بيريز يهاجم ايران من على منبر الامم المتحدة

> نيويورك «الأيام» ا.ف.ب :

> هاجم الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز بشدة ايران أمس الأربعاء من على منبر الامم المتحدة متهما اياها بانها وراء "العنف والتعصب" في منطقة الشرق الاوسط.

وقال بيريز امام الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك ان "ايران تحتل مركزا محوريا في هذا العنف والتعصب".

وبعد ان اكد بيريز ان ايران "ماضية في تخصيب اليورانيوم وانتاج صواريخ بعيدة المدى"، قال ان "الجمعية العامة ومجلس الامن الدولي يتحملان مسؤولية تفادي الكوارث قبل وقوعها".

واضاف ان "ايران توفق بين الصواريخ البعيدة المدى وقصر النظر". واوضح ان "اسرائيل اثبتت ان الانظمة الديموقراطية قادرة على الدفاع عن نفسها. ولا ننوي ان نتغير".

وانتقد مواقف القادة الايرانيين المشككة في حجم المحرقة وفي طليعتهم الرئيس محمود احمدي نجاد ووصفها بانها "مهزلة واضحة" و"اهانة للناجين من هذه المأساة".

واتهم بيريز ايضا ايران بانها "قسمت لبنان" من خلال دعم حزب الله الشيعي وبانها زرعت الفتنة في صفوف الفلسطينيين من خلال دعمها لحركة حماس التي فرضت سيطرتها على قطاع غزة في حزيران/يونيو 2007.

وفي كلمته في الامم المتحدة أمس الأول قال احمدي نجاد ان بلاده "ستقاوم الترهيب وستواصل الدفاع عن حقوقها" في الحصول على الطاقة النووية المدنية وشن هجوما عنيفا مجددا على "الصهاينة".

ويشتبه الغربيون واسرائيل في ان ايران تسعى الى امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي مدني.

وفي تقرير نشر الاسبوع الماضي نددت الوكالة الدولية للطاقة الذرية برفض ايران تعليق انشطتها لتخصيب اليورانيوم رغم فرض مجلس الامن الدولي عقوبات عليها.

والغت الولايات المتحدة وخمس قوى اخرى أمس الأول اجتماعا وزاريا كان مقررا هذا الاسبوع في نيويورك لاجراء مناقشات جديدة حول فرض عقوبات اضافية على ايران بعدما اعترضت روسيا على المحاولات الاميركية ل"معاقبتها".

وفي كلمته رأى بيريز ان اتفاق سلام مع الفلسطينيين قد يبرم العام المقبل.

وقال "حاولنا التوصل الى اتفاق هذه السنة لكن الامر يستلزم وقتا اطول. اعتقد اننا سنتوصل الى ذلك العام المقبل".

واكد ايضا ان اسرائيل مستعدة لتحقيق السلام مع لبنان وسوريا ومع كافة القادة العرب الذين دعاهم "الى المجيء الى القدس للتفاوض من اجل السلام".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى