روسيا تقول ان بناء المحطة النووية الايرانية قارب من نهايته

> موسكو «الأيام» رويترز :

> قالت الشركة الروسية المملوكة للدولة التي تبني محطة الطاقة النووية الايرانية أمس الثلاثاء ان بناء محطة بوشهر قارب من نهايته وان تشغيل مفاعلها سيصبح "لا رجعة فيه" قريبا.

وسلمت روسيا بالفعل الوقود النووي بموجب عقد قيمته مليار دولار لبناء محطة بوشهر على الساحل المطل على الخليج في جنوب غرب ايران وقال مسؤولون ايرانيون انه من المرجح تشغيل المفاعل قريبا.

وقالت متحدثة باسم شركة اتومستروياكسبورت التي تبني المحطة النووية الايرانية ان رئيس الشركة اعلن أمس الأول ان بناء المحطة قارب من نهايته.

ونقلت المتحدثة عن رئيس الشركة ليونيد رزنيكوف قوله "ستقوم اتومستروياكسبورت في ديسمبر 2008 - فبراير 2009 باعمال تكنولوجية في بوشهر ستضع المحطة الذرية الايرانية على طريق لا عودة نهائي."

ووقعت روسيا مع ايران عام 1995 اتفاقا لبناء المحطة في موقع مشروع سابق بدأته في السبعينات شركة سيمنس الالمانية. وتوقف مشروع سيمنس بعد قيام الثورة الاسلامية في ايران عام 1979 ثم الحرب العراقية الايرانية عام 1980 وحتى عام 1988 .

وتستخدم روسيا محطة بوشهر للتأثير على طهران وأرجات أكثر من مرة موعد بدء التشغيل. وكانت موسكو قد اعلنت انها تتوقع تشغيل المحطة العام الجاري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى