العراق يقول السعودية ستفرج عن السجناء العراقيين

> بغداد «الأيام» رويترز :

>
قال مستشار الامن القومي العراقي أمس الثلاثاء ان السعودية سترحل كل السجناء العراقيين في سجونها بموجب اتفاق جديد وهو تحرك يمكن ان يساعد في تحسين العلاقات بين البلدين.

وسيؤدي الاتفاق الذي ابرم اثناء زيارة لمستشار الامن القومي موفق الربيعي الى السعودية في وقت سابق هذا الشهر الى ترحيل السجناء العراقيين المحتجزين في السعودية والبالغ عددهم 434 سجينا.

وقال الربيعي في مقابلة عبر الهاتف ان الاتفاق خطوة هائلة للامام في علاقات البلدين.

واضاف ان الاتفاق يحتاج للحصول على موافقة الحكومة والبرلمان العراقيين.

ووصف الربيعي السجناء العراقيين في السعودية بأنهم مهربو مخدرات وعراقيون عبروا الى السعودية بصورة غير مشروعة وغيرهم من المجرمين وبينهم " ارهابيون".

واضاف ان من امضوا اقل من نصف مدة عقوبتهم سيوضعون في سجون عراقية وسيفرج عن الباقين.

ويأتي الاتفاق في حين تحاول حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي التي يقودها الشيعة اعادة اقامة علاقات دبلوماسية اعمق مع جيرانها من الدول العربية التي يقودها السنة في الاغلب. وتأمل الحكومة ان تستفيد في هذا الشأن من انخفاض حاد في العنف بالعراق.

وقال الربيعي ان الارتباط السياسي لحكومة العراق مع جيرانها يمثل نجاحا هائلا. واضاف ان السعودية احد "كبار جيراننا". واشار الى ان البلدين يشتركان في حدود بطول 860 كيلومترا.

وقال مسؤولون ان السعودية يمكن ان تعيد فتح سفارتها في بغداد قريبا.

وقال الربيعي انه ينبغي ان تتم هذه الخطوة قريبا خاصة مع الانخفاض الكبير في العنف.

وذكر مكتب الربيعي في بيان انه التقى خلال زيارته مع وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبد العزيز ورئيس المخابرات الامير مقرن بن عبد العزيز.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى