور في "الحرب الصليبية" التي يشنها الغرب ضد الاسلام.

ويظهر التسجيل ما تبدو لقطات حديثة للمسؤول البارز في القاعدة مصطفى أبو اليزيد مما يلقي بالشك على تقرير بأنه قتل على الحدود بين باكستان وأفغانستان الشهر الماضي.

وفي جزء من التقرير الذي أذاعته قناة الجزيرة هاجم الظواهري الزعيم الأعلى الايراني آية الله على خامنئي مشككا في موقف الجمهورية الاسلامية المعادي للغرب.

وقال الظواهري ان زعيم إيران يتعاون مع الامريكيين في احتلال العراق وافغانستان ويعترف بالنظامين في البلدين بينما يتوعد بالموت والدمار لأي شخص يلمس شبرا واحدا من التراب الايراني.

وينتقد تنظيم القاعدة السني المتشدد في احيان كثيرة ايران الشيعية التي لديها علاقات جيدة مع زعماء افغانستان المعادين لحركة طالبان ومع حكومة العراق التي يقودها الشيعة.

وأشار الظواهري إلى أنه لم تصدر سلطة شيعية واحدة سواء داخل العراق أو خارجها فتوى تفرض الجهاد وحمل السلاح ضد "الغزاة الصليبيين" الأمريكيين في العراق وأفغانستان.

وأظهر جزء آخر من التسجيل أبو اليزيد وهو يعلق على استقالة الرئيس الباكستاني برويز مشرف التي أعلنت في 18 أغسطس آب أي بعد ستة أيام من إعلان مسؤول باكستاني بأن أبو اليزيد قتل في اشتباكات مع القوات الباكستانية بالقرب من الحدود الأفغانية.

وقال أبو اليزيد المعروف باسم أبو سعيد المصري في التسجيل أن مشرف "أذله الله" لأنه خان الإسلام فهاهو يستقيل من الرئاسة.

وأبو اليزيد الذي يعتقد أن قائد عمليات القاعدة في أفغانستان مصري سجن مع الظواهري عقب اغتيال الرئيس المصري أنور السادات عام 1981.

وقالت قناة الجزيرة لرويترز إنها تلقت نسخة من التسجيل المؤلف من عدة لقطات مجمعة ومدته 90 دقيقة ويتضمن مواد جديدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى