ظل الياسمين رسائل اجتماعية في سياق درامي

> «الأيام» متابعات:

>
تعرض شاشة الـ mbc خلال شهر رمضان الحالي المسلسل الخليجي «ظل الياسمين»، الذي سيقوم ببطولته الفنان خالد أمين والفنانة شهد ياسين، بالإضافة إلى إبراهيم الصلال ومرعي الحيان وفاطمة عبد الرحيم.

و«ظل الياسمين» مسلسل اجتماعي تراثي خليجي من 30 حلقة، ترصد الفترة ما بين عام 1950 م إلى 1980 م، وهو قصة وسيناريو وحوار وداد الكواري ومن إخراج البحريني أحمد المقلة.

وتدور أحداث المسلسل حول ياسمين في العشرين من عمرها، وهي يتيمة تعيش مع جدها المتسلط الذي يرفض تزويجها من شقيق صديقتها الوحيدة «هيا» الذي يبادلها نفس الشعور ويدعى «مهنا»حيث نما بينهما حب عفيف واتفقا على الارتباط بالزواج

وهو فتى أحلامها ويتقدم مهنا إلى جدها ويملؤه الحماس والوفاء إلا أن الجد يرفض هذا الارتباط تماما بحجة العادات والتقاليد المتمسك بها ويجبرها على الزواج من عبد الله، الذي يكبرها بعشر سنوات وبالفعل تتزوج منه وتتعلق به وتحاول إسعاده، تنجب ولدا يدعى جاسم بينما يصدم مهنا ويدخل في حالة نفسية صعبة. ولكن تصادفها مشاكل عديدة مع أخ زوجها الذي يكتشف رسائل حبيبها ويحطم علاقتها بزوجها الذي يسافر ويأخذ ابنها جاسم معه ويتوفى في الطريق. تكتشف ياسمين أن الحياة تتنكر لها دائما، خاصة بعد أن يتخلى عنها ابنها جاسم وتكتشفت أنه عاق. بعد وفاة زوجها لم تفكر إلا في مصلحته وتقدم له الكثير من التضحيات منها فقدانها بصرها ، إلا إنه يتنكر لكل ذلك ويسافر بدوره إلى أوروبا.

وينتقل المسلسل من جيل الآباء إلى جيل الأبناء والحفدة وسط مجموعة من الرسائل الاجتماعية التي تطال مواضيع حساسة كزواج كبار السنّ بالفتيات، وتبعات التسلّط في الرأي والتعنّت وما ينتج عنهما من آثار مدمّرة على العائلة، بالإضافة إلى عقوق الأبناء وتنكّرهم لذويهم.

«مهنا» بعد تلك السنين يعمل بأصله الطيب ولم يتخل عن ياسمين رغم الظروف الصعبة التي تمر بها فيحاول كثيرا مساعدتها عن طريق شقيقته «هيا» ومن جه أخرى أكد الممثل السعودي محمد الحجي أن مسلسل «ظل الياسمين» الذي تبثه قناة mbc يوميا طوال شهر رمضان يتجه إلى تحقيق نقلة نوعية للدراما الخليجية نحو المنافسة والتفوق والانتشار العربي بسبب الاقبال الكبير على مشاهدته.

وقال لـ«العربية نت» إن الناس انجذبت لـ«ظل الياسمين» لأن النص عالج موضوعا رومانسيا من خلال قصة حب عفيفة تراثية، وربطه بقضايا الواقع اليومية التي يعيشها المجتمع الخليجي وفي مقدمتها «تكافؤ النسب في الزواج» الذي كان مثار جدل شديد في الأوساط السعودية.

وقال الحجي الذي يقوم بدور البطولة في المسلسل مع النجم الخليجي ابراهيم الصلال وباقة من الممثلين الخليجيين الذين حققوا نجاحات كبيرة مؤخرا، إنه يقوم بمتابعة ردود الفعل أولا بأول من خلال كتابات النقاد في الصحف ومنتديات الانترنت وأحاديث الناس.

وأشار إلى أن هذا يجعله يحكم بشكل موضوعي على قيمة العمل ككل وعلى أدائه شخصيا، خصوصا أنه اجتهد كثيرا في دوره، بسبب الأجواء التنافسية التي خلقها ممثلون مبدعون بقيادة مخرج متألق وكاتبة اجتهدت في تقديم نص ممتاز.

وقال محمد الحجي لـ«العربية نت» إن مخرج «ظل الياسمين» أحمد المقلة حريص على أن يكون كل عمل له بمثابة نقلة نوعية، لأنه مخرج متميز لا يمكنه تقديم شئ عادي، إضافة إلى أن حرص الكاتبة وداد الكواري على أن يكون «الورق» في مستوى ذلك الطموح والرقي.

ويناقش مسلسل «ظل الياسمين» عدة قضايا حياتية مهمة في إطار رومانسي تراثي، في مقدمتها قضية تكافؤ النسب في الزواج ورعاية البنت اليتيمة.

قصة حب عفيفة

وأضاف محمد الحجي في حديثه أن موضوع المسلسل الذي تناقشه وداد الكواري يتحدث عن قصة حب عفيفة جدا وطويلة، جرت تقريبا في الفترة من ستينات القرن الماضي وحتى الثمانينات، وتطرقت لقضية مهمة جدا في الوقت الحالي وهي تكافؤ النسب، إضافة إلى كيفية التعامل مع البنت اليتيمة. يذكر أنه أثيرت في السعودية عدة دعاوى قضائية في السنوات الأخيرة لتفريق أزواج لعدم كفاءة النسب بين الزوجة التي تنتمي لقبيلة والزوج غير القبيلي.

وحول ما إذا كان المسلسل بتناوله الرومانسي، يمثل عودة للدراما العربية لتلك الأجواء عقب الضجة التي أثارتها المسلسلات التركية المدبلجة والنجاح الذي حققته، قال محمد الحجي: «أتصور أن الدراما بوجه عام تتناول واقع مجتمعاتها، فقد غاصت في الثروة والمال عندما كانا هاجس الناس، ثم تناولت عقوق الوالدين عندما كان هناك شئ من ذلك في المجتمع». وأضاف: «الدراما هي مرآة الناس. كانت في بدايتها تدور حول قصص الحب، في وقت تواجدت فيه هذه الرومانسية، وسيأتي وقت تعود فيه لتلك البدايات طبقا لأحوال الناس، ولن يتوقف الأمر هنا، فستحل موجات أخرى على الساحة، ولن تكون الدراما بمعزل عنها».

(ظل الياسمين) مسلسل تراثي ضخم يجري تصويره في مملكة البحرين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى