مسؤولة امريكية.. زعيم كوريا الشمالية ربما اصيب بجلطة دماغية

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> قالت مسؤولة بالمخابرات الامريكية أمس الثلاثاء ان زعيم كوريا الشمالية كيم جونج ايل ربما اصيب بجلطة دماغية خلال الاسبوعين الاخيرين.

وقالت المسؤولة طالبة عدم نشر اسمها "يبدو ان كيم جونج ايل مني بانتكاسة صحية.. ربما جلطة دماغية."

واضافت انه لا توجد دلائل على تغيير في السلطة الحاكمة وان معرفة ما اذا كان كيم ما يزال قادرا على الحكم "سيحتاج لكثير من التكهن."

ولم يحضر كيم عرضا عسكريا اليوم بمناسبة الذكرى الستين لتأسيس الدولة في كوريا الشمالية.

ونقلت صحيفة تشوسن ايلبو اكبر الصحف اليومية في كوريا الجنوبية عن مصدر دبلوماسي كوري جنوبي في بكين قوله ان صحة كيم )66 عاما( المشتبه في انه يعاني من مرض مزمن تداعت بصورة حادة الشهر الماضي.

وحضر كيم كزعيم العرضين للذكرى الخمسين والخامسة والخمسين للدولة التي اسسها والده كيم ايل سونج.

وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو لدى سؤالها عن احتمال اصابة الزعيم الكوري الشمالي بجلطة دماغية "ليست لدينا اي معلومات عن ذلك التقرير."

مخاوف بشأن صحة زعيم كوريا الشمالية بعد غيابه عن عرض عسكري
غاب زعيم كوريا الشمالية كيم جونج ايل أمس عن عرض عسكري اقيم في الذكرى الستين لتأسيس الدولة، وقالت مسؤولة بالمخابرات الامريكية ان الزعيم الكوري الشمالي قد يكون اصيب بجلطة دماغية، ويأتي غياب كيم عن العرض العسكري في الوقت الذي تتراجع فيه الدولة الشيوعية المنعزلة فيما يبدو عن اتفاق أبرمته مع قوى كبرى لكبح برنامجها النووي.

وقال جيش كوريا الجنوبية ان كوريا الشمالية حشدت اسلحة لمدة أيام لابرازها في العرض بالعاصمة بيونج يانج حيث يحضر كيم (66 عاما) العرض عادة.

وقالت مسؤولة بالمخابرات الامريكية أمس مشترطة عدم نشر اسمها «يبدو ان كيم جونج ايل مني بانتكاسة صحية..

ربما جلطة دماغية». واضافت انه توجد دلائل على تغيير في السلطة الحاكمة وان معرفة ما اذا كان كيم مازال قادرا على الحكم «سيحتاج لكثير من التكهن». وقالت صحيفة «تشوسون إيلبو» أكبر صحيفة يومية في كوريا الجنوبية نقلا عن مصدر دبلوماسي كوري جنوبي في العاصمة الصينية بكين إن كيم الذي يعتقد أنه مصاب بأمراض مزمنة أغمي عليه الشهر الماضي.

وحضر كيم العرض العسكري في الذكرى السنوية الخامسة والخمسين للدولة التي اسسها والده كيم ايل سونج.

وصحة كيم هي واحدة من أكبر أسرار الدولة، ولكن كيم نفسه نفى خلال قمة مع رئيس كوريا الجنوبية في أكتوبر 2007 تكهنات مستمرة لوسائل الاعلام عن مرضه.

وقد يعقد غياب كيم دون خطة لخلافته مثل التي تولى بها السلطة من والده في عام 1994 مشاكل متعددة تشكلها دولته الفقيرة والمسلحة نوويا.

والمرة السابقة التي ظهر فيها كيم علانية كانت منذ شهر تقريبا طبقا لتقارير وسائل الاعلام الرسمية في كوريا الشمالية.

وقالت مسؤولة المخابرات الامريكية ان المرض حدث اثناء الاسبوعين الماضيين بينما قال مسؤولون اخرون ان صحة كيم اصبحت في الاونة الاخيرة هما أمريكيا.

وقال محللون ان السيناريوهات المحتملة لخلافة كيم تتراوح في ان يحكم البلد أحد ابناء كيم الثلاثة أو حكم جماعي لاقارب كيم والتكنوقراط او استيلاء الجيش على السلطة.وتوقفت بيونج يانج عن تفكيك محطة يونجبيون النووية في أغسطس لغضبها من عدم حذف واشنطن اسمها من قائمة أمريكية للدول الراعية للارهاب.

وقالت الولايات المتحدة إن على كوريا الشمالية أن توافق أولا على نظام للتحقق مما تعلنه بيونج يانج عن برامجها النووية.

وقالت المتحدثة باسم البيت ابيض دانا بيرينو لدى سؤالها عن احتمال اصابة الزعيم الكوري الشمالي بجلطة دماغية إنه ليس لديها معلومات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى