حقائق عن تسيبي ليفني الفائزة في انتخابات زعامة حزب كديما

> القدس «الأيام» رويترز :

>
وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني
وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني
أظهرت استطلاعات آراء الناخبين عقب إدلائهم بأصواتهم أن وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني تفوز بزعامة حزب كديما في الانتخابات الداخلية التي جرت أمس الأربعاء لتحل محل رئيس الوزراء ايهود اولمرت الذي قال إنه سيتنحى عن منصبه عندما يختار الحزب زعيما جديدا.

وفيما يلي بعض الحقائق عن ليفني..

- ولدت ليفني في تل ابيب في الثامن من يوليو تموز عام 1958 وهي عضو بارز في حزب كديما. وهي ثاني امرأة تتولى وزارة الخارجية في تاريخ إسرائيل بعد جولدا مئير التي تولت رئاسة الوزراء فيما بعد من عام 1969 حتى عام 1974.

- بدأت ليفني (50 عاما) بالفعل حملة لتنحية أولمرت. ودعته الوزيرة في عام 2007 للتنحي في أعقاب نشر تقرير رسمي وجه انتقادات حادة لطريقة معالجته للحرب التي دارت مع حزب الله في لبنان عام 2006.

- انتخبت ليفني لعضوية الكنيست عن حزب ليكود في عام 1999. وكانت إحدى الأعضاء المؤسسين لكديما إلى جانب رئيس الوزراء السابق ارييل شارون الذي انشق عن ليكود في عام 2005.

- أخذ نجمها في الصعود منذ احتلت مكانها في الدائرة المقربة من شارون. وهي ضابط سابق بجهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلي )الموساد( وتولت وزارة العدل في حكومة شارون وقبلها كانت محامية.

- ليفني من عائلة قومية متشددة معروفة لكنها أيدت الانسحاب من بعض الأراضي المحتلة كسبيل عملي للحفاظ على الأغلبية اليهودية بإسرائيل وربما التوصل إلى اتفاق سلام.

- هي مفوهة في بعض الأحيان ووصفت الرئيس الفلسطيني محمود عباس ذات مرة بأنه "غير ذي صفة". ومنذ بدء عملية السلام في أنابوليس في نوفمبر العام الماضي وهي رئيسة فريق التفاوض الإسرائيلي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى