علمنا يا رمضان!

> «الأيام» لطفي يسلم بن عويد /القطن - حضرموت

> الاستفادة من الحياة شيء ضروري حسب الدروس وأهميتها ووقعها على النفس، وكل درس استفدته لابد أن يكون خلفه حكاية، سواء أكانت معقدة أم إحراجات وغيرها، وقليلا ما تجد دروسا في الحياة جاهزة بدون كلل ولا ملل، وأن شهر رمضان الكريم لهو خير معلم بأيامه ولياليه وصلواته وعباداته، والارتقاء بالنفس عن سفاسف الأمور والصيام عن المفطرات.

علمنا يا رمضان كيف نستطيع أن نتوقف عن عاداتنا السيئة بما فيها الغيبة والنميمة.. علمنا يا رمضان كيف نستطيع التوقف عن التدخين بأنواعه لمدة 14 ساعة في اليوم، وعلمنا أن بإمكاننا المواصلة ليوم كامل.

علمنا يا رمضان أن نرحم الضعفاء والمساكين وذوي الاحتياجات الخاصة، وعلمنا كيف نتعامل معهم بلطف وحب وتقدير.. علمنا يا رمضان أن حب الله ورسوله مغروس في قلوبنا وأنفسنا، وأنك يا رمضان تسقيه وتنميه وتجعله يترعرع ويثمر ويحصد فيك يا رمضان.. علمنا يا رمضان أن مع العسر يسرا، وأن مع الهم فرجا، ومع الضيق راحة بال، وأن مع الصبر الفرج القريب.. علمنا يا رمضان أن الصف المسلم موحد في مشارق الأرض ومغاربها، وتتمثل وحدتهم في الإمساك والإفطار والعيد وسائر العبادات.

علمنا يا رمضان أن أبواب الجنة تفتح فيك وأن أبواب النار موصدة.. علمنا يا رمضان أن فيك ليلة خير من ألف شهر ألا وهي ليلة القدر.. علمنا يا رمضان أنك نعمة وهبها الله لنا ونحن أصحاء وغيرنا مرضى ونحن نستطيع الصوم وغيرنا لا يستطيع، ونحن أحياء نرزق وغيرنا موسد الثرى، وعلمنا أن نتذكر أن هناك أناسا كانوا معنا العام الماضي يأكلون ويشربون، وعلمنا أن أناسا آخرين سيذكرون بأننا نحن كنا معهم.. علمنا يا رمضان أنك شهر عبادة خالصة لا شهر مسلسلات ولعب ولهو.. علمنا يا رمضان أنك حياة للقلوب وغذاء للأرواح وشفاء للأسقام وصحة للأبدان وإصلاح لاعوجاج الأنفس، ومحطة تزويد إيماني لا مثيل لها.

علمنا يا رمضان أن نصفي قلوبنا من الغل والحسد والبغض، وأن نسعى لنجعل قلوبنا سليمة من هذه العاهات والأمراض.

علمنا يا رمضان أن الخالق سبحانه يعتق فيك رقابا من النار.. علمنا يا رمضان أن للصائم فرحتين، فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه.. علمنا يا رمضان أن نبتهل إلى الله بالدعوات الملحات بأن يعيدك علينا أعواما عديدة وأزمنة مديدة بخير ويسر وبركات وصلاح حال ومستقبل مزدهر ورزق حلال مبارك فيه، وصحة وسلامة وعافية للجميع، وأن يجعلنا من عتقائه من النار.. اللهم آمين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى